كيفية استخدام بيكربونات الصوديوم لعلاج الحروق

كيفية استخدام بيكربونات الصوديوم لعلاج الحروق

نحن معرضون كل يوم لخطر الإصابة بالحروق، الأسباب متعددة والحروق كذلك حسب شدتها. لذلك يجب أن نكون حذرين عندما نكون بجانب الموقد أو أي مصدر اخر قد يعرضنا للخطر.

أنواع الحروق وأعراضها

تصنف الحروق حسب شدتها:

  • حروق من الدرجة الأولى:

إنها تؤثر فقط على الطبقة الخارجية من الجلد، ومن الأعراض الأكثر شيوعًا الألم الناتج عن الاحتراق مصاحب لإحمرار وتورم.

  • الحروق من الدرجة الثانية:

تؤثر على الطبقة الخارجية والطبقة التحتية للجلد، ومن الأعراض الشائعة الألم مصاحب للإحمرار وتورم وبثور.

  • الحروق من الدرجة الثالثة:

تؤثر على الطبقات العميقة من الجلد. ومن الأعراض الشائعة تفقدالبشرة لونها الطبيعي ويصبح لون الجلد أبيض أو أحمر غامق. ومن الممكن أن يعاني الشخص من عدة أنواع من الحروق في نفس الوقت. تتطلب الحروق الجسيمة عناية طبية فورية، للتخفيف من الندوب والإعاقات والتشوهات.

في حالة حدوث هذا النوع من الإصابات في المنزل، يجب استخدام الماء البارد على الفور وتركه فوق المنطقة المصابة لمدة 5 دقائق على الأقل. ويفضل وضعها في دلو يحتوي على الماء البارد وليس تحت الصنبور لأن قوة تدفق الماء قد يؤثر على مكان الإصابة. تجنبي دائمًا وضع الثلج مباشرة على المناطق المحترقة ، لأن ذلك سيكون له تأثير معاكس وسيزيد الطين بلة.

من الضروري أيضًا تطبيق واقي من الشمس عند الخروج من المنزل لأنه سيحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية.

بيكربونات الصوديوم لمعالجة الحروق

للحروق الخفيفة من الدرجة الأولى يمكنك سيدتي استخدام العلاجات الطبيعية المنزلية حيث تستطيعين تطبيق بيكربونات الصوديوم لأنه مقشر طبيعي حيث سيساعدك على إزالة خلايا الجلد الميتة مع المحافظة على نظافة المنطقة وتنعيمها.

الطريقة الأولى

  • ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم
  • 5 ملاعق ماء

أول شيء عليك القيام به هو مزج البيكربونات مع الماء حتى تتحصلي على عجينة سهلة الفرد على البشرة، طبقيها على المنطقة المصابة بلطف لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي بالماء البارد.

الطريقة الثانية

المكونات:

  • ماء حسب الحاجة
  • 1/4 كوب من بيكربونات الصوديوم

إذا كانت الحروق في أجزاء مختلفة من الجسم فمن المستحسن ملئ حوض الاستحمام بالماء البارد ثم استرخي لمدة نصف ساعة ثم اشطفي جسمك بالماء البارد.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *