الهليون: فوائد صحية ملفتة

سيدات الامارات
الهليون: فوائد صحية ملفتة

يعتبر الهليون بألوانه المختلفة من أبرز الخضراوات التي ينصح بتناولها نظرا لفوائدها الصحية المميزة. نتطرق في مقال اليوم لمزيد من التفاصيل حول هذا الخضار الصحي لعلك تدرجينها ضمن روتينك الغذائي اليومي!

مضاد للأكسدة 

بفضل غناه المتنوع بالمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة وتساعد في منع العديد من الأمراض، يعتبر الهليون خضارا مضادا للشيخوخة. 

يحتوي الهليون بشكل خاص على الروتين، وهو فلافونويد يقلل من نفاذية وهشاشة الأوعية الدموية الصغيرة، مما يعزز تدفق الدم بشكل أفضل.

يعزز توازن البكتيريا المعوية

يوفر هذا الخضار الربيعي الألياف بما في ذلك الإنيولين، وهو مضاد حيوي مؤثر، بالإضافة إلى الفروكتوليجوساكاريد والكربوهيدرات ذات التأثير المضاد أيضا.

تعزز هذه المواد نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، حيث تؤثر على استقلاب الدهون.

هذه الألياف المذابة وغير المذابة تسهم في الصحة الهضمية الجيدة وتساعد في مكافحة الإمساك. وبما أن الجسم يهضمها ببطء، فإن لها أيضا تأثيرا مشبعا، مما يجعلها ميزة للأكل الأقل بين الوجبات. 

مصدر ممتاز للفولات (فيتامين ب 9)

يحتوي الهليون على نسبة عالية من الفولات، مما يضعها في المرتبة الخامسة بين الأطعمة الأكثر غنى بالفولات، بعد كبد البقر وبعض أنواع البقوليات. توفر خمس حبات من الهليون المطبوخ حوالي 25٪ من الاحتياجات اليومية للفولات بشكل عام، وما بين 15٪ إلى 20٪ للنساء الحوامل أو اللواتي يرضعن. وتحتوي الهليون المعلبة عموما على كمية متقاربة من الفولات مقارنة بالهليون الطازج.

المصدر

Mega Сайт Площадка