صحة الطفل

أمور ضرورية بعد إرضاع الطفل.. تعرفي عليها

بعد إرضاع الطفلبعد إرضاع الطفل
2مشاهدة

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم الأمور التي تقوم بها الأم لتزويد طفلها الرضيع بالغذاء، الذي يتضمن كل ما يحتاجه في أيامه الأولى من عناصر غذائية أساسية وهامة تعمل على تعزيز جهازه المناعي وتساعده في النمو بشكل صحي ومتوازن. وحتى تتم عملية الرضاعة في كل مرة بشكل مثالي وناجح لكل من الأم والطفل، اخترنا أن نقدم في مقال اليوم للأمهات الجدد بعض الخطوات التي يجب القيام بها بعد الانتهاء من عملية الرضاعة تجنبا لحدوث أي أخطاء غير مقصودة.

خطوات أساسية بعد الرضاعة الطبيعية

  • تنظيف حلمتي الثدي

اعلمي سيدتي أن الحفاظ على نظافة الثديين سواء قبل الرضاعة الطبيعية أو بعدها من الأمور الهامة التي لا يجف إغفالها، حتى لا تصبح ملوثة بسبب لعاب الرضيع وتصبح ملوثة وتسبب له بعض الأمراض مثل الإسهال والتقيؤ والانتفاخ.

لذلك تأكدي أيتها الأم من الاستحمام بشكل يومي أو تنظيف حلمة الثديين بالماء الدافئ قبل وبعد الرضاعة، هذا وننصحك بالتأكد من أن تبقى حلمات الثدي جافة من خلال وضع وسائد الثدي وتغييرها في كل مرة تمتلئ بالحليب على أن لا تكون مصنوعة من البلاستيك.

احرصي أيضا على ارتداء حمالات الصدر التي تسمح بدخول الهواء لتجنب الرطوبة وتكون البكتيريا.

  • ترطيب حلمتي الثدي

خطوة هامة تساعد الأم في تجنب الإصابة بتشققات الثدي نتيجة ضغط الرضيع على الحلمات للحصول على الحليب، لذلك يجب ترطيب حلمتي الثدي بشكل منتظم بعد كل حصة رضاعة حتى تبقى بحالة جيدة.

يمكنك أيتها الأم فرك كمية صغيرة من حليب على الحلمتين بعد الانتهاء من الرضاعة أو استعمال الفازلين الطبي من أجل ترطيب الحلمات، كما تفيد كمادات الماء الدافئ بعد عملية الرضاعة في علاج الحلمات المتشققة في حال حدوث ذلك.

  • التجشؤ

خطوة هامة تحمي الطفل من الإصابة بالغازات التي تتكون نتيجة ابتلاعه للهواء أثناء الرضاعة، لذلك اجلسي بشكل مستقيم ثم قومي يحمل الطفل وإسناده على صدرك مع وضع قطعة من القماش النظيف أسفل ذقن الطفل، وربتي بلطف على ظهر لبعض الوقت حتى يتجشأ.

  • غسل اليدين

تلجأ الكثير من الأمهات لاستخدام اليدين لمساعدة الطفل على إمساك حلمة الثدي والرضاعة بشكل سليم، لكن يجب دائما غسل اليدين بعد الانتهاء من الرضاعة لإزالة الجراثيم التي يفرزها اللعاب، وحتى تكون الأم ورضيعها في مأمن من الإصابة بالأمراض الناجمة عنها.

نصائح لرضاعة طبيعية ناجحة

  • تأكدي سيدتي من شرب الماء أو السوائل بكميات لا تقل عن 11 أو 12 كوب في اليوم، حتى لا يقل الحليب الذي يتكون أغلبه من الماء. هذا وينصح بتقديم الماء للرضيع بعد كل رضعة قصد تخفيف تركيز بقايا الحليب في فمه.
  • ابتعدي عن مصادر الضغط والتوتر حتى لا تهتز نفسيتك ويشح الحليب.
  • اعلمي سيدتي أن الغذاء السليم والمتوازن هو أساس الرضاعة الطبيعية الصحية التي تنعكس إيجابا على صحة الطفل ونموه.

 

اترك تعليقاً