الأم و الطفلالحمل و الولادة

كيف تتعاملين مع ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية؟

كيف تتعاملين مع ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية

تنزعج الكثير من السيدات من ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية حيث لا يتمكن غالبا من استعادة تناسق الجسم بعيدا عن البطن البارز. لذلك نقدم في مقال اليوم أفضل الوصفات والنصائح التي تساعدك على استعادة جمالك.

 

وصفات لشد البطن المترهل

 

خلطة الزيوت

امزجي مقادير متساوية من كل من زيت الشاي الأخضر، زيت الهندباء، زيت إكليل الجبل، زيت الميرمية، زيت الزعتر، زيت البابونج وزيت الحلبة. ضعي الزيوت في برطمان زجاجي ثم طبقي القليل منه على البطن ودلكيها في شكل دائري خفيف للأعلى. اتركي المزيج لمدة ربع ساعة ثم امسحي بقايا الزيت. استخدمي هذه الوصفة لمدة شهر على الأقل للحصول على النتيجة المطلوبة.

 

خلطة زيت الياسمين والقرنفل

امزجي ملعقة كبيرة من زيت القرنفل مع كمية مماثلة من زيت الياسمين العطري، طبقي قطرات من الزيت على منطقة البطن ودلكي في شكل دائري للأعلى وبدون ضغط. استخدمي هذه الوصفة بشكل يومي منتظم للحصول على نتائج جيدة.

 

خلطة الشبة والنشا

قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من مسحوق الشبة (تتوفر لدى العطارين وتتميز بخصائصها القابضة) مع ملعقة من النشا ثم أضيفي القليل من زيت الزيتون والماء وقلبي حتى تحصلي على خليط لين ومتجانس يوزع على منطقة البطن بالتساوي واتركيه حتى يجف بالكامل مع الاسترخاء وعدم التحرك. بعد أن يجف الخليط امسحيه بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ.

 

خلطة بياض البيض وزيت الزعتر

اخفقي بياض بيضة مع 10 نقاط من زيت الزعتر، وزعي المزيج على البطن واتركيه حتى يجف لتغسليه بالماء والصابون مع التجفيف.

 

الكمون والليمون

انقعي شرائح الليمون الطازجة مع القليل من بذور الكمون في لتر من الماء طيلة ليلة كاملة ثم تناولي منه مقدار في الصباح على معدة فارغة.

نصائح يومية لشد البطن المترهل بعد الولادة

 

  • احرصي شرب الماء بكثرة مع تناول الفواكه والتخفيف من الكربوهيدارت التي تسبب تراكم الدهون في منطقة البطن.
  • توجد أنواع من التمارين الرياضية الخاصة بشد البطن لذلك يمكنك ممارستها بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من الولادة الطبيعية مع إمكانية استشارة الطبيب المختص. تمارس تمارين شد البطن لمدة 10 دقائق يوميا طيلة 6 أشهر.
  • يمكنك ممارسة المشي بعد الولادة بأسبوعين بشكل يومي لشد عضلات البطن المرتخية.
  • تجنبي شرب المياه الغازية بعد الولادة لمدة 3 أشهر.
  • يمكنك اللجوء لمشد البطن منذ اليوم الثاني للولادة مع ارتدائه لمدة 40 يوم بالنسبة للولادة الطبيعية، أما في حال الولادة القيصرية فيمكن ارتدائه بعد شهر ونصف من الولادة.

ملاحظة: تستخدم الوصفات الآنف ذكرها والنصائح للولادة الطبيعية، أما بالنسبة للولادة القيصرية فيجب استشارة الطبيب المختص.