غير مصنف

اكتشفي فوائد الكستناء الصحية

الكستناء أو الكستنة، القسطل، أبو فروة مهما اختلفت تسميتها إلا أن فوائدها الصحية حتما لن تتغير، وهي أحد أصناف المكسرات الشهية التي تتوفر في العالم العربي. إذا كنت سيدتي ترغبين دائما في التألق بجسم صحي وقوي، فسنقدم لك في مقال اليوم العديد من منافع الكستناء المذهلة فتابعي معنا.

الكستناء لجسم صحي ورشيق

 فوائد الكستناء

الحفاظ على صحة القلب و الشرايين: تفيد الكستناء في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم بفضل نسبة من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة مثل حمض الأوليك وأحماض البالمتيوليك. هذا وتتضمن الكستناء الألياف الغائية التي تعمل على امتصاص الدهون الزائدة في الأمعاء، تثبيت مستوى ضغط الدم،  بالإضافة إلى تعديل نسبة السوائل في الجسم بفضل البوتاسيوم.

كبح الشهية وتخفيف الوزن: على عكس أنواع المكسرات، فالكستناء لا تحتوي على سعرات حرارية عالية ، كما أنها غنية بالألياف و البروتين الذي يمنحك الشعور المطول بالشبع، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام لتتجنبي زيادة الوزن. ينصح بتناول 3 حصص في الأسبوع لا أكثر حتى لا تحصلي على نتيجة عكسية.

تقوية مناعة الجسم: تتميز الكستناء بتركيبة غنية بمغذيات دقيقة تفيد في تعزيز مناعة الجسم وتقليل نسبة تعرضه للأمراض، نذكر على سبيل المثال الكربوهيدرات المركبة التي توجد بنسبة عالية وتفيد في تساهم في رفع نشاط الجسم وطاقته، الفيتامين سي الذي ينشط دفاعات الجسم ويساهم في تخفيف نزلات البرد خاصة خلال فصل الشتاء ومضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة وتحمي خلايا الجسم والأنسجة من التلف.

غذاء للمرأة الحامل: تتضمن الكستناء العديد من المعادن، الفيتامينات المهمة وخاصة حمض الفوليك، وهي عناصر غذائية دقيقة أساسية لتكون كريات الدم الحمراء، حماية الجنين من التشوهات الخلقية وتشوهات الأنبوب العصبي. كما تفيد الكستناء في علاج الإمساك الذي تتعرض له أغلب السيدات خلال فترة الحمل بفضل نسبة الألياف العالية.

كما تعتبر الكستناء غنية بمضادات الأكسدة الفلافونيدية مثل الكاتشينات التي تساهم في الوقاية من أمراض السرطان، الالتهابات التي تصيب اللثة والأوعية الدموية.

مقاومة النحافة الزائدة: على الرغم من أنها لا تتضمن نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أن الكستناء تساعد في مقاومة  النحافة من خلال قدرتها على بناء أنسجة الجسم بفضل الأحماض الدهنية المتنوعة.

نصيحة صحية: تتضمن الكستناء نسبة عالية من النشا المعقد لذلك ينصح بمضغ الكستناء جيدا سواء كانت مشوية أو نيئة لتجنب الإصابة بالانتفاخ وعسر الهضم.

اترك تعليقاً