الجمال و الصحةالعناية بصحتك

وجبات صحية خفيفة لمرضى السكري

وجبات صحية خفيفة لمرضى السكري

تعتبر الوجبات الخفيفة من أهم الوجبات التي تساعد في الحفاظ على توازن الجسم وتثبيت مستوى السكر الذي يتقلب عند الشعور بالجوع، وتكون الوجبات الخفيفة مهمة أكثر لمرضى السكر فهي تفيد في ضبط مستوى السكر المرتفع وأيضا علاج نوبات نقص السكر في الدم التي تعتبر من الأخطار التي تهدد حياة مريض السكري. لذلك اخترنا أن نقدم في مقال اليوم بعض الوجبات الخفيفة التي تناسب مريض السكري بشكل خاص حتى يتمكن من إبقاء مستويات السكري ثابتة.

وجبات صحية غنية بالألياف منخفضة الدهون

يحتاج مريض السكري بشكل خاص للوجبات الغنية بالألياف الغذائية لأنها تفيد في امتصاص السكري الزائد من الدم وتعديله بشكل طبيعي. كما يحتاج مريض السكري لمراعاة نسبة الدهون في نظامه الغذائي لأن ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم يسبب ارتفاع مقاومة الأنسولين وبالتالي يفشل الجسم في تحويل سكر الجليكوز إلى طاقة وهو ما يشار إليه بالسكري صنف ثاني.

أمثلة عن وجبات خفيفة لمرضى السكري

  • خبز التوست: يمكن الحصول على وجبة صحية من البروتين تتكون من خبز التوست المصنوع من الحبوب الكاملة مع والفاكهة وزبدة الجوز للتحكم في الشعور بالجوع وتفادي هبوط نسبة السكر في الدم.
  • عصير الفاكهة: يمكن تحضير كوكتيل يتكون من ثمار الفراولة والخوخ والموز على أن تكون طازجة مع إضافة 6 أوقيات من الزبادي الخفيف أو الخالي من الدهون والسكر.

  • الخضار الطازجة: حضري طبق مشكل من البازلاء، الكوسة وشرائح الخيار مرة في الأسبوع.
  • الفول أو الفاصوليا: الفاصوليا والفول يوفرا خياران طبيعيان وصحيان حيث يمدان الجسم بحاجته من البروتين كالذي يوجد في المصادر الحيوانية لكن مع نسبة دهون أقل. ينصح بتناول نصف كوب من الفول أو الفاصوليا لتوفير ثلث الحاجة اليومية من الألياف الغذائية.

  • الفواكه الكاملة: يمكن تناول أصناف مختلفة من الثمار الطازجة مثل الجريب فروت أو البرتقال، حبة متوسطة الحجم من الموز، النكتارين، الكيوي.
  • الفواكه المجففة: تساعد في منح الجسم الأحماض الدهنية مما يبقي على ثبات مستوى السكر في الدم. يجب تناول المكسرات مثل التوت البري المجفف أو العنب البري أو الزبيب بكميات معتدلة ومحدودة على لا ترتفع نسبة السكري.
  • اللاتيه: مشروب دافئ يجمع بين مذاق القهوة الفريد ومنافع الحليب، يمكن لمرضى السكري الحصول على كوب لاتيه من الحليب الخالي من الدسم على أن يتم تناوله مع قطعة من الفاكهة الطازجة مثل التفاح.
  • المثلجات: يمكن استبدالها بالزبادي المجمد لأنه صحي أكثر من الآيس كريم الغني بالكربوهيدات والسكر.