تجنبي تناول هذه الأطعمة عند السحور

يجد الكثير من الأشخاص خاصة محبي السهر متعة في تناول الأطعمة في المساء ومن الطبيعي أن ينتابهم الشعور بالجوع خاصةً فترة السحور، والمشكلة أننا لا نُحسن الاختيار في غالبية الحالات لينتهي بنا الأمر بمشاكل هضمية والشعور بالثقل وهكذا نحرم من التمتع بنوم هادئ وعميق، وقد يتطور تكرار نفس العادات لبعض الأمراض المزمنة وزيادة الوزن. وللحفاظ على سلامتنا من هذه الاضرار أصبح من  الضروري تبني عادات غذائية صحية والحد من استهلاك مجموعة من الاغذية سنذكرها في ما تبقى من هذا المقال.

1. الزبدة

تستعمل الزبدة في تحضير العديد من الوجبات الشهية، لكن استهلاكها في الليل أو قبل النوم يعد ضارا و قد يسبب صعوبات في الجهاز الهضمي وذلك بسبب محتواها العالي من الدهون المشبعة، وعموما ينصح باستهلاك الزبدة بكميات قليلة وشكل معتدل.

2. ألواح الشوكولاتة المحشوة

تعتقد العديد من السيدات أن تناول قطع من ألواح الشوكولاتة قبل النوم يعد فكرة عملية وممتعة والحقيقة أن هذه الأخيرة تشكل مصدرا هاما  للسكريات المكررة والمواد الكيميائية التي يمكن أن تؤثر على طبيعة نومك.

تحتوى الشوكولاتة على جملة من المركبات المساهمة في تحفيز نشاط الجهاز العصبي وتضع الدماغ في حالة من النشاط واليقظة وتزيد من فرصة المعاناة من الكوابيس.

3. المثلجات 

في ليالي الصيف الممتعة يكون البحث عن تناول شيء منعش فكرة مثيرة ومغرية وأول ما يخطر على بالنا هو تناول المثلجات، وللأسف فان هذا الخيار غير مناسب بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون والسكريات والمركبات المعقدة التي تؤثر بشكل سلبي على عملية الهضم، وتؤدي إلى بعض الاضطرابات أثناء النوم.

4. الصلصات الحارة

تعطي الصلصات الحارة نكهة مميزة عند تحضير العديد من الأطباق ومع ذلك نحنن ننصح بتجنب استهلاكها في الليل لأنها تغير إنتاج العصائر الحمضية في المعدة.

يمكن أن يؤدي استهلاك الصاصات الحارة  قبل الذهاب إلى الفراش إلى نوبات من ارتجاع الأحماض وحرقة في البطن. بالإضافة إلى ذلك تحتوى هذه الصلصات على نسبة عالية  من السعرات الحرارية وبالتالي فهي تؤثر على زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم.

5. اللحوم المشوية

لا أحد بامكانه مقاومة مذاق اللحوم المشوية الطازجة والشهية لكن الوعي ببعض أضرارها قد يجعلنا نعيد التفكير قبل  تناولها في أوقات متأخرة من الليل حيث تجلب هذه العناصر نسبة عالية من الدهون والمواد الكيميائية عديمة النفع، كما أن استهلاك هذه الأطعمة الثقيلة خلال هذا الوقت يُبطئ الهضم ويعيق عمليات الأيض ويساهم في زيادة الوزن.

6. الجبن

عشاق الجبن يؤسفنا اخباركم أن هذا العنصر الغذائي اللذيذ يحتوى على حمض اميني يسمى تيرامين، يساهم هذا المكون في إنتاج الهرمونات التي تنظم النوم. تناول الجبن لوحده أو مصحوبا ببضع الأطباق الجانبية يصنف ضمن الأطعمة الثقيلة عالية الدهون التي ينصح بتجنبها للوقاية من  مختلف الاختلالات الهضمية  والالتهابات واضطرابات المعدية.

7. الخبز

تشكل المخبوزات خيارًا سريعا لمكافح الشعور بالجوع، ومع ذلك لا ينصح بتناولها قبل النوم لأنها تزيد من السعيرات الحرارية غير الضرورية.

يحتوى الدقيق على نسبة عالية من السكر وبالتالي فان له تأثيرا سلبيا على صحتنا ونشاط الأيض وعدة مخاطر أخرى من بينها زيادة الوزن وارتفاع نسبة السكر في الدم.

8. تناول الشوكولاتة بكثرة

تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة السوداء يجلب العديد من الفوائد الصحية للجسم، ذلك لأن هذا العنصر غني بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية الأساسية التي تعزز القدرات البدنية والعقلية. ولكن الإكثار منها يتعب الجهاز الهضمي.

9. اللحوم الحمراء

تحتوى اللحوم الحمراء على البروتين والدهون المشبعة التي تعيق عمل الجهاز الهضمي وتؤدي إلى اضطرابات النوم. ورغم أن هذه الاخيرة تمثل عنصرا غنيا بالحديد ورغم أنها تجلب العديد من الفوائد والعناصر الغذائية إذا تم استهلاكها باعتدال ومع ذلك يفضل تجنب تناولها في الليل للتمتع بنوع هادئ ومتواصل.

10.القهوة

ينصح بتجنب القهوة ومختلف المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين في هذا الوقت من اليوم. فعلى الرغم من أن الجرعات الصغيرة توفر شعورًا بالراحة إلا أنها تضع الدماغ في حالة تأهب.

لا بد أنك تشعرين بخيبة الأمل بعد قراءة هذه اللائحة الطويلة من الممنوعات وتتسائلين في نفسك بتعجب عن ما يمكن تناوله، لا داعي سيدتي للحيرة فهناك عدة خيارات صحية وآمنة تزيد الشعور بالشبع دون الخوف من أي أضرار جانبية مثل حبات الجزر الصغيرة (البيبي كاروت) التي تمثل مصدرا رائعا للفيتامين A، شرائح التفاح الطازج الزبادي الطبيعي أو الشوفان مع الحليب منزوع الدسم أو الموز أو وصفات السموثى والعصائر الصحية المتعددة التي تعلمنا طريقة تحضيرها في موقع مجلة سيدات الامارات ولازال هناك العديد من الخيارات فقط ابذلي بعض المجهود وابحدثي لان صحتك تستحق بعض العناء.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *