علاجات طبيعية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

علاجات طبيعية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

يُشكل ارتفاع ضغط الدم أحد أكثر الأمراض شيوعًا في عصرنا الحديث، وتبدأ أعراضه عند حدوث اختلال في قوة دفع القلب للدم على جدران الأوعية الدموية التي ينتقل من خلالها لمداد كافة أنسجة الجسم وأعضائه بالغذاء والأكسجين والماء والإنزيمات فيما يعرف بالدورة الدموية، والمشكلة أن لزيادة ضغط الدم العديد من التـأثيرات السلبية الجانبية على صحة الانسان، هذه التأثيرات تؤدي في بعض الحالات إلى الموت، من أجل ذلك أُطلقت عليه تسمية القاتل الصامت لما له من تأثيرات خطيرة على صحة الانسان، ويظهر هذا المرض بسبب عوامل عديدة من بينها زيادة الوزن والسكري وأمراض الكلى وأمراض القلب والأوعية الدموية والتوتر والتناول المفرط للأغذية المالحة وغيرها.

في المقابل توجد العديد من الطرق المساعدة على تحسين صحتك وتخفيف هذه الأعراض من بينها ممارسة الرياضة بصورة يومية وتناول الأغذية الصحية والخالية من الأملاح، وتجنب الأطعمة الغنية بالكوليسترول وفي هذا المقال تقدم لك مجلة سيدات الإمارات بعض الوصفات الطبيعية والعناصر الغذائية التي يمكن اعتمادها كتكملة علاجية للحفاظ على صحتنا.

اللوز

هل تعلمين سيدتي أن تناول حفنة من اللوز الطبيعي يوميًا يساعد على تخفيف أعراض ضغط الدم !

تحتوى هذه الفاكهة المجففة على الأحماض الدهنية والاوميغا 3 التي تعمل على تقليل مستويات الكولستيرول في الدم وتساعد في تحسين أداء القلب. كما أن اللوز يحتوى على الدهون الصحية التي لا تؤثر على زيادة الوزن إنما تعمل على زيادة كتلة العضلات.

ماء جوز الهند

ماء جوز الهند لذيذ ومنعش وهو مثالي لترطيب الجسم خاصة في أيام الصيف الحارة، حيث يحتوي على نسبة هامة من البوتاسيوم وغيرها من المواد الغذائية المساعدة على تعديل ضغط الدم. وقد أثبتت الدراسة التي أجرتها مجلة West Indian Medical Journal أن استهلاك ماء جوز الهند يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم سواء كانت منخفضةً جدًا أو مرتفعة. وقد كشفت هذه الدراسة أن مستويات الضغط انخفضت لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط بنسبة 71% بينما ساعد هذا المكون الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم على زيادة مستوياته وتعديل الاختلال بنسبة 29%.

الشوفان

يكتسب الشوفان شعبية كبيرة بفضل بمحتوياته العالية من الألياف والمغذيات الأساسية ويمكن اعتماده كعلاج طبيعي للمساعدة على التقليل من مستويات ضغط الدم المرتفعة. حيث أثبتت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة أن تناول دقيق الشوفان يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول بنسبة تصل إلى 5%.

الكركم

تتعدد استخدامات الكركم العلاجية بفضل خصائصه الطبية العديدة واحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات وتركيزه من مادة الكركمين التي تتميز بفعاليتها الكبيرة في تخفيف الالتهابات في الجسم وقدرتها العالية على التحكم في ارتفاع ضغط الدم  بالإضافة لمفعولها المعالج لعدة مشاكل أخرى. كما تبين أن المزج بين الكركم والفلفل الأسود يساعد على تحسين الدورة الدموية ويعمل على تنقية الشرايين ويساهم في توسيع الأوعية الدموية وتحسين وظائف الجسم. كما يعمل الكركم أيضا كمضاد طبيعي للتجلط مما يساعد على تنظيم جريان الدم.

سموثي البقدونس والليمون

يساعد الاستهلاك اليومي لعصير الليمون والبقدونس على خفض مستويات ضغط الدم من خلال تعزيز قدرة الجسم على ادرار البول، حيث يحتوي كل من الليمون والبقدونس على جملة من المغذيات الهامة التي تسهل التخلص من السوائل والصوديوم الزائد وهي العناصر المرتبطة أساسا بزيادة ضغط الدم.

المكونات :

  • حبة ليمون.
  • حفنة من البقدونس.
  • كوب من الماء (200 مل).

طريقة التحضير :

  • نقطع الليمون إلى أجزاء صغيرة دون أن نتخلص من القشور.
  • نضع الماء وقطع الليمون والبقدونس في الخلاط.
  • نمزج جميع المكونات معًا ونتناول السموثى في الصباح على نعدة فارغة.

الموز

يشكل الموز واحدًا من أكبر المصادر الطبيعية للبوتاسيوم الذي يشكل أبرز المعادن الأساسية المساعدة على السيطرة على مستويات ضغط الدم في الجسم. وفي هذه الحالة وللمساعدة على السيطرة على ضغط الدم ننصح بتناول حبتين من الموز يوميا واعتماد نظام غذائي صحى متوازن.

الثوم

يحتوى الثوم الخام على تركيزعالي من  العناصر الغذائية وقد استخدم منذ العصور القديمة كعنصر أساسي في علاج العديد من المشاكل ضمن الطب الطبيعي. وينصح باستهلاك واحد أو اثنين من فصوص الثوم المسحوقة يوميا بما يشكل طريقة رائعة لمحاربة ارتفاع ضغط الدم. حيث يحتوى الثوم على مركبات الكبريت التي تعزز الدورة الدموية وتخفض ضغط الدم.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *