العناية بالبشرة

هذه المشروبات والأطعمة تحفز ظهور حب الشباب .. ابتعدي عنها إذا!

هذه المشروبات والأطعمة تحفز ظهور حب الشباب .. ابتعدي عنها إذا!هذه المشروبات والأطعمة تحفز ظهور حب الشباب .. ابتعدي عنها إذا!

تعتبر حبوب الوجه واحدةً من أكثر المشكلات إزعاجا بالنسبة إلى بنات حواء، وذلك ليس فقط بسبب تأثيرها السيء للغاية على جمال وإطلالة صاحبتها، بل أيضا لما تخلفه من آثار وبقع عنيدة كثيرا ما يصعب التعامل معها والتخلص منها. ولإن ارتبطت هذه المشكلة أساسا بفترة المراهقة وما تعرفه الفتاة خلالها من تغيرات جذرية على مستوى هرموناتها، فإن الدراسات العلمية العديدة قد كشفت أيضا عن بروز الكثير من العوامل الأخرى المساهمة في تفاقم حدة هذه الأخيرة، ومن ضمنها مواجهة الاضطرابات والتقلقات النفسية الحادة، وتناول بعض الأدوية المؤثرة، والتعرق الزائد، وإهمال العناية بالبشرة، وعدم الحرص أيضا على تغيير أغطية الوسائد بشكل منتظم، إلى جانب اتباع الكثيرات لمجموعة من العادات الغذائية الغير صحية، والتي ترتكز بالأساس على الإفراط في تناول بعض المشروبات والأطعمة المسببة لظهور البثور وإفقاد البشرة لجمالها ورونقها ونضارتها. فماهي أبرز هذه المأكولات؟ وفيما تتمثل تأثيرتها السيئة؟ أسئلة تجدين الإجابة عنها في ما تبقى من أسطر من هذا المقال. تابعي معنا إذا سيدتي واكتشفي كل ذلك!

اجتنبي تناول هذه المشروبات والأطعمة لأنها تحفز بروز حب الشباب 

1. المشروبات الغازية

بالإضافة إلى أضرارها الصحية العديدة، تعتبر المشروبات الغازية العدو رقم 1 للبشرة أيضا؛ حيث تتسم هذه الأخيرة بتركيبة غنية بمادة الإسبرتام المعروفة بتأثيرها الكبير على زيادة ظهور حب الشباب على بشرة الوجه. وليس هذا كل شيء، إذ تشكل هذه المشروبات أيضا حاجزا يمنع الجسم من التخلص من مختلف السموم والبكتيريا المتسببة في بروز البثور، كما تعمل أيضا على تحفيز عملية تراكم خلايا الجلد الميتة، مما ينجم عنه تفاقم الرؤوس السوداء والحبوب. احرصي إذا عزيزتي على الابتعاد تماما عن هذا النوع من المشروبات حتى وإن كنت من المولعات به، واستبدليه بالعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات وبالمعادن الأساسية لتألق البشرة ونضارتها.

2. الأطعمة الحارة والمملحة

لا بد من أنك مثلي آنستي تعشقين تلك المذاقات الرائعة التي تمنحك إياها العديد من الأطباق والوجبات الحارة. يبدو الإحساس مختلفا مع تلك النكهات الاستثنائية للشطة والكاتشب والفلفل الأسود وغيرها من التوابل الأخرى اللاذعة، أليس كذلك؟ ولكنك للأسف مجبرة عن التخلي عن كل تلك المتعة إذا كنت ترغبين حقا في الحصول على بشرة خالية من الشوائب؛ وذلك بعد ما ثبت لهذه الأطعمة من قدرة عالية على تحفيز ظهور حب الشباب والدمامل والرؤوس السوداء أيضا، بالإضافة إلى تسببها في احمرار والتهابات الوجه نتيجة تأثيرها على زيادة عمل الدورة الدموية في هذا الأخير.

وعلى غرار الأطعمة الحادة، تمثل المأكولات المملحة أيضا ناقوس خطر حقيقي على البشرة، وذلك نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الصوديوم المعروف بتسببه في تورم وانتفاخ أنسجة الجلد، مما من شأنه أن يساهم في  ظهور حب الشباب. طبعا أنت ستخبريننا الآن بأنك لست على استعداد إلى التخلي عن الملح أيضا، ومن أجل ذلك جئنا لك بالبديل المثالي عنه، ألا وهو ملح اليود.

