تعرفي على فوائد التوت الأسود للحامل

سيدات الامارات
تعرفي على فوائد التوت الأسود للحامل

تعتبر فترة الحمل واحدةً من أصعب الفترات التي يمكن أن تمر بها كل سيدة، وذلك لما تعرفه هذه الأخيرة خلالها من تقلبات شديدة على المستويين الصحي والنفسي نتيجةً للاضطرابات الكبيرة التي تشهدها هرموناتها منذ الوهلة الأولى التي تبدأ فيها خوض غمار هذه التجربة، تغيرات يؤكد الأطباء بموجبها على ضرورة توخي الحامل للكثير من الحذر، خاصةً حول نظامها الغذائي، وذلك حتى تستطيع تخطي هذه المرحلة بسلام، فتحافظ في الآن ذاته على صحتها وصحة جنينها المرتقب. وقد تشتهي حواء مأكولات عديدة أثناء فترة الوحم، ومن ضمنها التوت الأسود أو ما يعرف عند البعض بالتوت الشامي؛ فهو من الفاكهة المعروفة بمذاقاتها الشهية وبنكهاتها الفريدة. فهل من الجيد لها اتباع الهوى في هذه الحالة؟ أم أن لهذه الثمرة بعض التأثيرات السيئة التي تستوجب التوقف عن تناوله قبل مرحلة الولادة بفترة؟ هذه الاستفسارات وغيرها تجدين الإجابة عنها في  الأسطر الموالية من هذا المقال. تابعي معنا إذا سيدتي واكتشفي كل ذلك!

التوت الأسود للحامل

هل من المفيد للمرأة الحامل أن تناول التوت الأسود؟ 

على غرار ما قد يتوقعه الكثيرون فإن التوت الأسود من الأطعمة المسموح بأكلها من قبل النساء اللواتي ينتظرن قدوم مواليد جدد، شأنه شأن غالبية الفواكه الأخرى، لا بل أكثر من ذلك، إذ يؤكد الأطباء على أهمية تناول هذه الثمرة بشكل منتظم خلال فترة الحمل، وذلك لما لها من مزايا صحية وجمالية لا تحصى، لعل أبرزها :

  • تعزيز الطاقة :

يعتبر التوت الأسود مصدرا طبيعيا للطاقة وسلاحا فعالا في التصدي إلى حالات التعب والاجهاد التي ترافق المرأة خلال فترة حملها، خاصةً إذا ما واظبت هذه الأخيرة على تناوله قبل أشهر قليلة من وضعها.

  • تحسين صحة العظام :

كونه مصدرا غنيا بالكالسيوم والمغنيسيوم، يمتلك التوت الأسود القدرة على المحافظة على سلامة عظام المرأة وتعزيز صحة أسنانها ضد كل المشاكل التي من شأنها أن تواجهها خلال فترة الحمل. كما سيكون أمام الجنين هو الآخر فرصةً للنمو بشكل طبيعي والحصول أيضا على بنية قوية، وذلك بفضل ما تتسم به تركيبة ثمرة التوت من معادن وعناصر أساسية مغذية.

  • مقاومة مشاكل الإمساك :

من مميزات التوت الأسود أيضا احتواؤه على نسبة عالية جدا من الألياف تسمح للمرأة الحامل بتغطية حوالي 21% من حاجياتها اليومية من هذه الأخيرة، وهو ما يساهم وبشكل كبير في مواجهة مشاكل الإمساك التي طالما تعاني منها النساء خلال هذه الفترة. وليس هذا كل شيء، إذ يعتبر التوت الأسود أيضا من الفاكهة الفعالة في تيسير عملية هضم الطعام وتعزيز نشاط المعدة في امتصاص الأغذية الضرورية.

  • مجابهة مسببات النزيف الحاد :

بالإضافة إلى جميع تلك المميزات، يتسم التوت الأسود أيضا بقدرته العالية على تحسين عمل الدورة الدموية للمرأة الحامل ومجابهة احتمالات التعرض إلى أية نزيف، وذلك بفضل احتوائه على نسبة هامة من فيتامين K المعروف بقدرته على تعزيز تخثر الدم.

  • تحسين عمل المشيمة :

من خصائص التوت الأسود أيضا قدرته على منح المشيمة الكفاء العالية. وهذه الأخيرة، أي المشيمة، هي عضو دائري مسطح الشكل يتصل بالجنين عن طريق الحبل السري في الرحم، وهي تمتلك عادةً أربعة وظائف رئيسية وهي : تغذية الجنين، ومساعدته على التنفس، وتثبيت الحمل، بالإضافة أيضا إلى إخراج المواد السامة الناتجة عن الأيض.

  • مقاومة مشاكل التشوهات والعيوب الخلقية :

يبدو أن مزايا التوت الأسود لا تنتهي بالمرة بالنسبة إلى المرأة الحامل، حيث يحتوي هذا الأخير أيضا على حوالي 10% من الكمية الموصى بتناولها من حمض الفوليك خلال اليوم. ويعتبر هذا الحمض من العناصر الغذائية الحيوية التي تمنع تكون العيوب الخلقية لدى الجنين وبالتالي مقاومة الإجهاض.

  • مقاومة مشاكل القلب والأوعية الدموية : 

أثبتت العديد من الدراسات العلمية بأن تناول التوت الأسود بشكل منتظم كفيل بأن يحمي المرأة الحامل وجنينها من التعرض إلى مخاطر مواجهة مشاكل القلب والأوعية الدموية.

  • المحافظة على نظارة البشرة

يلعب التوت الأسود دورا حيويا في منح المرأة الحامل بشرةً نظرةً ومتألقةً لطالما كانت تفتقدها خلال فترة الحمل؛ فهو يحتوي على نسبة هامة من فيتامينات A وC،  وأيضا الكثير من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد جميعها على تجديد خلايا الجلد، وأيضا محاربة الجذور الحرة. وليس هذا كل شيء، إذ تحتوي فاكهة التوت أيضا على 85% من المياه، وهو ما يسمح بمنح البشرة الكثير من الترطيب، بالإضافة أيضا إلى مساعدتها علي التخلص من جميع السموم والشوائب.

لا تنسي هذه النصائح عند تناول التوت

تدعوك مجلة سيدات الامارات إلى توخي الكثير من الحذر عند تناول التوت الأسود، خاصةً إذا كنت حاملا سيدتي، ومن ذلك :

  • الحرص على غسل هذه الفاكهة جيّدا من أجل التخلص نهائيا من أية آثار للبكتيريا والطفيليات أو المبيدات الضارة التي يمكن أن تحتويها والتي قد تؤدي إلى حدوث عيوب خلقية عديدة للطفل وحصول مضاعفات معه.
  • تفادي تناول التوت الذي تمّ قطفه منذ وقت طويل لأنه سريع التعرض إلى العفن، والتسبب بالتالي في مضاعفات خطيرة قد تصل إلى حالات التسمم الغذائي.

Mega Сайт Площадка