العناية بصحتك

مشروبات صحية بديلة عن القهوة الصباحية!

مشروبات صحية بديلة عن القهوة الصباحية!

تعتبر القهوة من أبرز المشروبات التي يتناولها الكثيرون خلال فطور الصباح ليس لطعمها اللذيذ فقط، بل لأنها تمدهم بالنشاط والحيوية بفضل الكافيين. ورغم كل مميزاتها التي تجعلها مشروب عالمي إلا أنه توجد الكثير من البدائل الصحية التي يمكنها أن تمنحك تأثير القهوة أو أكثر!

الهندباء 

تعتبر الهندباء  من أنواع النباتات التي تستخدم في تحضير قهوة لذيذة وصحية عبر تحميص جذورها التي لها شكل حبوب صغيرة بنية اللون. قهوة الهندباء خالية من الكافيين وغنية بالإنولين الذي يعزز عملية الهضم، يزيد من قدرة الأمعاء على الامتصاص من خلال زيادة نمو البكتيريا المفيدة. لا ينصح بشري قهوة الهندباء للحوامل أو المرأة المرضع.

الحليب الذهبي

 مشروب منعش ومفيد لصحة الجسم، حيث يحتوي على توابل صحية مثل الزنجبيل، القرفة، الكركم والفلفل الأسود التي يتم إضافتها للحليب. يمكن أيضا الحصول على الحليب الذهبي مع إضافات متميزة مثل الهال، الفانيليا والعسل لتحصلي على مشرب صباحي صحي خالي من عنصر الكافيين.

مشروبات صحية بديلة عن القهوة الصباحية!

 

شاي المرمية

على عكس أنواع الشاي الأخرى فهو لا يحتوي على الكافيين ويمتاز بطعم مستساغ حلو يشبه طعم للفاكهة.أما عن الفوائد الصحية فهو غني بمضادات الأكسدة، ل يحتوي على نسبة عالية من مركبات التانين التي تتعارض مع امتصاص عنصر الحديد.

شاي الماتشا

شاي الماتشا

 الماتشا نوع من أنواع الشاي الأخضر لكنه غني بمضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية التي تجعل منه بديل صحي للقهوة. 

مشروب المتة

 من المشروبات الرائجة في العالم العربي له العديد من المزايا الصحية، حيث يحتوي على الكافيين بشكل طبيعي ، مركبات نباتية بخصائص مضادات للأكسدة،كما يتضمن العديد من المعادن والفيتامينات الأساسية مثل والفوسفور والحديد والكالسيوم والفيتامين C وA.

سموثي الموز والأجاص

 تشكل الفواكه والزبادي مزيج صحي لبداية يوم صحية، ضعي الموز مع قطع الأجاص واللبن الزبادي و مكعبات الثلج في الخلاط الكهربائي واضربي المكونات حتى تتجانس وتحصلي على مشروب لين. عندها أضيفي إليه رشة من القرفة أو الفانيليا حسب الذوق.

ماء الليمون

 قد تشعرين بالاستغراب حيال شرب ماء الليمون كبديل للقهوة لكنه يعود بالنفع على الجسم خاصة في الفترة الصباحية، فهو خالي من السعرات الحرارية والكافيين لكنه ينشط الجسم بفضل نسبة جيدة من الفيتامينC. كما يساعد في ترطيب الجسم وتجديد النشاط بفضل مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى توفير الحماية للبشرة من أضرار أشعة الشمس الضارة وتعزيز تكون الكولاجين في الجسم.