العناية بصحتكانقاص الوزن

أضرار تناول بذور الكتان لتخسيس الوزن الزائد …هل تعرفينها؟

بذور الكتان لتخسيس الوزن الزائد

يعد تخسيس الوزن الزائد الشغل الشاغل للعديد من السيدات اللواتي يرغبن في الحصول على جسم رشيق وصحي، نحدثك اليوم سيدتي عن أحد أشهر أنواع البذور التي اتسمت بقدرتها على تخسيس الوزن الزائد ألا وهي بذور الكتان. 

بذور الكتان لها العديد من الفوائد الصحية المذهلة على غرار فوائدها في التخسيس لأنها غنية بالألياف التي تعزز الشعور بالشبع وتحارب تغير مستويات السكر في الدم والذي يعد عنصر هام في عملية التخسيس.

بذور الكتان لتخسيس الوزن الزائد

1- أضرار بذور الكتان يجب عليك معرفتها

  • لا يجب القيام  بتناول بذور الكتان النية أو غير الناضجة لأنها تتضمن مواد سامة تختفي بالتحميص أو عند إضافة البذور للمخبوزات التي تطهى على درجة حرارة عالية.
  • يوصي خبراء التغذية بعدم تناول أكثر من 5 ملاعق طعام من بذور الكتان في اليوم الواحد حفاظا على توازن الجسم.
  • ضرورة شرب كميات كبيرة من الماء عند استعمال بذور الكتان لأنها قد تسبب الإمساك أو تزيد من سرعة حركة الأمعاء وبالتالي تتعرضين للإسهال.
  • يمنع منعا بات تناول بذور الكتان خلال فترة الحمل لأنها تؤثر على هرمون الحمل.
  • لا ينصح باستخدام بذور الكتان قبل الخضوع لعملية جراحية نظرا لتأثيرها على قدرة الدم على التخثر، لذلك يجب تجنبها قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية.
  • لا يمكن لمن يتناولون بعض الأدوية استخدام بذور الكتان، نذكر من ذلك الأدوية التالية:

1- الأدوية التي تمنع تجلط الدم.

2- أدوية خفض ضغط الدم أو المكملات الخاصة بخفض ضغط الدم.

3- أدوية داء السكري والمكملات الغذائية التي تخفض مستوى السكر في الدم.

4- العقاقير الطبية الغنية بالإستروجين مثل أدوية منع الحمل الفموية والعلاج البديل بالإستروجين. 

5- الأدوية الفموية ويجب تناولها بفارق ساعة أو ساعتين بينها وبين بذور الكتان حتى لا تخفض من قدرة الجسم على امتصاصها.
بذور الكتان لتخسيس الوزن الزائد

2- الطرق الصحيحة لاستخدام بذور الكتان

  • مشروب بذور الكتان: أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الكتان المسحوقة في الحين ثم أضيفيها إلى الماء الساخن مع إضافة شريحة من الليمون إلى الكوب. يشرب هذا المزيج مرة واحدة في اليوم لتعزيز عملية الأيض.
  • مكملات بذور الكتان: تتوفر هذه المكملات على شكل كبسولات تتضمن زيت بذور الكتان المضغوط ويتم تناولها مرة واحدة في اليوم على الرغم من أنها تتضمن نسبة أقل من الألياف من بذور الكتان الطبيعية.
  • مسحوق بذور الكتان: للاستفادة من خصائص بذور الكتان للتخسيس، كل ما عليك فعله هو إضافة القليل من المسحوق للأطباق اليومية، نذكر من ذلك  طبق حبوب الإفطار الباردة أو الساخنة، الصلصات اليومية مثل المايونيز أو الخردل. يمكن أيضا إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الكتان على كوب من الزبادي الطبيعي.