انقاص الوزن

كيف تتجنبين الوزن الزائد في الحجر الصحي

كيف تتجنبين الوزن الزائد في الحجر الصحي

يعيش العالم حالة كبيرة من الهلع بسبب انتشار فيروس كورونا الذي أصاب الملايين من الناس وتسبب في وفاة الآلاف من الأبرياء.

وعلى غرار العديد من القرارات والإجراءات الحاسمة التي إتخذتها الدول للتصدى لهذا الوباء تؤكد منظمة الصحة العالمية على أهمية الالتزام بالبقاء في المنزل وعدم الخروج منه إلا للضرورة للتغلب على هذا العدو والحد من انتشاره.

لكن يجب الانتباه لبعض التفاصيل حتى لا نكتسب الوزن الزائد تراجع النشاط البدني، في مايلي سنقدم بعض الاستراتيجيات للحفاظ على الوزن واستهلاك الطعام بشكل معتدل دون الشعور بالضيق أو القلق. تابعينا !

1. الصيام المتقطع لتجنب الوزن الزائد

الوزن الزائد

يعتمد هذا النظام الغذائي على الصيام لمدة 16 ساعة متواصلة بما فيهم ساعات النوم إبتداءً من الوقت الذي تحددينه أنت وحسب ما يتناسب معك (مثلا من الساعة الثانية ظهرًا إلى الساعة السادسة صباحًا وقس على ذلك).

ويٌسمح خلال هذه الفترة بشرب كل السوائل الخالية من السكر مثل الماء وتسريب الزنجبيل أو الليمون مع الماء أو القرفة أو الشاي أو القهوة بدون حليب ولا نقصد بذلك العصائر.

ويفضل أثناء الفترة التي يسمح بها بتناول الطعام أن نختار الأكل الصحي.

رغم أن هذه الاستراتيجية مثالية وصحية وتجلب العديد من الفوائد لكنها تسثني الحوامل والأشخاص المصابين بصداع نصفي والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة.

2. تناول الشوفان كخيار مثالي عن الكربوهيدرات لإنقاص الوزن الزائد

الوزن الزائد

أفضل استراتيجية للتحكم في رغبتنا المستمرة في تناول الطعام هي الاكثار من الأغذية التي تعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة وتتمثل عموما في الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين.

ومن بين أبرز الخيارات نذكر الشوفان الذي يوفر نسبة جيدة من البيتا جلوكان والتي تعمل بفعالية على تقليل الشهية بالاضافة إلى أهمية الشوفان في تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

3. تناول الكثير من الخضروات والفواكه للحد من الوزن الزائد

أفضل طريقة لتقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا تتمثل في التقليل من الأطعمة المصنعة وإعطاء الأولوية للأغذية الطازجة بدلاً عن ذلك للخضار والفواكه خاصةً وأنها تحتوى على نسبة هامة من الماء والألياف وتساعد على ترطيب الجسم وكبح الشهية.

وتتميز الخضروات والفواكه باحتوائها على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وتوفيرها لنسب جيدة من المعادن والفيتامينات وبدورها في تحسين المزاج وتخفيف نوبات القلق.