انقاص الوزن

6 نصائح لتجنب زيادة الوزن مع التقدم في السن

6 نصائح لتجنب زيادة الوزن مع التقدم في السن6 نصائح لتجنب زيادة الوزن مع التقدم في السن

مع مرور الزمن والتقدم في السن تصبح لدينا قابلية أكثر لاكتساب كيلوغرامات زائدة، ولن يبدو الأمر صحيًا البتة، إلا إذا اتبعتي بعض التوصيات التي سنسلط عليها الضوء في هذا المقال، والأهم من كل شئ أن تتذكري على الدوام أن زيادة الوزن ليست مرتبطة بالتقدم في السن وزيادة السنوات إنما بتغير أنماط العيش خلال هذه الفترات.

1. مارسي بعض الأنشطة الرياضية

ض

  • المحافظة على نمط معين من الحركة والنشاط يعتبر أمرًا أساسيًا، مع العلم أن عملية التمثيل الغذائي تصبح أبطأ مع التقدم في السن، بما يُسهل تراكم الدهون، وأفضل وسيلة لتجنب ذلك هي المداومة على نشاط بدني معتدل بصورة منتظمة.
  • لا تعتقدي أن الأمر صعب فقط نحتاج إلى 10 دقائق من الحركة مع تكرار ذلك ثلاث مرات في اليوم، ورغم أن هذا المجهود بسيط للغاية إلا أن انعكاساته ستكون ممتازة مع مرور الزمن.

2. ابقي عقلك نشيطًا

  • تمامًا مثل الجسم نحتاج أن نجعل العقل نشطًا من خلال ممارسة بعض الأنشطة اليومية مثل القراءة وبعض الألعاب الفكرية المسلية بما في ذلك الكلمات المتقاطعة وغيرها العديد من الأنشطة التي تعمل على تحفيز الدماغ، وزيادة التركيز، وتقوية الذاكرة.
  • هذه الخطوة مهمة بحيث تساعد على تجنب التوتر والقلق، وتبقيك بعيدةً عن الاكتئاب والافراط في تناول الأطعمة المنجر عن عدم استقرار الحالة النفسية.

3. احذري الحمية الغذائية منخفضة السعرات الحرارية

ض

العديد من الحميات الغذائية منخفضة السعيرات الحرارية تسبب انخفاضًا في معدل الأيض، حيث يحتاج الجسم إلى الطاقة بما يحفزه على حرق الطعام بمستويات ضعيفة واستهلاك سعيرات حرارية أقل، تكرار هذه الأنظمة الغذائية ينجر عنه انخفاظ في مستوى الأيض بشكل دائم.

4. تناولي الأطعمة الغنية بالفلافونويد

الأطعمة الغنية بالفلافونويد تشكل أفضل حليف لك عندما يتعلق الأمر باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وتشكل هذه الأطعمة أحد أبرز المكونات الغذطائية المساعدة على خسارة الوزن، يكفي إدراجها ضمن الروتين اليومي :

  • الفواكه الحمراء (الفراولة، التوت، الكرز….)
  • العنب.
  • الشاي.
  • البصل.
  • الكراث.
  • البروكلي.

5. راقبي صحتك باستمرار

ض

مع مرور الوقت نصبح أكثر عرضة للعديد من الأمراض المزمنة بما فيها السكري وضغط الدم، وهشاشة العظام وغيرها العديد من العوامل التي قد تحد ممارستك لبعض الأنشطة الرياضية، لكن المراقبة بشكل منتظم تساعد على الوقاية منها والحد من خطورتها، بهذه الطريقة نخلق دائرة إيجابية تشمل الرقابة الصحية، والقدرة على ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي متوازن.

6. لا تسمحي للدهون أن تتراكم

لا تسمحي للدهون أن تتراكم وحاولي السيطرة على الوزن منذ ملاحظة زيادته، لكي لا تكون الأمور أكثر صعوبةً وتستغرق وقتًا أطول للتخلص منها، واعتماد نظام غذائي صحي ينهي مشاكل زيادة الوزن.

 

اترك تعليقاً