العناية بصحتك

7 مفاتيح أساسية للعناية بصحة الكلى

7 مفاتيح أساسية للعناية بصحة الكلى

تشغل الكليتين واحدة من الوظائف الأساسية للعناية بصحة الجسم من خلال دورها في إنتاج البول وفعاليتها في إزالة السموم ووظيفتها في تنقية الجسم وقدرتها على تنظيم ضغط الدم، وتحقيق التوازن لذلك فان الحفاظ على صحة الكلى ينعكس بشكل ايجابي على صحة الجسم عمومًا وفي مايلي سنقدم 7 مفاتيح أساسية للعناية بصحة الكلى.. تابعينا !

7 مفاتيح أساسية للعناية بصحة الكلى

صحة الكلى

1. ممارسة الأنشطة البدنية 

تساعد ممارسة الأنشطة الرياضية على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتسهيل قدرة الجسم على التخلص من المواد السامة الموجودة في الدم. كما تساعد هذه العادة على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

2. تنظيم مستويات السكر في الدم

زيادة مستويات السكر في الدم تزيد من خطر تلف الكلى في المستقبل. يُعرف هذا المرض باسم اعتلال الكلية السكري، ويؤثر مع مرورالوقت على قدرة الكلى في التخلص من السموم لذلك يجب الحرص على الحفاظ على نمط حياة صحي.

3. تنظيم مستويات ضغط الدم

يرتبط ضغط الدم ارتباطًا وثيقًا بمشاكل الكلى لأن إجهاد عضلة القلب يؤدى مع مرور الوقت إلى حدوث ضرر على مستوى الأوعية الدموية وعندما تتلف أوعية الكلى فان إزالة السموم من الجسم لام تتم بالطريقة المثالية. بما يسبب الفشل الكلوي ، وهي حالة تجبر الشخص على تلقي علاج زرع الكلى أو غسيل الكلى.

4. اتباع نظام غذائي صحي

الحفاظ على صحة الجسم تتطلب اتباع نظام غذائي صحي بما ينعكس على كامل أعظاء الجسم بما في ذلك الكلى، ومن بين الأطعمة المساعدة في هذه الحالة نذكر : التوت، البطيخ، الشمام، الكرفس، الباذنجان، اليقطين.

5. التقليل من تناول الملح

استهلاك نسبة عالية من الملح يشكل أحد أسباب احتباس السوائل في الجسم، حيث يمكن للكلى إزالة ما يصل إلى 5 غرامات من الملح يوميًا فقط، فيما يقوم الجسم بتخزين الملح الزائد، تراكم هذا المكون في الجسم يسبب فشل الكلى وضغط الدم وأمراض الكبد.

6. شرب الماء

يوصي الخبراء بتناول حوالي ليترين من الماء يوميًا لتقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى.

7. الابتعاد عن التدخين والنرجيله

يؤثر التدخين على صحة الجهاز التنفسي كما أن له تأثيرات سلبية على الكلى والجسم كله بما في ذلك الأوعية الدموية للكلى كما أنه يساهم في تطور العديد من الاضطرابات مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

إن واظبت على تطبيق هذه النصائح فان صحة الكلى ستكون بأحسن حال وسينعكس ذلك على نمط حياتك بشكل عام.