الجمال و الصحةالعناية بصحتك

اكتشفي الأسرار الصحية للزيوت العطرية

غالبا ما يتم استخدام الزيوت العطرية للمشاكل الجمالية التي تتعلق بالبشرة أو الشعر لأن جميع السيدات يفضلن دائما الحصول على بعض الحيل الجمالية الطبيعية والغير مكلفة، لكننا اليوم سنسلط الضوء على الاستخدامات الصحية لهذه الزيوت حتى نستفيد منها دائما.

علاج الصداع 

يعد الصداع النصفي أو الكلي من أبرز المشاكل الصحية التي تواجه الكثير من السيدات بكل يومي وبعيدا عن تناول المسكنات يمكن اللجوء لتحضير مزيج من الزيوت العطرية وهي زيت السمسم مع زيت البابونج أو زيت النعناع مع اللافندر ثم توضع قطرات على الجبهة مع القليل من التدليك ويقلل الصداع بشكل ملحوظ.

التخفيف من التوتر والقلق

تحتوي الزيوت العطرية على مستخلصات زيتية طيارة تتميز بتأثيرها الطبيعي على هرمون الأدرينالين المسؤول عن الشعور بالقلق أو التوتر. ينصح في هذه الحالة باستخدام بعض أنواع الزيوت مثل زيت اللافندر، زيت النعناع أو زيت الورد، أما عن طريقة الاستخدام فيمكن وضع نقطتين على الرسغ قبل النوم والقيام بتدليك خفيف واستنشاقها ويكون بشكل يومي.

علاج الجروح والحروق 

تمتلك بعض الزيوت العطرية خصائص طبيعية مطهرة ومضادة للبكتيريا مما يجعلها مناسبة لعلاج بعض المشاكل الجلدية أو التخفيف من حدتها مثل الصدفية. يمكن في هذا الغرض استعمال قطرات من زيت اللافندر المطهر أو زيت البابونج المعروف بخصائصه المهدئة للالتهابات الجلدية.

تعزيز الاسترخاء ومحاربة الأرق

إذا كنت تواجهين صعوبة في النوم بسبب عدم القدرة على الاسترخاء فيمكن تفادي تناول الحبوب المهدئة أو المنومة واستبدالها بزيت اللافندر دون سواه من الزيوت العطرية حيث يضاهي مفعوله العقاقير الطبية التي توصف في هذا الغرض. يمكن استنشاقه من خلال وضع قطرتين على الرسغ أو إضافته لمياه الاستحمام مع عدم استخدامه للحوامل، المرضعات ومرضى السكري.

علاج نزلات البرد 

تفيد بعض الزيوت العطرية في علاج مشاكل الجهاز التنفسي عند الإصابة بنزلات البرد من خلال علاج احتقان الأنف وفتح ممرات الشعب الهوائية. يمكن استخدام زيت الأوكاليبتوس في هذا الغرض لكن لا ينصح باستعماله لمن يعانون من أي نوع من الحساسية أو الربو.

علاج التهابات الجلد وتطهيره

إذا كنت تعانين من أي التهاب أو تورم في منطقة معينة من الجسم يمكن استخدام زيت الزنجبيل لتدليك المنطقة. أما إذا كنت تعانين من إصابة بكتيرية أو الفطريات بين الأصابع أو الأظافر فزيت شجرة الشاي هو الأفضل كونه يمتاز بخصائص مضادة للبكتيريا مع تجنب وضعه على الجروح المفتوحة أو محيط العينين.