هل تؤثر الألوان على إدراكنا الحسي!

سيدات الامارات
هل تؤثر الألوان على إدراكنا الحسي!

حاسة البصر هي هبة الله البديع التي بدونها لا يمكن أن نستمتع برؤية الجمال في الصور والأشياء والأجسام التي تعكس الضوء بشكل فريد وهو ما نسميه ألوانًا. تجلب الألوان سحرًا خاصًا يجعلنا نتفاعل بشكل مختلف وفقًا لحالتنا العاطفية أو إرتباطنا الشخصى والنفسي كذاكرتنا عن طبق معين أو لقطة إشهارية أو صورة مزعجة، ومن بين الألوان الأكثر تمييزًا من قبل الغالبية العظمى من الناس نذكر ألوان قوس قزح التي تشمل الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق، النيلي والبنفسجي. وفي هذا المقال سنقدم لك سيدتي شرحًا عن كل لون وسنتحدث عن مختلف التأثيرات التي يمكن أن يُولدها، تابعينا في رحلتنا الممتعة والمقزحة بألوان الحياة.

الأحمر 

  • اللون الأحمر هو أكثر الألوان لفتًا للانتباه ويشكل مرآةً لعدة دلائل أولها الحب والشغف ومن ثم الحيوية والراحة والدفء، وهو رمز الانتماء والطاقة والشجاعة والاثارة لكنه يعكس أيضًا عدة جوانب سلبية وانفعالات قوية مثل الغضب، والحدة والهجر والعنف.
  • كما يشكل اللون الأحمر علامة من علامات الخطر أو المواقف الدامية. ومن بين تأثيراته على جسم الانسان نذكر زيادة ضغط الدم وارتفاع دقات القلب وزيادة الشهية وتعزيز الشعور بالدفء ويتميز بشعبيته الكبيرة في جذب نسبة هامة من الأشخاص لسيما السيدات.

البرتقالى

  • اللون البرتقالي هو أيضًا لون دافئ لكن ليس بدرجة الأحمر وترتبط رموزه بعدة معاني لتشمل التجدد والأحلام والشباب والمغامرة والخيال والطاقة الايجابية ويثير هذا اللون شعورًا بالجوع والعطش ويستعمله الأذكياء ضمن ديكورات المطاعم لمزيد فتح الشهية، فيما لا ينصح به في غرف النوم لأنه يسبب الأرق لدى العديد من الأشخاص.

الأصفر

  • هذا اللون الساطع هو رمز الإشراق والأمل والسعادة وهو لون محفز تشعرنا نضارته بالدفء والمتعة والفرحة والبهجة ويرمز إلى الخلود والغطرسة والقوة والسلطة والهيمنة والثراء ويرتبط بالذكاء ويتم استعماله في الحياة اليومية كعلامة تحذير.
  • سيكون من الرائع إضافة بعض اللمسات من هذا اللون على إطلالتك أو ضمن الديكور أو مختلف الأمور الأخرى لكن استخدامه بشكل مكثف وضمن مساحات كبيرة وبشكل شديد السطوع يجعله مزعجًا للعين ومجهدًا لها. كما يرجى التحذير من أن هذا اللون يسبب الإحباط أو الغضب إذا ما تم استخدامه بشكل مكثف في غرفة مغلقة.

الأخضر 

  • أول ما يخطر ببالنا عند ذكر اللون الأخضر هو لون الطبيعة الغناء والحقول الشاسعة والغابات التي تشعرنا براحة البال والهدوء النفسي، هو لون الربيع والتجدد والنمو والخصوبة ويرمز من الناحية الايجابية للحظ والأمل والصحة.
  • نحصل على هذا اللون عندما نقوم بمزج الأصفر والأزرق لذك يعتبر وسيطًا بين العاطفة والنقد.وعند الشعور بالاجهاد يساعدنا هذا اللون على الاسترخاء والانتعاش ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأشخاص  المؤنسين والودودين والصبورين الذين يكرهون الوحدة ويبحثون عن الرفقة.

الأزرق

  • من الألوان الباردة التي تشدنا إلى زرقة السماء الرائعة والبحار والأنهار والبحيرات ولا شك أنه يرتبط بالنبل والذكاء والسلام والأمان والحكمة والخلود والوفاء والصدق، ويرتبط بعنصرين متضادين الحديد والجليد.
  • يحفز اللون الأزرق الشعور بالراحة والهدوء والسعي الروحي، وأكثر ما يميزه أنه لا يجهد العين ويمكن استغلاله على مساحات واسعة. حيث يساعدنا على الاسترخاء والصفاء والهدوء ويساعد في تقليل حرارة الجسم وتهدئة النبض لكنه يولد الشعور بالحزن في حالات أخرى.

اللون النيلي

  • النيلي قوي جدا للعقل لأنه يحفز الخيال والحدس، ويُعمق المشاعر ويُغذي الفكر، وله تأثير مهدئ وهو رمز للجمال والغموض والحكمة، لكنه غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.
  • ويستخدم هذا اللون على نطاق واسع في البلدان الآسيوية ، مثل الهند والصين واليابان حيث يكتسب شعبية في صناعة النسيج أو الورق.

البنفسجي

  • اللون البنفسجي هو رمزٌ للتواضع والتكفير عن الذنب، ويرتبط بالأشخاص الذين يميلون للعزلة و اللألم والتضحية والتّصوف، هذا المزيج هو عبارة عن خليط بين الأحمر والأزرق لذلك نجد أن لديه العديد من المعانى المتناقضة.
  • كما يمثل اللون البنفسجي مزيجًا بين المذكر والمؤنث ويمكن أن يُعزز الشعور بالاسترخاء والقوة الروحية خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من الطبيعة العصبية. وعندما يتعلق الأمر بلمسة أرجوانية أقوى ، فإنه يرتبط بالأشخاص الأنانيين والمادية.

الأبيض والأسود لا يعتبران ألوانًا. فالأول يمثل مجموع كل الألوان والثاني هو الغياب الكامل لكل هذه الألوان. ومع ذلك فإن الأسود والأبيض لهما أيضًا تأثير على الأشخاص.

الأبيض

يرتبط الأبيض بالأشخاص المتفهمين والهادئين ويساعد على مكافحة مشاعر المترتبة عن خيبة الأمل أو الانغلاق ويرمز إلى العديد من المعاني الجميلة مثل الصفاء والبراءة والعفة والنقاء والفضيلة ويخلق شعورًا بالنظافة والسعة في الفضاء ، ولكنه قد يعطي أيضًا انطباعًا عدوانيًا في بعض الحالات.

الأسود

  • يمتص الأسود كل الضوء لذلك يرتبط بالموت والحداد والأسرار والأناقة والظلام، وهو عكس الأبيض ويرمز للشر والشقاء والقوة والتكلف، وعادةً ما ترتبط المشاعر السلبية بالأسود. لكن عندما يقترن اللون الأسود بأية ألوان أخرى فإنه يعكس جانبًا إيجابيًا.
  • ويرتبط الأسود بالأشخاص المنظمين ويعكس جانبًا من الأناقة أو الهيمنة أو الفردية أو الاحتجاج أو التمرد.

Mega Сайт Площадка