العناية بصحتك

5 أطعمة رائعة لمنع الالتهابات البكتيرية

5 أطعمة رائعة لمنع الالتهابات البكتيرية

لتقوية دفاعات الجسم وتجنب المكملات الغذائية أو الأدوية نحن بحاجة لتعزيز نظامنا الغذائي بالأطعمة التي تُساعد على محاربة الالتهابات البكتيرية بشكل طبيعي، وتمنع انتقال العدوى والأمراض التي تهدد صحة الانسان.

في ما يلي نقدم جملة من الأطعمة التي يوصى باستهلاكها لحماية أنفسنا من الالتهابات البكتيرية.

5 أطعمة لتقوية مناعة الجسم ضد البكتيريا

1. الألوة فيرا 

شُرب كوب من الماء الدافئ يوميًا مع ملعقة كبيرة من هلام الصبار يُشكل وسيلةً رائعة لحماية أجسامنا ضد العديد من الأمراض. حيث يعمل هذا النبات كمضاد قوي للالتهابات وكمضاد للجراثيم كما يُوفر نسبة عالية من الفيتامينات (A ، C ، B1 ، B2 ، B3 ، B6 ، B12 ، وحمض الفوليك) والمعادن بما في ذلك الكالسيوم والزنك والكروم والسيلينيوم والحديد والنحاس والمغنيسيوم. وباستخدامه لن نكون بحاجة لتناول مكملات الفيتامين.

2. الكركم 

يتميز هذا البهار الاستثنائي ذو اللون الأصفر الفاتح والذي يمنح الكاري لونه المكثف بجملة من الخصائص العلاجية المذهلة، لعل أبرزها تأثيره القوي كمضاد للبكتيريا وفعاليته في تعزيز الجهاز المناعي ومنع الالتهابات وللاستفادة بهذه الخصائص يكفى تناول ملعقة صغيرة منه مع القليل من العسل.

3. خل التفاح

يُساعد خل التفاح على تحسين عملية الهضم وتحقيق التوازن في درجة حموضة الجسم ما يعزز قدرته على التعامل مع الالتهابات البكتيرية بطريقة أكثر فعالية وأكثر قوة. وللاستفادة من هذه الخصائص ننصح  بشرب كوب من الماء (200 مل) مع ملعقة كبيرة من خل التفاح (10 مل) بعد الوجبة الرئيسية.

4. الليمون 

يُشكل الليمون إحدى أبرز الأطعمة المساعدة على مكافحة الالتهابات، احتوائه على نسبة جيدة من الفيتامين سي يُشكل أحد أسرار فعاليته في علاج التهابات الجهاز التنفسي.

5. تسريب الثوم

يُعرف الثوم بكونه أحد المضادات الطبيعية الممتازة فلا تترددي في تجربة تسريب الثوم الذي كان يستهلكه المحاربون اليونانيين بعد معاركهم للشفاء من الإصابات، يزود هذا المشروب الجسم بنسبة عالية من الفيتامينات (A ، B1 ، B2 و C) ومضادات الأكسدة الممتازة. ويُساعد استهلاكه من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع في الوقاية من نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الشفاء بشكل أسرع.