العناية بصحتك

كيف ننظم مستويات السكر في الدم؟

السكر في الدم

يجب أن يهتم مرضى السكر وكل شخص مهدد بالإصابة به بالبحث على أفضل الطرق لتنظيم مستويات الأنسولين في الدم لتجنب الأعراض الخطيرة الناجم عن تطور هذا الداء مع الحرص على متابعة الحالة مع الطبيب، مع العلم أن مستويات السكر العادية في الدم تتراوح بين 80 و 100 ملليغرام لكل ديسيلتر للأشخاص اللذين يتمتعون بصحة جيدة.

في ما يلي يسعدنا أن نقدم لك بعض التوصيات والعلاجات الطبيعية للمساعد على مكافحة هذه المشكلة.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الأنشطة الرياضية يحفز الجسم على حرق المزيد من السعرات لزيادة مستويات الطاقة وبالتالي فان هذه الأنشطة تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وللاستفادة من هذه الخاصية ننصح بممارسة احدى النشاطات الرياضية لمدة 20 إلى 30 دقيقة في اليوم.

التقليل من استهلاك الكربوهيدرات

تساهم الكربوهيدرات على المدى الطويل في زيادة نسبة الجلوكوز في الدم، لتنظيم مستويات السكر في الدم يفضل استهلاك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

زيادة استهلاك البروتين

كيف ننظم مستويات السكر في الدم

يساعد تناول البروتينات الخالية من الدهون والموجودة خاصةً في الأسماك أو صدور الدجاج في التقليل من تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز في الدم وتعمل بالتالي على تنظيم مستويات السكر في الدم.

تقسيم الوجبات على مدار اليوم

ننصح الأشخاص المصابين بارتفاع نسبة السكر في الدم بتناول غذاء صحي خفيف كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، لتجنب الانخفاض المفاجئ في مستوى السكر في الدم بما يعزز الرغبة في تناول الأطعمة الحلوة.

التقنيات المساعدة على الاسترخاء

يجب المواظبة على ممارسة اليوغا أو التأمل أو تمارين الاسترخاء للتخفيف من الضغوطات والاجهاد النفسي، لأن القلق يحفز الكبد على إطلاق الجليكوجين بما يزيد من مستويات السكر في الدم.

الكمثرى الشائك

أظهرت العديد من الدراسات أن الكمثرى الشائك يمكن أن يكون فعالًا للغاية في تقليل مستوى الجلوكوز المرتفع في الدم.

يحتوي الكمثرى الشائك على الكثير من الألياف والمواد الأخرى التي تتحكم في عملية التمثيل الغذائي للسكر وتنظمه. وبالتالي فهي مثالية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

الثوم والبصل والقرفة

  • الاستهلاك المنتظم للثوم يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الأول والنوع الثاني.
  • أظهرت الدراسات التي أجرتها جامعة الجزيرة في السودان أن استهلاك 100 جرام من البصل الأحمر الخام يوميًا يُساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم من النوع الأول والنوع الثاني.
  • تساعد القرفة على تحسين حساسية الجسم للأنسولين وتقلل من اعتماد الجسم على هذا الهرمون لتنظيم مستوى السكر في الدم.