3. الوجبات السريعة 

لعلك تنشغلين كثيرا خلال النهار ولا تجدين الوقت الكافي لتناول طعامك في المنزل فتضطرين إلى إسكات جوعك بواحدة من الوجبات السريعة خارجا. أوقفي هذه العادة فورا سيدتي لأنها مدمرة لصحتك وجمالك أيضا؛ إذ يحتوي هذا النوع من الأطعمة على نسبة عالية من المواد الحافظة والعناصر الكيميائية الضارة لجسمك والمتسببة أيضا في تدمير بشرتك بالكامل وإصابتها بالجفاف، مما يجعلها عرضةً للإصابة بحب الشباب. أما ما يزيد الأمر تعقيدا حقا فهي تلك الدهون المصنعة المضافة إلى الصلصات وتوابل السلطات، بالإضافة أيضا إلى الزيوت المهدرجة المستخدمة لقلي البطاطا، والتي لا تتحمل عادةً درجات الحرارة العالية، مما يجعل عملية تسخينها سببا مباشرا في إصابة البشرة بالالتهابات وانغلاق المسام. وحتى تكوني في منأى عن كل هذه المشكلات، تنصحك مجلة سيدات الامارات سيدتي بتحضير وجبة طعامك في المنزل منذ الليل وحملها معك إلى العمل بدل اقتناء أشياء تضر بصحتك وبجمالك.

4. الشوكولاتة والفول السوداني

لا شيء أفضل من تناول قطعة من الشيكولاتة اللذيذة بعد وقت طويل من العمل، أتشاطرينني الرأي عزيزتي؟ ماذا لو كانت هذه الأخيرة محشوةً بحبات من الفول السوداني الشهي؟ سيكون الأمر رائعا بحق، أليس كذلك؟  ولكن هل تعلمين أن في هذه الأكلة الكثير من الأضرار على بشرتك؟ قد يدهشك الأمر قليلا، ولكن تلك هي الحقيقة للأسف عزيزتي، فالشيكولاته تحتوي على نسبة عالية من الكافيين المعروف بتسببه في إصابة الجلد بالجفاف، أما عندما تمزج هذه الأخيرة بالحليب فإن المشكلة تزداد حدةً ولا تقل، وذلك لأن هذا المكون غني بالحموضة الشديدة، مما يعمل عادةً على زيادة نسبة الهرمونات التي تنشط حب الشباب. ومن ناحية أخرى يتسم الفول السوداني بتركيبة مشبعة بمادة الأندروجين، والتي تتسبب عادةً في تفاقم مشكلة بروز البثور والرؤوس السوداء، بالإضافة أيضا إلى زيادة الإفرازات الدهنية في البشرة.

5. السكريات

مهما كنت مولعةً بتناول الحلوى والسكاكر، فأنت مدعوة إلى التخلي عن غرامك ذاك من أجل سلامة بشرتك سيدتي، وذلك لأن السكر الموجود في هذه الأطعمة كثيرا ما يكون دافعا لالتهاب الجلد واحمراره نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الحموضة، كما أن هذا الأخير يتفاعل بشدة مع الغدد، فيقوم الجسم كنتيجة لذلك بإفراز الهرمون المتسبب في ظهور حبوب الوجه. ولا تقف المشكلة عند هذا الحد فقط، إذ تلعب السكريات أيضا دورا بارزا في القضاء على مادة الكولاجين التي تفرزها البشرة بشكل تلقائي من أجل الحصول على النعومة والجاذبية اللازمين وحماية نفسها أيضا من مختلف الشوائب، كما أنها تعمل على زيادة  مستويات الأنسولين في الدم مما يتسبب في تلف وتدمير خلايا البشرة. فما ذا تنتظرين بعد عزيزتي لاتخاذ قرارك الشجاع بالتخلي عن تناول السكريات واستبدالها بالفواكه الطازجة مثلا؟!

اترك تعليقاً