تعرفي على وزن طفلك المثالي وفق كل شهر من عامه الأول

سيدات الامارات
تعرفي على وزن طفلك المثالي وفق كل شهر من عامه الأول

هل أنت أم حديثة العهد بالولادة سيدتي؟ لا بد أنك سعيدة جدا إذا بقدوم ملاكك الصغير إلى الحياة بعد تسعة أشهر كاملة كان قد قضاها بين أحشائك، ليطل عليك بعدها باحثا بين أحضانك عن سند يكتنفه ويسهر على رعايته حتى يشتد عوده ويبلغ مرحلة الرشد والنضوج، لحظات من الأكيد أنها فارقة جدا في حياتك عزيزتي، فمنها ينطلق درب لمشوار جديد ملئ بالصبر وبالكثير من التحديات، لعل أولها رؤية صغيرك وهو ينمو بشكل طبيعي ومن دون المعاناة من أية زيادة أو نقصان في الوزن. ولأننا واثقون من كون هذا الأمر هو هاجسك الأساسي خلال هذه الفترة، فقد قررنا مد يد العون إليك مرةً أخرى عزيزتي، وذلك من خلال استعراض الوزن المثالي الذي يتوجب أن يحصل عليه الصغير خلال الأشهر الإثنا عشر الأولى بعد ولادته، عل ذلك يكون بمثابة المرجع بالنسبة إليك. تابعي معنا إذا واكتشفي كل ذلك!

ماهو الوزن المثالي لطفلك وفق كل شهر من سنته الأولى؟ 

  • من الأسبوع إلى الأربعة أسابيع : 

عادةً ما يعرف الرضع نقصا بعدد من الأونصات في أوزانهم بالمقارنة ما كانوا عليه عند الولادة مباشرةً، إلا أن ذلك التراجع سرعان ما يتلاشى، ليعود الصغير إلى حجمه الطبيعي الأول بعد عشرة إلى اثني عشر يوما. يذكر أن الأطفال عند ولادتهم يزنون عادةً بين ال2.8 كلغ وال3.5 كلغ.

  • خلال الشهر الأول : 

حدد المختصون الوزن المثالي للأطفال خلال هذه السن بين ال3.4 كلغ وال4.4 كلغ، مع قبولهم ب3 كيلوغرامات كحد أدنى للمستوى المطلوب و5.6 كلغ كسقف أعلى، علما بأن الصغير في هذه المرحلة في حاجة إلى شرب حوالي 6 زجاجات من الحليب أثناء اليوم الواحد.

  • خلال الشهر الثاني :

عند بلوغهم هذه المرحلة العمرية، يستقر وزن الأطفال الطبيعيون عادةً بين ال4.4 كلغ وال5.2 كلغ، مع العلم بأن حاجتهم إلى الحليب لن تشهد أي تغيير، فيكفي إذا سيدتي بأن تمدي طفلك بحوالي 6 زجاجات من هذا المشروب الطبيعي خلال ال24 ساعة.

  • خلال الشهر الثالث : 

حدد متوسط الأوزان بالنسبة لهذه الفئة العمرية بين 4.6 كلغ و6 كلغ. أما المستوى الأدنى المقبول، فيبلغ 4 كلغ، فيما لا يتعدى الرقم الأقصى المسموح به ال6 كيلوغرامات.

  • خلال الشهر الرابع : 

أفضل وزن يمكن أن يحصل عليه طفلك خلال هذه السن هو ما بين ال4.4 كلغ وال5.4 كلغ. وتجدر الإشارة إلى أن الجهاز الهضمي للصغير يعرف خلال هذه المرحلة تطورا ملحوظا، وهو ما يسمح التنويع في نظامه الغذائي، وذلك من خلال إدخال بعض الأطعمة الصلبة إليه تباعا.

  • خلال الشهر الخامس : 

يتراوح الوزن المثالي للطفل خلال هذه المرحلة العمرية بين ال6 كلغ وال7 كلغ. وينصح الأخصائيون أثنائها بإطعام الصغير حوالي 4 زجاجات من الحليب الطبيعي، مع الحرص على تقديم بعض الأطعمة الجديدة إليه أيضا، ومن أهمها الفواكه المسلوقة الممزوجة مع الحليب، وذلك من دون إضافة الملح إليها.

  • خلال الشهر السادس :

يقدر سن الأطفال خلال هذه الفترة بين ال5.4 كلغ وال9 كلغ. أما بالنسبة إلى نظامهم الغذائي، فينصح بإعطائهم حليبا من نوع آخر يكون مناسبا لأعمارهم.

  • خلال الشهر السابع : 

أفضل وزن يمكن أن يحصل عليه طفلك خلال هذه المرحلة العمرية هو ما بين ال6 كلغ وال9 كلغ. ومن الضروري أثنائها أن يحصل الصغير على وجبات متكونة من حوالي 20% من اللحوم البيضاء و80% من الخضروات، كما يمكن أن تعطيه أيضا القليل من البيض المسلوق.

  • خلال الشهر الثامن :

مع بلوغ طفلك هذه السن، سيكون من المثالي بالنسبة إليه لو حصل على وزن يتراوح بين ال7.4 كلغ  وال9 كلغ. أما بالنسبة إلى الأطعمة المسموح له بتناولها، فسيكون لديك العديد من الخيارات، مع ضرورة الحرص على إعطائه وجبتين على الأقل من الفاكهة المهروسة يوميا.

  • خلال الشهر التاسع :

أفضل وزن يمكن أن يحصل عليه الصغير خلال هذه المرحلة العمرية هو ما بين ال7.8 كلغ وال9.6 كلغ. ويمكنك عزيزتي في هذه المرحلة أن تضيفي القليل من الزيت أو الزبدة إلى وجبات طفلك اليومية.

  • خلال الشهر العاشر : 

احرصي على أن يكون وزن طفلك ما بين ال6.8 كلغ وال11 كلغ خلال هذه الفترة من عمره، كما ندعوك أيضا إلى إطعامه البعض من البروكلي والجزر والطماطم، وأيضا الخيار والعنب والفراولة والذرة. وليس هذا كل شيء، إذ يمكنك إلى جانب ذلك إعطاء طفلك القليل من الحلوى.

  • خلال الشهر الحادي عشر : 

مع بلوغه سن الحادية عشر، سيكون وزن طفلك المثالي بين ال8.4 كلغ وال10.2 كلغ. ويستطيع ملاكك الصغير خلال هذه المرحلة العمرية تناول 4 وجبات يوميا تكون مؤلفةً من اللحم ومن الخضروات المهروسة.

  • خلال العام الأول : 

بعد مرور أكثر من 11 شهرا، سيكون الوزن المثالي لطفلك ما بين ال8.8 كلغ وال10.6 كلغ. ويحتاج الصغير خلال هذه الفترة إلى حوالي ال500 إلى ال600 ملل من حليب النموّ في اليوم الواحد، كما يمكنه أيضا تناول مختلف أنواع الأطعمة من الخضروات والحبوب والبروتين، كاللحوم وبياض البيض والفواكه.

Mega Сайт Площадка