العناية بصحتك

هل تعانين من حكة الإبط؟ إليك أبرز 7 أسباب وراء هذه المشكلة

حكة الإبط

هل تشعرين أحيانا بحكة مزعجة في الإبطين تسبب لك الإحراج وتجعلك تشعرين بعدم الراحة؟ نقدم لك في مقال اليوم أبرز الأسباب التي تجعلك تشعرين بحكة الإبط فتابعي معنا لتعرفي المزيد.

أبرز أسباب حكة الإبط

حكة الإبط

  • تغييرات هرمونية

قد تصاب بعض السيدات بالحكة على مستوى الإبطين أثناء فترة الحمل وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها كل الحوامل وتتسبب في الحساسية الجلدية، هيج الجلد وعدوى الخميرة.

  • سوء النظافة

إذا كنت لا تقومين بإزالة الشعر الزائد في الوقت المناسب فذلك يعرضك لتراكم البكتيريا، الأوساخ والعرق مما يؤدي ذلك إلى الحكة الدائمة. ننصحك سيدتي في هذه الحالة بالحرص على تنظيف الإبطين من الشعر الزائد، القيام بالتقشير أثناء الاستحمام مرة في الأسبوع مع استخدام مزيل العرق بشكل يومي ومسح الإبطين وتجفيفهما قبل كل استعمال.

  • رد فعل تجاه بعض المواد الكيميائية

تستخدم أغلب السيدات أنواع مختلفة من مزيلات العرق لكن بعضها يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تتسبب في تهيج الجلد بسبب انسداد الغدد العرقية، تأكدي من خلو مستحضرات مزيل العرق من أملاح الألمينيوم، الكحول والبارابين.

يمكنك أيضا استخدام مزيل عرق طبيعي يتمثل في خل التفاح المخفف بالماء واستعماله لمسح الإبطين لتحصلي على رائحة عطرة وبشرة ناعمة.

حكة الإبط

  • حلاقة شعر الإبط بطريقة خاطئة

تختلف طرق إزالة الشعر الزائد من سيدة لأخرى، لذلك تستخدم بعض السيدات شفرات الحلاقة الخاصة بالنساء لكن بشكل خاطئ مما يجعل الجلد عرضة للتهيج، حساسية شديدة لبصيلات الشعر، طفح جلدي أو بثور مع حكة شديدة. إذا كنت تستخدمين الحلاقة بالشفرة، مرري مكعب من الثلج بعد الانتهاء وفي حال تعرضت للحكة جربي طريقة أخرى لتنظيف الشعر الزائد على غرار الشفرة.

  • الالتهابات

تتسبب بعض الالتهابات في حدوث الحكة في منطقة تحت الإبطين مثل عدوى المبيضات، يمكن علاج هذه الحكة من خلال خلط زيت اللافندر أو شجرة الشاي العطري مع زيت جوز الهند وتطبيقه تحت الإبطين.

  • فرط التعرق

إذا كنت تعانين سيدتي من فرط التعرق الذي يصيب أجزاء معينة من الجسم مثل الإبطين، اليدين والقدمين فستكونين عرضة للحكة، لذلك احرصي على تجفيف الإبطين مع تغيير الملابس بشكل دوري تفاديا للحكة.

  • الأمراض الجلدية

تعتبر الإكزيما أحد مسببات الحكة الجلدية حيث تعتبر التهاب للجلد ويكون مصحوب مع الطفح الجلدي، التقشر والجفاف. استخدمي في هذه الحالة زيت جوز الهند أو زيت الخروع.

الصدفية أيضا من الأمراض التي تسبب الحكة وتظهر في شكل بقع متقشرة على الإبط، وللتخفيف من الحكة يمكن إضافة دقيق الشوفان لمياه الاستحمام.