تناولي هذه الأطعمة إذا أردتي تعزيز الشعور بالسعادة

تناولي هذه الأطعمة إذا أردتي تعزيز الشعور بالسعادة

إن اتباع نظام غذائي متوازن وصحي يتضمن مجموعة من العناصر الغذائية المناسبة يمكن أن يُساعد على تحسين حالتنا المزاجية ويُساهم في الحفاظ على الاستقرار النفسي، وذلك بالنظر لمختلف مشاق الحياة المهنية وتحديات الحياة المختلفة، بما فيها من اضطرابات عائلية وعقبات من شأنها أن تعكر المزاج، بما ينعكس على صحتنا ومردودنا البدني ويمنعنا من مزاولة أنشطتنا بشكل طبيعي.

تكمن المشكلة في أن العديد من السيدات لا يعرن الأمر أي أهمية، فيتفاقم  هذا الشعور دون أن ننتبه فيؤُثر بشكل كبير على نمط الحياة، من أجل ذلك أصبح من الضروري أن نولي صحتنا النفسية اهتماما بدءًا من اليوم من خلال ممارسة الأنشطة التي تعزز الشعور بالرفاهة وتعمل على تخفيف هذه الضغوطات، إلى جانب استهلاك بعض الأطعمة التي تجلب الطاقة وتعمل على تحسين المزاج.

في هذا المقال سنسلط الضوء على مجموعة من الأغذية المهمة، فلا تترددي في إدراجها ضمن نظامك الغذائي لأنها ستساعدك على تعزيز الشعور بالسعادة.

السمك

ض

الأحماض الدهنية وأوميغا 3 التي تحتوى الأسماك على نسبة هامة منها مفيدة لخفض إنتاج الكورتيزول والمواد الكيميائية الأخرى ذات الصلة بالإجهاد والاكتئاب.

هذه الدهون السليمة تعمل على السيطرة على الالتهابات، وتقلل من مشاكل الدورة الدموية مع زيادة في إفراز الناقلات العصبية.

ومن بين هذه الأصناف المنصوح بها نذكر :

  • سمك السلمون.
  •  التونة.
  • السردين.
  • سمك القد.
  • الرنكة أطلسية.
  • سمك السلمون المرقط.

لحم الديك الرومي

واحدة من اللحوم التي تساعد في تحسين العديد من جوانب الصحية والبدنية والعقلية، يشكل هذا الصنف من اللحوم أيضًا مصدرًا هامًا للبروتين بالاضافة إلى أنه يختزل قيمة بيولوجية كبيرة، كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد على تحقيق التوازن بين الحالة العاطفية.

ويرجع ذلك أساسًا إلى محتوى التيروزين، وهو واحدٌ من الحوامض الأمينية المعروفة والمهمة بالنسبة للإنسان، ويوجد في معظم البروتينات، ويستخدمه الجسم البشري لإنتاج عِدة أنواع من الهورمونات مثل النورادرينالين الأدرينالين والدوبامين وكلها هرمونات تُساعد على الاسترخاء.

الخبز الكامل

ض

الخبز الكامل هو مكون غني بالعناصر الأساسية المغذية التي تُكمل النظام الغذائي لتضمن الوصول إلى حالة بدنية وعقلية جيدة.

تعمل هذه التركيبة مع الكربوهيدرات المعقدة، والأحماض الأمينية والألياف كبديل رائع للحد من التوتر والقلق، أضف إليها محتواه الغني بالتربتوفان الذي يزيد من الشعور بالسعادة ويقلل من العوامل النفسية المؤدية إلى الاكتئاب.

الشوكولاته

الشوكولاته هي واحدة من الأطعمة الفعالة التي تُساعد في علاج الاكتئاب، والضغط النفسي وغيرها من الحالات العاطفية السلبية.

ويرجع ذلك لاحتوائها على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة والمعادن الأساسية التي تُساعد الجسم على الاسترخاء وإفراز هرمونات السعادة.

يجب الانتباه لاستهلاك الشوكولاته بطريقة معتدلة وأن لا يغريك مذاقها اللذيذ، لأنها ربما تسبب بعض الآثار الغير مرغوب بيها.

السبانخ

ض

السبانخ من الخضروات التي يوصى بها لتجنب سوء المزاج والاكتئاب، حيث يحتوى على مضادات الأكسدة وحمض الفوليك والمعادن الأساسية التي تساعد على تثبيط إنتاج الهرمونات التي تؤثر على الحالة النفسية، بالاضافة إلى أن محتواها من الفيتامينات والكلوروفيل يعمل بشكل إيجابي على الخلايا والأنسجة، ويُساعد على مكافحة آثار الشيخوخة المبكرة.

العسل

يتميز العسل العضوي بخصائصه الغذائية والطبية، ويحتوى على السكريات الطبيعية والمواد المضادة للأكسدة التي تزيد من مستويات الطاقة في الجسم وتساعد على تحسين أدائه ووظائفه على أكمل وجه.

يحتوي العسل على تركيز كبير من التربتوفان، والأحماض الأمينية التي تعزز التوليف السيروتونين وتعمل على تحسين المزاج ونوعية النوم.

البيض

ض

يحتوي البيض على الأحماض الأمينية والمعادن الأساسية التي تُساعد على زيادة الشعور بالسعادة، استهلاك البيض يوفر فائض من الطاقة للجسم ويمنع الاضطرابات المزاجية الناجم عن الإجهاد.

بذور الكتان

لا تترددي في إضافة بذور الكتان في العصائر والسلطات والعديد من الوصفات أخرى، بحيث تجلب إلى الجسم كمية هامة من الأوميغا 3 التي تعزز الشعور بالسعادة كما ذكرنا في بداية المقال.

الدهون الصحية التي تحتوى عليها بذور الكتان تساهم في التقليل من إنتاج هرمونات التوتر وتعمل على تحفيز الناقلات العصبية المسؤولة عن الشعور بالسعادة.

الفراولة

ض

بالاضافة إلى مذاقها المميز تحتوى الفراولة على نسبة هامة من الفيتامين C الذي يعرف بقدرته على تحسين إنتاج الاندورفين، وتحسين المزاج.

تحتوى الفراولة أيضًا على البوتاسيوم وتعمل على تنظيم نشاط الجهاز العصبي والتقليل من أعراض الإجهاد والحزن.

 


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *