العناية بصحتك

خل جوز الهند: فوائد واستخدامات

يتميز خل جوز الهند باستخداماته المختلفة وفوائده العديدة ومن مزاياه أنه يحتوى على نسبة هامة من الفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن المهمة في تعزيز صحة الجسم من ناحية والعناية بالجمال وزيادة التالق من ناحية أخرى. ويمكنك الحصول على خل جوز الهند من مصادر مختلفة إما من ماء جوز الهند أو النسغ، وفي ما يلي سنتحدث بتفصيل أكبر عن أهمية هذا العنصر وكيفية الحصول عليه تابعينا !

خل من عصارة جوز الهند 

 

1. طريقة الاعداد

كما ذكرنا سابقًا يمكن الحصول على خل جوز الهند إما من ماء جوز الهند أو من العصارة أو ما يسمى النسغ، فهو السائل الذي ينتقل عبر خلايا النسيج الوعائي الخشبي أو خلايا اللحاء في النبات، ويحتوي هذا المكون على العناصر الغذائية للنبات والتربة ويتم استخراجه من الجزء العلوي من نخيل جوز الهند تحديدًا في موضع الزهور.

بعد إزالة السائل يتم تحويله لعملية التخمير التي تستمر بين 45 إلى 60 يومًا دون تصفية أو طهي. يختلف لون السائل الناتج من البني الفاتح إلى البني الكثيف جدًا وذلك اعتمادًا على عملية النضوج، في ما تشير البقايا الموجودة في أسفل الزجاجة إلى أن الخل جيد من حيث النوعية.

2. فوائد خل المسغ : 

مسغ جوز الهند هو عنصر طبيعي غني بالأحماض الأمينية الأساسية ومجموعة الفيتامينات B و الفيتامين C والبروبيوتيك والبريبايوتكس، ويمثل مصدرًا هامًا للمعادن بما في ذلك الفوسفور والحديد والبوتاسيوم والكبريت والبورون والزنك والنحاس والمنغنيز. بالإضافة إلى مؤشر السكر منخفض للغاية ودرجة الحموضة المحايدة تقريبًا.

وينصح بخل جوز الهند لمرضى السكري لأنه يحافظ على مستويات منخفضة من السكر كما أنه مثالي للأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن حيث يساعد على حرق الدهون وتعزيز الشعور بالشبع.

يحتوى مسغ الخل على البروبيوتيك والانزيمات التي تساهم في تحسين عملية الهضم ويتميز باحتوائه على مضادات البكتيريا ومضادات الميكروبات التي تجعله مفيدًا في علاج الجروح ومهمًا في تحسين وظيفة النظام المناعي.

يتميز هذا السائل أيضًا بتركيزه العالي من الأحماض الأمينية ويساهم في تعزيز عمليات التمثيل الغذائي التي تولد الهيموغلوبين. أما المعادن فتساهم في المحافظة على مستويات ضغط الدم المثلى وتعمل على تحسين صحة القلب.

خل ماء جوز الهند

1. طريقة الاعداد

يمكن استخدام ماء جوز الهند لصنع خل جوز الهند أيضًا ولكن مع فائدة أقل من النسغ وذلك من خلال تخميره بالسكر والخميرة ومن ثم  ترشيحه باستخدام قطعة قماش قطنية ثم اضافة المزيد من السكر وبعد أن يذوب السكر يغلي المزيج على 60 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة. ثم يصب الماء في وعاء وتضاف إليه الخميرة وتترك لمدة أسبوع. وبعد انقضاء الوقت المحدد ستلاحظين تشكل رغوة على السطح وستصبح نكهتها أكثر تعكرًا مع الوقت، يمكن تصفيتها أو تناولها كما هي. يعد هذا النوع من خل جوز الهند أحد أجود الأصناف وأكثرها صحّةً.

2. فوائد خل ماء جوز الهند : 

لا يخلو هذا الصنف من خل جوز الهند من الفوائد العديدة أيضًا حيث يساهم في تخفيف القرحة والتهابات وتهيج المعدة وغيرها من المشاكل التي ترتبط بالجهاز الهضمي. وللاسفادة من هذه الميزة نقوم بمزج ملعقة صغيرة من خل جوز الهند مع ملعقة صغيرة من العسل ونتناول الوصفة كل ما دعت الحاجة.

تناول ملعقة من هذا الخل كل يوم على معدة فارغة يساهم في تعزيز رفاه الجسم وهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ومع ذلك يجب أن يكونوا حذرين لأنه غذاء مخمر.

يمنع خل ماء جوز الهند انتشار البكتيريا ويثبط عمل الجذور الحرة بفضل خصائصه المضادة للأكسدة ويمكنك الاستفادة منه لتحضير الصلصة للسلطات وإعطائها طعمًا مميزًا ومذاقًا فريدًا.

3.استخدامات خل ماء جوز الهند الجمالية :

يعتبر خل جوز الهند أحد مستحضرات التجميل المثالية للعناية بالبشرة والشعر :

  • تركه على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل الغسيل سيحسن مظهر الشعر و يزيد من لمعانه وتألقه.
  • يساعد على تنشيط البشرة وتحسين مظهرها ويساعد على تنقية البشرة الدهنية وإبطاء مظاهر الشيخوخة.
  • يساعد على مكافحة ظهور البثور والنقاط السوداء، ويساعد التدليك باستخدام هذا المكون وفق حركات دائرية خفيفة على تخفيف الهالات السوداء.
  • يساعد خل جوز الهند في القضاء على علامات حب الشباب والندوب الخفيفة والعيوب الجلدية المرتبطة بالتقدم بالعمر.
  •  يزيل الشوائب والتجاعيد عند تطبيقه كمنشط مباشرة على البشرة.
  • يمكن الاستفادة منه كمزيل طبيعي للمكياج من خلال مزج ملعقة من خل جوز الهند المخففة في ملعقة كبيرة من الماء وتطبيقه على البشرة باستخدام قطنة نظيفة كل مساء للحصول على بشرة نظيفة وناعمة.