كيف أحمي ابني من الصداع النصفي؟

  • نشر في: 3 نوفمبر، 2016
  • بواسطة:
سيدات الامارات
كيف أحمي ابني من الصداع النصفي؟

يعتبر الصداع النصفي من أبرز الأمراض التي تصيب أطفالنا مما يضع عديد نقاط الاستفهام حول أسبابه وكيفية الوقاية منه خاصة مع ظهوره المتكرر أحيانا، وسنعرض في هذا المقال عصارة أفكار نخبة من الأطباء كرسوا أعمالهم ووقتهم لدراسة ظاهرة الصداع النصفي خاصة عند المراهقين والأطفال.

  • الأسباب

يمثل الصدع النصفي عند الأطفال ألما أقصر بكثير مقارنة بغيره حيث لا نتجاوز مدته النصف ساعة ولكن في هذه الفترة يشعر الولد بالتقيؤ مع اصفرار على الوجه كما يحس أحيانا بألم على مستوى البطن ومن أهم أسباب ظهور الصداع عند الأطفال تخطي وجبة الغداء وإهمالها حيث يعتبر نقص السوائل في جسم الإنسان مع نقص ساعات النوم أهم أسباب ظهور هذا المرض. بالإضافة إلى المشاكل العاطفية في الدراسة أو الأسرة التي تؤثر سلبا على الطفل فمثلا المعاملة القاسية في القسم أو مشاكل انفصال الوالدين كالطلاق أو المشاكل الأسرية، كلها أسباب تؤدي لإصابة أبنائنا بالصداع كما نجد الإجهاد البدني من خلال ممارسة الرياضة لوقت طويل أو غير منظم.

  • الوقاية خير من العلاج

ولتفادي هذا الداء ينصح الأطباء الوالدين بمراقبة أطفالهم وحسن العناية بهم من خلال تدوين ملاحظات خاصة للأطفال الصغار لمعرفة أوقات الصداع للكشف عن أسبابه وتداركه في وقت وجيز، كما أشار بعض الأخصائيين إلى توفير غرفة مظلمة وهادئة للطفل المريض مع وضع قطعة قماش باردة على جبهته وتشجيعه على التنفس بسهولة وعمق وتحميسه على أكل الطعام والشراب ولكن الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين لتأثيرها السلبي على صحة أطفالنا بالإضافة لتشجيعه على النوم هي أفضل طرق الوقاية من هذا المرض.

ونجد عديد المسكنات لمعالجة الصداع وينصح بتقديمها عند بداية ظهور المرض وتعتبر الأدوية السائلة أفضل وأنجع من الصلبة، ويعد الصداع عند الأطفال بالأمراض العادية التي لا تستدعي اللجوء إلى المستشفى ويمكن معالجتها في المنزل والوقاية منها كما أشرنا آنفا أفضل من العلاج.

(Ambien)

Mega Сайт Площадка