العناية بصحتك

أعشاب طبيعية تساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر

أعشاب طبيعية تساعد على الاسترخاء وتخفيف التوترأعشاب طبيعية تساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر
55مشاهدة

التوتر والقلق هو اضطراب نفسي يحدث مواجهة عدة مواقف سلبية أو  بسبب تراكم الضغوطات اليومية ويستجيب لها الجسم بشكل سريع من خلال إنتاج المزيد من هرمونات الأدرينالين والكورتيزول. وتشبه أعراضه ردود فعل الشعور بالخطر، وتشمل ارتفاع نسق دقات القلب وضغط الدم وزيادة معدل التنفس والتمثيل الغذائي. ومع تواصل التوتر يصبح هذا الضغط ضارًا على صحتنا ويؤدى بشكل تدريجي إلى حدوث عدة اضطرابات على مستوى أفكارنا ومشاعرنا، لتبدأ بعد المظاهر الأكثر ضررًا في الظهور في مرحلة متقدمة وتشمل القلق الدائم  والاكتئاب  والأرق واضطرابات الشهية وتغييرات الوزن وغيرها العديد. ولمجابهة هذه الحالة نحن أمام ثلاث استراتيجيات :

  • الاستراتيجية الأولى: طلب المساعد من الاختصاصي النفسي وهناك بلا شك عدة علاجات ممتازة تساعد على التحكم في التوتر والتحكم في مختلف المشاعر السلبية.
  • الاستراتيجية الثانية: هي تحسين أسلوب الحياة والابتعاد عن الضغوطات وممارسة التأمل والأنشطة الرياضية والاهتمام بالجانب الغذائي وأخذ اقساط كافية من الراحة.
  • الاستراتيجية الثالثة: اعتماد العلاجات الطبيعية، حيث تساعد بعض النباتات على تهدئة الأعصاب وتخفيف القلق والتوتر.

وفيما يلي سنتطرق لباقة ممتازة من الأعشاب التي ستساعدك على التخلص من التوتر والضغط النفسي ويمكن استخدامها لوحدها أو كعلاج تكميلي لإحدى الاستراجيات الأولى أو الثانية حسب مدى تطور الحالة.

الخزامى

استخدمت نبتة الخزامى منذ العصور القديمة لعلاج عدة مشاكل صحية وتم اعتمادها في مجالات التجميل المختلف وتتميز هذه العشبة برائحتها المنعشة وتعرف بتأثيرها المهدئ وبفعاليتها في تعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء. وتكتسب شعبية كبيرة في محاربة الشعور بالقلق والتوتر. حيث كشفت بعض الدراسات في جامعة ميجى اليابانية دور الخزامى في تخفيض مستوى الكورتيزول في الدم بشكل فعال وهذا الهرمون هو المسؤول عن مكافحة الشعور بالضغط النفسي.

وللاستفادة من خصائص هذه النبتة ننصحك بوضع قطرات من زيت الخزامى العطرى على وسادتك أو راحتي يديك، وستساعدك هذه الخطوات البسيطة على تهدئة الجهاز العصبي ومكافحة الأرق.

عشبة الجنسنج السيبيري

الجنسنغ السيبيري هو نبات طبي ممتاز في تهدئة الأعصاب، وهو مناسبٌ جدًا لأيام الشتاء الباردة بحيث يمنح الجسم الدفئ وينصح باستهلاكه في الصباح لمدة 15 يومًا متتالية، ومن ثم التوقف عند استخدامه وإعادة الكرة بعد فترات متباعدة لتفادى أي انعكاسات سلبية.

البابونج

شاي البابونج هو نبات طبي ذو شعبية كبيرة أُكتسبت منذ عصور قديمة وله دورٌ رائد في تعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء ويساعد على تهدئة الأعصاب والتمتع بنوم هانئ طيلة الليل، ووفقًا لعدة دراسات نحن ننصح بشرب كوب دافئ قبل الذهاب إلى السرير وسيكون له تأثير ممتاز في التخلص من الأرق والاجهاد والتوتر. كما يُوصى بتطبيق زيت البابونج العطرى بشكل موضعى على الجلد لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمى المرتبطة بالضغط النفسي. وفي هذه الحالة ننصح بمزج مقدار من زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الزيتون وزيت البابونج العطرى ومن ثم استخدام هذا المكون الرائع لتدليك المعدة بلطف.

القرفة 

القرفة وخاصة قرفة السيلان هو نوع من التوابل الطبية الرائعة ذات الخصائص العلاجية العديدة والرائحة العطرة والمذاق المميز والاستخدامات الصحية المتنوعة. وهي مفيدة جدًا في مكافحة أعراض الإجهاد والتي تشمل الشعور بالكسل والتعب والامبالات وفقدان الرغبة الجنسبية وغيرها العديد وهي عبارة عن منبه ممتاز يعمل على تنشيط الجسم دون إثارة الجهاز العصبي أو تأخير الشعور بالنوم. وبالرجوع إلى فوائدها العديدة نحن ننصحك باستهلاك القرفة على شكل تسريب دافئ وبادراجها في مختلف الأطباق والوصفات الحلوة والمالحة.

البردقوش

البردقوش هو علاج طبي معروف ومن بين خصائصه العديدة نذكر فعاليته في تهدئة أعراض الاجهاد والتوتر من خلال قدرته على تحقيق التوازن في مختلف وظائف الجسم. ويمكن استهلاك هذا النبات على شكل تسريب أو استخدامه خام على شكل توابل. كما يمكن تدليك الصدر بقطرات من زيت البردقوش العطرى بلطف عند الشعور بالضيق في أي وقت ممكن حيث يضمن تأثيرًا فوريا، ومن أجل ذلك يجب أن يتوفر هذا العنصر بشكل دائم لديك في المنزل.

الجنكة 

الجنكة هي عبارة عن نبات طبي ممتاز في مكافحة أعراض القلق والاكتئاب بطريقة صحية وآمنة ومن بين مميزاته نذكر فوائده في تحسين الدورة الدموية، وتعزيز الذاكرة والتركيز الذهني وفعاليته في تحسين الشعور النفسي وتخفيف القلق، ويمكن استخدامه إما من خلال تناوله على شكل تسريب أو أقراص مع المواظبة على استهلاكه من شهر إلى ثلاثة أشهر ثم التوقف عن تناوله بشكل مؤقت وعودة لاستعمال العلاج في فترة لاحقة.

نبتة العرن

نبتة العرن هي واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية للحد من تأثير القلق والضغط النفسي وتكافح تطور هذه الأعراض إلى اضطرابات الاكتئاب الخفيف والمتوسط وتساعد على الوقاية منها، ويمكن استخدامها على شكل تسريب، ويمكن استخدام زيتها بشكل موضعي لتهدئة الحروق والتخلص من ندوب الجلد.

نستطيع التحكم في أعراض الضغط النفسي إذا قمنا باتباع بعض النصائح والسلوكات الصحية ومحاولة أخذ قسط من الراحة بعيدًا عن مختلف مشاغل الحياة اليومية، كما ننصح بمراجعة الطبيب قبل البدأ في استهلاك أي من هذه العلاجات لتجنب أي تأثيرات سلبية تتعلق بتعارض هذه العلاجات ببعض الأدوية الاخرى.

اترك تعليقاً