طريقة عمل سموثي لتخفيف التهابات وآلام المفاصل

سموثي خاص لتخفيف التهابات وآلام المفاصل

التهابات أنسجة الجسم هي واحدة من الاضطرابات الأكثر شيوعًا بين سكان العالم، وتظهر هذه المشكلة على مستوى  المفاصل التي تكون الأكثر عرضة لآثارها الضارة.

في كثير من الحالات، يعزى آلام المفاصل إلى زيادة الجهد البدني في العمل أو بسبب القيام بنشاط آخر، فيما تمثل الأمراض المزمنة أحد أبرز الأسباب الرئيسية المساهمة في ظهورها، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، هشاشة العظام والنقرس والتي ينجر عنها ألم شديد وصعوبةٌ في أداء بعض الحركات.

يمكن أن تحدث آلام المفاصل أيضًا بسبب الإلتواء أو بعض الحوادث الخفيفة الأخرى، ولحسن الحظ أنه يوجد سلسلة من المكونات الطبيعية التي تعمل كمكمل للعلاجات الدوائية، وتُساعد على تسكين الآلام، كما تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات وبقدرتها على تخفيف هذه الأعراض.

في هذا المقال، نقترح عليك وصفة مكوّنة من مجموعة من العناصر الطبيعية التي يمكنك استغلالها لتحضير عصيرك الخاص والتمتع به في أي وقت من اليوم. 

أهمية سموثي الكرز والأناناس في تهدئة آلام المفاصل

ض

  • تجمع عصائر السموثي الطازجة بين عدة أنواع من المكونات المنعشة التي تعمل على توفير مصدر كبير من العناصر الغذائية الأساسية.
  • لتحضير وصفة اليوم نحتاج لمزج فاكهة الأناناس والكرز مع التوابل مثل الكركم والفلفل والزنجبيل، وهي عناصر معروفة بآثارها المضادة للالتهابات.
  • سنحتاج لاضافة قطرات من زيت جوز الهند، الذي يعمل على تعزيز امتصاص الجسم للمغذيات، بالاضافة إلى أنه يجلب الكثير من المواد المضادة للاكسدة.

فوائد الأناناس

ض

الأناناس إحدى الفواكه الاستوائية الممتازة شهية المذاق، وإحدى العناصر الطبيعية الغنية بالماء، وما يميّز الأناناس أنه يحتوي على إنزيم يُعرف باسم بروميلين، الذي يعتقد أن له تأثيرًا قويًا مضاد للالتهابات وله العديد من الاستخدامات الطبية الأخرى عندما يؤخذ في شكل مكمل غذائي، كما بيّنت بعض الدراسات أن الأناناس يعمل بمثابة مسكّن خفيف ومثالي لتهدئة الألم دون التسبب في تهيج المعدة.

فوائد الكرز

استخدم الكرز الحمضي اللاذع منذ العصور القديمة كعلاج لتهدئة الآلام المرتبط بالتهاب المفاصل، بحيث يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات A و C، وهي ضرورية للحفاظ على صحّة الغضاريف التي تحمي المفاصل.

يحتوى الكرز على نسبة عالية من الأنثوسيانين ويعمل كمضاد قوي للأكسدة، ويُساعد على تحفيز العملية التي تساهم في مكافحة الالتهابات.

فوائد الكركم

ض

أكّدت العديد من الأبحاث على فعالية الكركم واعتبرو أن مفعوله يفوق تأثير العقاقير، حيث يتم تصنيفه كاحدى مضادات الالتهابات الأكثر شعبية في الطب البديل.

يحتوى هذا البهار المميز على مادة الكركمين، وهي عبارة عن مركب نشط، يُعد  المسؤول عن جميع الفوائد الصحية، حيث تم استخدامه لعدة قرون في الطب الشعبي لعلاج الجروح والالتهابات والمشاكل صحية أخرى.

يُساهم محتوى الكركم العالي من المواد المضادة للأكسدة، في وقف الضرر الخلوي ووقف عملية الاختلال الذي ينجر عنه حدوث الالتهابات.

فوائد الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل كمكمّل طبيعي لتخفيف أعراض الأمراض المرتبطة بالتهاب المفاصل، بفضل احتوائه على إحدى المركبات النشطة التي تدعى جينجيرول والتي تساهم في علاج الالتهاب وتخفيف الآلام المنجر عنه.

وأفضل ما يميز هذا المكون الطبيعي أنه لا يُسبب أي آثار جانبية في الجسم، مما يعطيه مزايا كبيرة مقارنة بالأدوية التي تعمل على تحقيق نفس الغرض العلاجي.

فوائد الفلفل الأسود

ض

يُصنف الفلفل الأسود كأحد أفضل المنشطات لمضادة للأكسدة الموجودة في الكركم، حيث يُعزز استهلاكه امتصاص هذا البهار، كما تتميز بخصائصه المضادة للالتهابات التي يدعمها إحتوائه على مادة البيبيرين.

طريقة تحضير سموثي الأناناس والكرز

ض

بعد الاطلاع على أبرز فوائد المكونات الرئيسية دعونا نتعرف على طريقة إعداد سموثي الكرز والأناناس، كل ما عليك فعله هو تطبيق الخطوات التالية :

المكونات :

  • نصف حبة من الأناناس الطازج.
  • نصف كوب من عصير الكرز الحامض (125 مل).
  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم (2.5 غرام).
  • نصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل (2.5 غرام).
  • رشة من الفلفل الأسود.
  • نصف ملعقة من زيت جوز الهند (2.5 غرام).
  • نصف كوب من الماء (100 مل) (اختياري).

طريقة التحضير :

  • قشري الأناناس وقطعيه إلى عدة مربعات صغيرة لتسهيل الخلط.
  • ضعي حبات الأناناس في الخلاط، وأضيفي عصير الكرز وزيت جوز الهند و التوابل.
  • ضعي الخلاط على أقصى سرعة للحصول على عصير سلس.
  • يمكنك إضافة الماء إذا أردت التخفيف من دسامة العصير.
  • احرصي على تناول العصير على الفور كي لا يفقد قيمته الغذائية.
  • احرصي على الاستهلاك المنتظم لهذا العصير إذا أردت التقليل من آلام المفاصل.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *