العناية بصحتك

علامات تدل على إصابتك بالإمساك وهذه طرق علاجه!

Cup of ginger tea with honey and lemon on wooden table

الإمساك هو أحد المشاكل اليومية التي تصيب الكثيرات ولها العديد من التأثيرات على صحة الجهاز الهضمي وعدم الشعور بالراحة، وحتى تكوني سيدتي دائما في صحة ونشاط نقدم لك في مقال اليوم طرق علاج الإمساك بمواد متوفرة لديك في المطبخ.

أعراض الإصابة بالإمساك

  • الشعور بالألم أثناء التبرز.
  • الانتفاخ ملحوظ في البطن.
  • عدم الراحة عند الذهاب إلى الحمام.
  • خروج براز بقوام صلب قد يجعلك تحتاج لبعض الأدوية لترطيب الشرج.

علاجات طبيعية للتخلص من الإمساك

الشاي بالعسل والليمون

الشاي بالعسل والليمون: تساهم المشروبات الدافئة في تعزيز حركة الأمعاء لذلك يمكنك الاستفادة من الشاي عبر إضافة العسل وعصير الليمون وتناوله دافئ للتخلص من البراز والسموم.

التين: يساهم التين بشكل خاص في تقوية الأمعاء وتعزيز قدرتها على صرف الطعام، يمكنك نقع التين المجفف في الماء وتناوله للحصول على ملين طبيعي يخلصك من الإمساك بشكل طبيعي. 

الموز: من الثمار الغنية بعنصر البوتاسيوم الذي يعزز توازن الجهاز الهضمي من خلال علاج مشاكل المعدة، ناهيك عن تنظيم وظيفة الأمعاء والمستقيم مما يسهل عملية العبور المعوي بشكل طبيعي.

الزبادي: يتضمن الزبادي نسبة عالية من خمائر البيبريوتيك التي تخلصك من الإمساك عبر تلين الأمعاء.

البرتقال: ثمار غنية بالألياف والفيتامين سي الذي يمتاز بقدرته على تليين الأمعاء والتخلص من البراز الصلب. يجب تناول البرتقال في شكل غلال للحصول على الألياف وليس استخدامه في شكل عصير.

التفاح: يحتوي على ألياف البكتين التي تعمل على امتصاص الماء مما يسهل عملية الهضم والعبور المعوي وبالتالي التخفيف من الإمساك.

الكيوي: هو أيضا من الفواكه الغنية بالماء والألياف مما يجعله ثمار مناسبة لعلاج مشكل الإمساك.

نصائح لتجنب الإصابة بالإمساك

  • اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة بسيطة من النشويات مقابل نسبة عالية من الألياف التي تعمل على الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • التخفيف من شرب المشروبات الغنية الكافيين مثل القهوة، الشاي والمشروبات الغازية لأنها تتسبب في إدرار السوائل من الجسم وزيادة الجفاف وإصابتك بالإمساك.
  • تعمل بعض البذور كملين طبيعي لذلك يجب تناولها من حين لآخر مثل البذور، البندق، اليقطين، والسمسم، عباد الشمس وبذور الكتان.
  • يجب في حالات الإصابة بالإمساك شديد مراجعة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب للوقاية من الإصابة بالبواسير في المستقيم.
  • أعراض الإمساك الشديد هي وجود دم في البراز، ألم شديد مع حركة في الأمعاء أو تغيير في حجم وشكل البراز على غرار المعتاد.