العناية بصحتك

5 عناصر سامة تجنبيها في مستحضرات التجميل

عناصر سامة تجنبيها في مستحضرات التجميل

تحتوى مختلف مستحضرات التجميل على العديد من العناصر السامة التي تشكل خطورة على صحتنا والمشكلة أننا نجهل  أدنى فكرة عنها، ولا بد أنك لاحظتي في عديد من الأحيان ردود فعل غير مرغوب بها على البشرة لسيما البشرة الحساسة دون أن تفهمي السبب الكامن وراء ذلك. من أجل ذلك وفي هذا المقال سنكتشف معًا المكونات التي ننصح بتجنبها عند اقتناء مختلف مستحضرات التجميل. تابعينا !

5 عناصر سامة في مستحضرات التجميل

مستحضرات التجميل

1. البارابين

البارابين هو أحد المواد الحافظة التي تضاف إلى معظم مستحضرات التجميل والأدوية والمنتجات الصناعية. ورغم أن الدراسات أكدت منذ سنوات أن لهذا العنصر العديد من الآثار الضارة على الجلد مع احتمالية تسببه في سرطان الثدي بسبب خصائصه الاستروجينية، لم نلاحظ  أي بوادر تدل على تنظيم استخدام البارابين علمًا وأن التعرض لهذه المادة بشكل يومي خاصة أنها متواجدة ايضًا في العناصر الغذائية ووالتعرض لغيرها من المواد الكيميائية يزيد من نسبة الخطورة على صحتنا.

2.الكبريتات

من بين أنواع الكبريتات المختلفة نذكر سلفات لوريل الصوديوم  الذي يستخدم على نطاق واسع في مختلف المنتجات الصيدلانية ومستحضرات التجميل وهو عامل سطحي شائع ويساعد على تنظيف وترطيب الأوساط الحمضية والقلوية، المشكلة أن هذا المركب يخترق الجلد ويسبب جفاف الجلد وتهيجه وذلك حسب مدى تركيزه. يتم استخدام بعض الكبريتات الأكثر ليونة كبدائل أقل ضررًا ، مثل كبريتات لوريل الأمونيوم أو سلفات لوريل الصوديوم.

3. الرصاص

أجرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تحليلًا لتحديد مستويات الرصاص في أحمر الشفاه ومستحضرات التجميل الأخرى وقد اشتملت هذه الدراسة أيضًا على العلامات التجارية المعروفة، وبناءً على هذا التحليل تم تحديد الحد الأقصى من الرصاص الموصى به و اتخاذ الخطوات الازمة للتخلص من المنتجات التي يمكن أن تسبب خطورة على الصحة. وقد تم التوصل إلى أن احتواء هذه المنتجات على 10 جزء في المليون من الرصاص يبقى آمنًا على الصحة لكن كل هذا لا يشمل امكانية تناول المستحضر عن طريق الخطأ.

4. التريكلوسان

هو أحد المكونات شائعة الاستخدام في المنتجات المضادة للميكروبات ومزيلات الروائح ومنتجات التنظيف بما في ذلك المطهرات كما يُمكن أن نجده بصورة أقل في معجون الأسنان وغسول الفم. ومن مخاطر هذا المركب أنه سهل الامتصاص من قبل الجلد والأغشية المخاطية، حيث ثبت وجوده في البول وفي حليب الثدي، كما أن التعرض له بشكل مستمر يسبب الحساسية والربو واضطرابات القلب والأوعية الدموية ومشاكل الغدد الصماء والمشاكل المرتبطة بالانجاب وتطور أنواع معينة من السرطان.

5. الفثالات

الفثالات هي مواد كيميائية متعددة الوظائف موجودة في مجموعة واسعة من المنتجات الاستهلاكية. بما في ذلك مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية وحتى منتجات الأطفال. وتدخل في صناعة الحاويات البلاستيكية ومن هنا نستنتج أنها في اتصالها مباشر بنا. ويمكن أن يسبب الفثالات مشاكل صحية خطيرة مثل العقم والسمنة والربو والحساسية أو سرطان الثدي.