تربية الطفل

كيف تحافظين على أوقات نوم طفلك بعد العودة الدراسية ؟

تمثل العودة المدرسية نشاطا شاقا على الأطفال خاصة أنهم كانوا في فترة حرية ونقاهة طوال الصيف، لذلك على الأم أن تحرص على تنظيم وقت نومه لعودة مدرسية ناجحة، فكلما كان طفلك نشيطا تأكدي من أنه في صحة جيدة وقادر على التركيز والاستيعاب بطريقة جيدة.

وقت النوم المثالي :

تختلف ساعات النوم الضرورية للأطفال حسب أعمارهم فالأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم السنة الواحدة في حاجة إلى 15 ساعة من النوم يوميا كذلك الأطفال دون الخمس سنوات في حاجة إلى 12 ساعات من النوم يوميا، أما الأطفال ما بين 10 و12 سنة هم في حاجة إلى 10 ساعات من النوم يوميا، من الضروري أيضا مراعات ما إذا كان طفلك قادرا على النوم مباشرة لحظة استلقائه على الفراش أو صعوبة نومه، لذلك على الأم أن تحرص على عدد الساعات التي ينامها طفلها يوميا لضمان عودة مدرسية ناجحة دون تعب أو إرهاق.

حيل ستساعده على النوم بسرعة :

  • الغرفة المظلمة :

استعملي لوحتك الإلكترونية أو هاتفك لقراءة قصة خيالية لطفلك قبل النوم لأن القصة الورقية تتطلب الضوء لقراءتها والغرفة المضاءة تؤخر عملية النوم، لذلك احرصي على إطفاء النور لمساعدته على النوم بسرعة.

  • الأحضان :

طفلك في حاجة إلى المزيد من الحب والحنان ليطمئن قلبه لذلك لا تتردي في ضمه إلى صدرك كل ليلة واحرصي على اخباره بأنه أكبر سبب لسعادتك.

  • الحليب :

يساعد الحليب على تهدئة الأطفال كما الكبار لذلك لا تستغني أبدا عن كأس الحليب الدافئ لطفلك قبل النوم.

  • الضوء الخافت :

احرصي على ترك ضوء خافت في غرفة طفلك فيمكن أن يكون السبب وراء تأخرهم في النوم خوفهم من الظلمة.

اترك تعليقاً