العناية بصحتك

دراسة: الحبوب الكاملة وعلاقتها بصحة الفم

الحبوب الكاملة وعلاقتها بصحة الفمالحبوب الكاملة وعلاقتها بصحة الفم

لو طرحنا هذا السؤال على الكثيرين: هل تعتني بنظافة وصحة فمك؟ لكانت النتيجة بالتأكيد “نعم” فالجميع يستخدم الفرشاة ومعجون الأسنان الذي يأتي بتركيبات مختلفة ومكونات متنوعة للقضاء على التسوس ومكافحة البكتيريا. وتعتبر طريقة العناية بالفم هذه من أبرز الطرق الكلاسيكية والبسيطة للعناية بالفم، إذا كنت تتساءلين سيدتي عن وجود طرق أخرى أو لا، فسنقدم لك في هذا المقال كيفية العناية بالفم من خلال تناول بعض الأطعمة المعينة التي نتناولها دون دراية بأهميتها وقدرتها على علاج الكثير من المشاكل الصحية التي تعترضنا.

أبرز المشاكل التي تهدد صحة الفم

  • نزيف اللثة

يعاني الكثيرون من نزول الدم أثناء تفريش الأسنان أو استخدام خيط الأسنان، وهي مشكلة يجب التعامل معها بجدية لأن استفحال النزيف قد يؤدي للإصابة بمرض دواعم السن وسقوط السن بسبب انحلال اللثة من حولها.

  • رائحة النفس الكريهة

من أبرز المشاكل التي تواجه الكثيرين من النساء والرجال على حد السواء، وتحدث لعدة أسباب مثل قلة نظافة الأسنان، تراكم البكتريا في الفم أو تناول أطعمة معينة ذات رائحة قوية.

  • جفاف الفم

يتعرض الكثيرون لمشكلة الجفاف بسبب نقص إفراز اللعاب في الفم بسبب قلة شرب الماء والسوائل، تناول مواد غذائية منتجة للحرارة أو تعاطي بعض الأدوية المسببة للجفاف.

  •  مشاكل ذات علاقة بالشفتين واللسان

تعد التهابات التي تحدث على مستوى الحلق، الجفون، الشفتين واللسان من أبرز المشاكل الصحية التي قد تحدث بسبب الحرارة، تناول الأطعمة الغير صحية وضعف المناعة العامة للجسم.

فوائد الحبوب الكاملة في تعزيز صحة الفم

قامت مؤخرا منظمة الصحة العالمية بإجراء دراسة حول تأثير الكربوهيدرات التي تتوفر في الحبوب الكاملة على صحة الفم، وقد تم نشر نتائج هذه الدراسة في مجلة أبحاث طب الأسنان والتي تشير إلى أن الأشكال المجهزة للنشا بكميات أكبر تؤدي بالتأكيد إلى مخاطر التسوس بسبب تحول الكربوهيدرات إلى سكر في الفم بشكل سريع، على الرغم من عدم إثبات علاقة قوية بين تسوس الأسنان وكمية النشا المستهلكة.

وللحفاظ على صحة الفم، تشير الدراسة لتناول نشا الحبوب الكاملة والذي يتوفر في بعض أنواع الحبوب وهي: الشعير والقمح الكامل، الشوفان الكامل، الأرز البني، الحنطة السوداء، الجاودار الكاملة، الذرة الرفيعة، الميليت، الأرز البري والشوفان.

وتعتبر الحبوب الكاملة على قدر بالغ من الأهمية لصحة الجسم بشكل عام وصحة الفم أيضا غنية بالمغذيات الدقيقة مثل الألياف، مضادات الأكسدة، البروتين والكثير من المعادن مثل الحديد، النحاس، الزنك والمغنسيوم وغيرها من العناصر الهامة.

نصيحة صحية: احرصي سيدتي على اتباع نظام غذائي متوزان يعتمد على مكونات طبيعية ومفيدة لصحتك.

اترك تعليقاً