لماذا يتغير لون أظافرك إلى اللون الأصفر؟

لماذا يتغير لون أظافرك إلى اللون الأصفر؟

تعد الأظافر الصحية والقوية جزءًا من أنوثة المرأة ومكملاً هاما لجمال إطلالتها، ومن أجل ذلك تحرص غالبية بنات حواء على إيلائها العناية الكاملة من أجل حمايتها من العديد من المشاكل التي تواجهها، على غرار الهشاشة وسرعة التكسر. وقد تتغير ملامح أظافر بعضهن بشكل مفاجئ فتميل إلى الإصفرار، ومع ذلك فإنهن لا يعرن الأمر الاهتمام اللازم ويكتفين باستخدام طلاء الأظافر من أجل تغطية هذا العيب. نعلمك سيدتي بأن ذلك خطأ كبير لا يتوجب عليك الوقوع فيه مطلقا، فلإن يرتبط تبدل اللون ذاك في بعض الأحيان بسوء استعمالك لمستحضرات تجميل الأظافر، فإنه قد يكون في بعض الأحيان الأخرى إشارةً على إصابتك بواحد من الأمراض الخطيرة، وهنا يتوجب عليك الإسراع فورا بمراجعة الطبيب، فكما يقال دائما، فإن المظهر الخارجي ماهو إلا مرآة على صحة الجسم من الداخل. أما إذا ما أصبح لديك فضول أكبر للتعرف على أبرز الأسباب الكامنة وراء الإصابة بهذه المشكلة المزعجة، فإننا ندعوك إلى متابعة ما تبقى من أسطر من هذا المقال لإرواء ضمئك ذاك. اكتشفي إذا كل ذلك عزيزتي !

7 أسباب تقف وراء تغير لون أظافرك إلى الأصفر .. اكتشفيها الآن 

كشفت الدراسات العلمية العديدة أن تغير لون الأظافر إلى الأصفر مرتبط بالأساس بسبعة عوامل رئيسية، وهي :

  • العامل الأول : العدوى الفطرية

قد تصاب أظافرك بالعدوى الفطرية لسبب ما أو لآخر، وهنا يتغير لونها مباشرةً إلى البني أو الأصفر، كما ستلاحظين انبعاث رائحة كريهة منها عادةً ما تكون ناجمةً عن تراكم البكتيريا بين لحم الإصبع والظفر. فإذا ما لاحظت وجود هذه العلامات، فإننا ندعوك إلى مراجعة الطبيب فورا سيدتي حتى تجنبي نفسك تفشي هذه المشكلة بشكل أكبر.

  • العامل الثاني : نقص المعادن والفيتامينات

قد يكون اصفرار لون الأظافر ناجما أيضا عن معاناتك من نقص هام في كميات المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها جسمك بشكل طبعيي، ومن ضمنها بالأساس فيتامين ج والحديد والنحاس والسليكون أيضا. احرصي إذا سيدتي على المواظبة دائما على انتهاج نظام غذائي سليم ومتوازن حتى تحمي نفسك من مغبة الوقوع في هكذا إشكال.

  • العامل الثالث : الإصابة ببعض الأمراض 

كما سبق وأشرنا إلى ذلك في مقدمة هذا المقال، فإن اصفرار الأظافر قد يكون علامةً على مواجهة صاحبه لبعض المشاكل الصحية المختلفة، ومن ضمنها خاصةً أمراض كل من الكلى والكبد والسكري وسوء التغذية أيضا. وليس هذا فقط، إذ تؤثر بعض الأمراض الجلدية أيضا، كالإكزيما مثلا، على سلامة الأظافر وتتسبب في إفقادها للعديد من العناصر الغذائية التي تحافظ على صحتها، على غرار الزنك والحديد. وحتى تجنبي نفسك مواجهة أية مضاعفات، ندعوك عزيزتي إلى المواظبة على القيام بالفحص الدوري الكامل مرةً كل سنة.

  • العامل الرابع : التدخين 

إذا كنت من السيدات المدخنات، فندعوك إلى التوقف فورا عن ممارسة هذه العادة؛ فبالإضافة إلى ما تسببه هذه الأخيرة من مشاكل صحية لا تحصى، فإن تأثيراتها كثيرا ما تطال الأسنان والأظافر أيضا، حيث تصيبهما بالإصفرار نتيجة إمداد الجسم بكميات هامة من مادة النيكوتين الضارة.

  • العامل الخامس : سوء استخدام طلاء الأظافر 

هل أنت من المولعات بوضع طلاء الأظافر بشكل مستمر؟ أتقومين بفعل ذلك مباشرةً ومن دون اللجوء إلى المستحضر الشفاف أولا؟ اعلمي سيدتي بأن ذلك خطأ كبير عليك بتفاديه منذ اللحظة؛ فهذه العادة غالبا ما تمنع الأوكسيجين من الوصول إلى الظفر، هو ما يجعل هذا الأخير عرضةً إلى مواجهة العديدة من المشاكل، ومن ضمنها الإصفرار. فاحذري إذا كثيرا!

  • العامل السادس : تعريض الأظافر إلى الرطوبة بشكل مستمر 

قد يثير الأمر البعض من استغرابك، ولكن وضع الأظافر في الماء لفترات طويلة خلال النهار كفيل بإلحاق الضرر بها؛ فعامل الرطوبة عادةً ما يكون سببا في مواجهة مشكلة اصفرار الأظافر، بالإضافة أيضا إلى تفاقم العدوى البكتيرية. وعليه، تدعوك مجلة سيدات الامارت عزيزتي إلى الحرص على استخدام الجوانتي أثناء التنظيف وجلي الأواني والملابس، بالإضافة أيضا إلى الحرص على تجفيف يديك إثر الاستحمام أو الوضوء.

  • العامل السابع : الاستخدام المفرط للمواد الكيميائيّة

هل يزعجك تواجد بعض الحشرات الصغيرة في منزلك؟ لا بد من أنك تحرصين كثيرا إذا على التخلص منها بشكل دائم ومستمر، من خلال الاستعانة بالمبيدات الحشرية. كل ذلك يبدو عاديا بالنسبة إليك سيدتي، ولكن الحقيقة هي غير ذلك، إذ تتسبب هذه المواد وغيرها من المنتجات الكيمياوية في إلحاق الكثير من الأذى بأظافرك وتصيبها بالاصفرار، فاحذري إذا كل الحذر سيدتي من هذه المنتجات وحرصي على إستعمال الجوانتي قبل استخدامها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *