العناية بصحتك

روتين يومي يحمي الأظافر من التلف ويقويها

تختلف طريقة العناية بالأظافر من فصل لآخر، حيث تصبح بحاجة لعناية مضاعفة في فصل الشتاء الذي يمتاز بقساوة عوامله الجوية ورياحه الباردة التي تؤثر على البشرة والاظافر أيضا. ولأننا قاب قوسين أو أدنى من استقبال فصل الشتاء، اخترنا أن نذكرك سيدتي بأهم خطوات العناية التي يجب أن توفريها لأظافرك حتى تكون جميلة على الدوام.

العناية بطبقة الجلد المحيط بالأظافر

من المهم توفير العناية بالجلد المحيط بالأظافر قبل العناية بجمالية الأظافر في حد ذاتها، فهذه المنطقة التي تحيط بالأظافر تعد حساسة ورقيقة للغاية مما يعرضها للجفاف والتشققات المؤلمة بسرعة.

تحتاجين سيدتي في خطوة وقائية قبل أن تكون جمالية إلى استعمال كريم مرطب كثيف أو زيت الكيوتكل لترطيب الجلد المحيط بالأظافر مرات عديدة خلال اليوم، وخاصة بعد استخدام مستحضرات التنظيف او السوائل المنظفة المعتادة. في حال لم يتوفر لديك زيت الكيوتكل يمكنك الاستعانة بالفازلين الطبي الخالي من المعطرات، زبدة الكاكاو، زيت جوز الهند للحفاظ على الترطيب الأساسي للبشرة.

قفازات اليدين

للقفازات فوائد عديدة لليدين، فهي تساعد على حماية اليدين من الحرارة أو البرودة الشديدة وتأثيرها على البشرة.

لا تترددي سيدتي في ارتداء قفازات قطنية قبل الخروج من المنزل عندما يكون البرد شديد، كما يجب ارتداء القفازات المطاطية عند القيام بأعمال التنظيف التي استخدام المنظفات القاسية بسبب المواد الكيميائية.

استخدمي المستحضرات المناسبة

رغم أن أغلب لسيدات تقوم باختيار الكريمات أو اللوشن المرطب بناء على رائحته العطرية إلا أنها من الأخطاء الشائعة التي لا تناسب بشرة اليدين في فصل الشتاء، حيث تتضمن أغلب مستحضرات الترطيب روائح عطرية صناعية تزيد من جفاف الجلد المحيط بالأظافر أوتلف الأظافر في حد ذاتها.

يمكنك اللجوء لكريمات العناية الطبية الغنية بكريم البانثينول أو تلك التي تتضمن زيوت طبيعية لترطيب لعل أبرزها ولأكثرها قدرة على الترطييب زيت الزيتون، زيت جوز الهند وزيت اللوز.

تطبيق الباديكيير بالطريقة الصحيحة

من أبرز الخطوات التي تساعد في العناية بالأظافر من الناحية الجمالية، حيث يساعد في تنظيف الأظافر من الزوائد الجلدية والعدوى الفطرية لكن يجب القيام بها بشكل صحيح.

ابدئي بقص الأظافرك بشكل متساوي، ثم مرري المبرد بلطف وفي اتجاه واحد لتهذيب الأطراف الخشنة. تخلصي من الزوائد الجلد الجاف إن وجدت من خلال دفعها للخلف بلطف حتى لا تؤذي نفسك.

اتباع نظام غذائي صحي

من المهم تناول الأغذية الصحية التي تعزز من صحة الأظافر لعل أبرزها الأغذية الغنية بالبروتين، حيث تحمي الاظافر وتقويها بشكل طبيعي. يتوفر البروتين في اللحوم الحمراء، البقول، البيض، الأسماك ولحم الدواجن.

الترطيب الداخلي

لا تهملي شرب الماء في فصل الشتاء حتى تحافظي على الترطيب الداخلي للجسم وللأظافر مما يقلل من احتمال التعرض للجفاف وتقصف الأظافر.