العناية بصحتك

4 فيتامينات هامة لتعزيز الجهاز المناعي

4 فيتامينات هامة لتعزيز الجهاز المناعي

في ظل ما يشهده العالم من انتشار لفيروس كورونا من المهم أن نعزز نظامنا الغذائي بالفيتامينات الضرورية لتعزيز دفاعات الجسم وفي ما يلي سوف نكتشف أربعة فيتامينات أساسية لتقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض والعدوى. تابعينا !

1. الفيتامين أ

الفيتامين A مهم للغاية في تقوية جهاز المناعة، وهو متوفر في العديد من العناصر الغذائية أبرزها البروكلي أو الملفوف وفي منتجات الألبان مثل الحليب أو الزبدة والفواكه مثل البطيخ والمشمش أو المانجو.

  • يٌساعد الفيتامين (أ) في إنتاج خلايا الدم البيضاء في الدم ما يعزز قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات.
  • بفضل استهلاك الفيتامين (أ) يصبح الجسم أكثر قدرة على مكافحة الفيروسات والقضاء عليها بسرعة في حالة الإصابة.

2. الفيتامين بـ

الفيتامين ب هو عنصر رئيسي في تقوية جهاز المناعة ويتوفر في مجموعات غذائية متنوعة منها الفواكه مثل الأفوكادو ومنتجات الألبان مثل الحليب والزبادي والخضروات مثل اليقطين بالإضافة إلى الأسماك واللحوم.

نقص الفيتامين ب في الجسم لسيما المجموعة B12 أو B9 ، يؤدي إلى انخفاض الأجسام المضادة، ما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض مع ضعف قدرته على مكافحتها بشكل سريع.

3. الفيتامين سي

الفيتامين سي هو أحد الفيتامين الأكثر شعبية بين الناس ويُستخدم للدعاية في غالبية متاجر بيع العصير الطازج أو المصنع وفي محلات السوبر ماركت للتشجيع على شراء عصير البرتقال، ويتوفر هذا الفيتامين في الليمون والكيوي والفراولة والجوافة والبقدونس وفلفل الأحمر، ويلعب دورًا أساسيًا في زيادة إنتاج الإنترفيرون وهو بروتين هام في حماية خلايا الجسم من العدوى الفيروسية.

4. الفيتامين هـ

يتوفر الفيتامين هـ في الفواكه المجففة مثل المكسرات واللوز والفول السوداني وبذور عباد الشمس والسبانخ والقرنبيط والصويا ويساعد على تقوية الجهاز المناعي بفضل خصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من فيروسات والاتهابات.

لا يعاني الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعة قوي من نقص في أي من الفيتامينات المذكورة سابقا لسبب بسيط أنهم يتبعون نظام غذائي متنوع وغني بجميع الأطعمة التي ذكرناها للتو.