العناية بصحتك

في اليوم العالمي لمرضى السكري: 5 نصائح غذائية للوقاية من مرض السكري

نصائح غذائية للوقاية من مرض السكري

السكري هو أحد الأمراض المزمنة المنتشرة بشكل كبير وحتى نحافظ على صحتنا نقدم في اليوم العالمي لمرضى السكري أهم النصائح الغذائية التي يجب عليهم مراعاتها.

3 وجبات في اليوم في أوقات منتظمة

من المهم تناول الوجبات في أوقات منتظمة لتحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم خاصة إذا كنت تتناولين علاجًا مع خطر الإصابة بنقص السكر في الدم أو الأنسولين.

لا تفوتي وجبة الإفطار

إنها وجبة أساسية تمثل 25٪ من السعرات الحرارية التي يتم تناولها في اليوم، لذلك يجب أن تتكون من الحبوب (شوفان ، نخالة ، خبز كامل) مشتقات الألبان، الجبن والبيض.

إذا كانت تتناولين الخبز أبيض فمن الأفضل تجنب المربى.

التقليل من تناول الدهون المشبعة

تقليل الدهون المشبعة يعمل على تحسين حساسية الأنسولين والسيطرة المفاجئة على نسبة السكر في الدم من خلال إنقاص الوزن، ناهيك عن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أغذية متنوعة 

يجب توزيع محتوى الطبق بنسبة 10-15٪ من البروتينات المسؤولة عن الشبع، 35-40٪ من الدهون غير المشبعة و50-55٪ من الكربوهيدرات منها “ثلثي السكريات المعقدة والثلث من سكريات الاستيعاب السريع.

لا يجب أن تأكلي الفاكهة والخضروات حسب الرغبة لأنها تحتوي على سكريات سريعة الامتصاص.

تناول الأطعمة النشوية مع كل وجبة

تساعد الأطعمة النشوية في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم وتمنعك من الشعور بالجوع. أنها تحد من حالات نقص السكر في الدم المحتملة في حالة العلاج بالأنسولين.

اقرئي رموز ملصقات المنتجات الخالية من السكر

حتى بدون السكريات المضافة أو الصناعية، تحتوي عصائر الفاكهة على وجه الخصوص على الكثير من السكريات. احرصي على قراءة ملصقات المشتريات قبل تناولها.