العناية بصحتك

خطوات تنظيف الأظافر وتبييضها في المنزل

تنظيف الأظافر

لا يشترط الحصول على أظافر نظيفة ومرتبة الذهاب لصالون التجميل حيث يمكنك العناية بأظافر من خلال تنظيفها تقليمها في المنزل إذا اتبعت بعض الخطوات البسيطة. تابعي مقال اليوم لتعرفي المزيد عن تنظيف الأظافر وتبييضها في المنزل.

وصفة زيت الزيتون وصودا الخبز

اخلطي ملعقة من صودا الخبز مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة من عصير الليمون للحصول على عجينة متماسكة، وزعي المزيج على الأظافر لبعض الوقت ثم افركيه بفرشاة الأسنان قبل الشطف بالماء الفاتر.

وصفة الليمون المخفف

قومي بوضع الماء دافئ في وعاء ثم أضيفي إليه عصير نصف ليمونة أو شرائح ليمون، انقعي أظافرك لمدة 5 دقائق ثم افركيها بواسطة فرشاة أسنان قديمة حتى تلاحظي أن الجلد تحت الظفر قد أصبح نظيف. اشطفي الأظافر بعد ذلك بالماء الفاتر مع التجفيف والترطيب.

تنظيف الأظافر

وصفة كربونات الصودا

ضعي ملعقة من كربونات الصودا في وعاء من الماء الدافئ ثم انقعي به الأظافر لبعض الدقائق ثم افركي باستخدام فرشاة الأسنان. اشطفي الأظافر بالماء الفاتر مع التجفيف والترطيب بكريم ترطيب الأظافر.

 وصفة خل التفاح 

أحضري وعاء واسكبي فيه كمية مناسبة من الماء الفاتر ثم أضيفي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح العضوي، انقعي أظافرك لعدة دقائق ثم ابدئي بفركها باستخدام الفرشاة حتى تتخلصي من الشوائب والأوساخ. اشطفي الأظافر بالماء الفاتر مع التجفيف وتطبيق الكريم المرطب.

وصفة معجون الأسنان

أحضري علبة معجون الأسنان الخالي من الفليور ويكون باللون الأبيض، طبقيه على فرشاة أسنان قديمة وافركي بها الأظافر في شكل دائري. اتركي معجون الأسنان لمدة دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر مع التجفيف.

طريقة تنظيف الأظافر وتقليمها

تحتاجين لاستخدام العدة الخاصة بالعناية بالأظافر لأنها تحتوي على أدوات مخصصة للقيام بخطوات المنيكير دون إلحاق الأذى بالأصابع.

  • ابدئي بتنظيف الأوساخ العالقة تحت الأظافر بواسطة الأداة المخصصة لذلك، ثم اغسلي الأظافر.
  • اشطفي الأظافر بالماء الدافئ والصابون الطبيعي حتى تساهمي في تغذية الأظافر وحمايتها من الجفاف الذي قد يسببه الصابون العادي. 
  • قبل قص الأظافر وتقليمها يفضل تليينها بالماء، قومي بوضع أصابعك لمدة 3 دقائق في وعاء مليء بالماء الدافئ والصابون ثم اشطفي يديك وجففيها جيدا ثم قومي بقص الأظافر بشكل مستقيم على أن تبدئي من الأطراف.
  • لا تقومي بتقصير الأظافر كثيرا حتى تتمكني من بردها لاحقا وتحافظي على الجلد تحت الأظافر لأنه حساس للغاية.
  • استخدمي المبرد وابدئي بالبرد باتجاه واحد فقط، لا تقومي بالبرد إن كانت أظافرك مبللة ولا ت حركي المبرد للأمام والخلف فهذه الطريقة تجعل الأظافر سهل التكسر.