العناية بصحتك

5 نصائح لزيادة وزن الجسم بشكل صحي وبدون دهون

تعاني بعض السيدات من النحافة المزعجة التي تؤثر على الجانب الصحي للجسم قبل الجمالي، مشكلة تدفعهن لإيجاد حلول سريعة وفعالة.

وفي هذا السياق، نقدم أفضل النصائح التي تساعد في اكتساب بعض الوزن والأهم بأسلوب صحي ومتوازن.

علاج النحافة

البروتين: يعتبر البروتين من أبرز العناصر التي يحتاجها الجسم لبناء نسيج عضلي جديد وبالتالي زيادة الوزن بشكل بعيدا عن الدهون. يمكن الحصول على البروتين من مصادر حيوانية مثل اللحوم الحمراء، البيض والأسماك، كما يمكن الحصول عليه من مصادر نباتية مثل البقول، حليب الصويا، المكسرات والفواكه الجافة.

زيادة عدد السعرات الحرارية: من أبرز الحيل التي تساعد على زيادة وزن الجسم هو احتساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الفرد حتى يتمكن من زيادة كتلة الجسم. يمكن القيام بهذه الخطوة عبر تناول بعض الأطعمة التي تتضمن عدد مرتفع من السعرات الحرارية مثل العسل، الموز، زبدة الفول السوداني، التين المجفف، الفواكه المجففة، الأفوكادو، الشوكولا. يجب تناول هذه الأطعمة بشكل يومي أو في شكل وجبات خفيفة.

التمارين الرياضية: يفيد رفع بعض الأوزان الخفيفة في شد عضلات الجسم وتنميتها، كما تساهم التمارين الرياضية في تنشيط الدورة الدموية والتخفيف من التوتر والقلق مما يفيد بشكل غير مباشر في زيادة الشهية للأكل.

استشارة الطبيب: في حال لم تنجحي بأي شكل من الأشكال في زيادة وزن جسمك، فلا تترددي في استشارة الطبيب المختص للحصول على بعض النصائح الغذائية، أو القيام ببعض الفحوصات للتأكد من عدم وجود أي عوائق صحية أمام زيادة الوزن. يمكن الحصول على أدوية فاتحة للشهية حسب ما ينصح به الطبيب المختص بشكل آمن.

زيادة عدد الوجبات: عوضا على تناول 3 وجبات رئيسية، ينصح بتناول 5 أو 6 وجبات في اليوم على أن تتضمن الوجبة الواحدة البروتين، النشويات، الدهون الصحية والخضراوات التي تشكل مصدر فيتامينات وألياف.

بذور الحلبة: تساهم العديد من البذور بشكل خاص في زيادة وزن الجسم لعل الحلبة أبرزها، حيث تساهم في فتح الشهية ومقاومة النحافة عبر زيادة الكتلة العضلية وامتلاء الجسم بشكل طبيعي.

ينصح بتجنب الأطعمة الجاهزة أو السريعة التي تتضمن نسبة عالية من الدهون الضارة، السكريات الصناعية وغيرها من المواد التي تتسبب في زيادة نسبة الدهون في الجسم عوضا عن العضلات.

الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة التي ترفع نسبة السكري في الدم مما يجعل الجسم يحولها لدهون في منطقة البطن والخصر.