العناية بصحتك

طرق آمنة لتنظيف الأذنين في المنزل

تنظيف الأذنين

مثل باقي أعضاء الجسم تحتاج الأذنين إلى العناية من أجل أداء وظيفتها بالشكل الأمثل وذلك من خلال تنظيفها اعتمادًا على إحدى الطرق المحلية الآمنة للتخلص من فائض الشمع والوقاية من انسداد قنوات الأذن وتجنب الروائح الكريهة والحكة أو نقصان السمع. تابعينا !

وصفات طبيعية آمنة لتنظيف الأذن

طرق آمنة لتنظيف الأذنين

يمكن اعتماد العديد من العلاجات المنزلية الفعالية للعناية بالأذنين وفي ما يلي اخترنا لك باقة من أفضل المكونات الطبيعية للحفاظ على صحة الأذنين وتنظيفهما بشكل آمن.

1. تدليك الأذنين لإزالة الشمع :

تعمتد هذه الطريقة على تدليك الجزء الخلفي للأذنين، اسحبي الأذن في كل الاتجاه مع التداول على غلق فتحة الأذن لعدة ثواني ثم فتحها وذلك للتخلص من فائض الزهم وتسريح القنوات السمعية .

2. بيروكسيد الهيدروجين :

يساعد بيروكسيد الهيدروجين على تخفيف الآلام والقضاء على الشمع المتراكم، ويمكن استخدامه من خلال مزج كميات متساوية منه ومن الماء وبعد أن نفرغ المزيج في قطارة مناسبة نصب بضع قطرات منه في الأذن ونتركه لمدة 5 دقائق ثم نستلقي على الجانب الآخر لتسهيل عملية خروج السائل، ثم نشطف الأذن جيدا بالماء الفاتر.

3. زيت الزيتون :

سنستخدم نفس الطريقة المذكورة في الأعلى وسنترك المكونات لمدة ربع ساعة قبل الشطف مع الحرص على تكرار الوصفة 3 مرات في اليوم لمدة 3 أو 4 أيام.

4. زجاجة الماء الساخن :

يتميز هذا العلاج ببساطته وفعاليته في آن واحد وسنحتاج لملأ زجاجة بالماء الساخن ثم نضعها لمدة 15 إلى 30 دقيقة على الأذن، ستساعد هذه الطريقة على جعل  شمع الأذن أكثر ليونة وأسهل بما يساعد على التخلص منه بسهولة فيما بعد.

5. حقنة الأذن :

يمكن اقتناء حقنة الأذن الموجودة والتيتعتمد على استخدام الماء الدافئ للتخلص من الشمع الزائد، لا تنسي التأكد من تجفيف أذنيك جيدا بعد الانتهاء من عملية التنظيف.

6. تسريب البابونج :

نقوم بإعداد تسريب باستخدام ملعقتين من أزهار البابونج نتركه يبرد ثم نضع ثلاث قطرات من زيت الزيتون في الأذن نتركه لمدة 5 دقائق ثم نستخد المحقنة لشطف الأذنين بالتسريب المحضر سابقًا.