العناية بصحتك

هذه الأطعمة تحميك من أمراض الشتاء.. فاحرصي على تناولها

هذه الأطعمة تحميك من أمراض الشتاء.. فاحرصي على تناولهاهذه الأطعمة تحميك من أمراض الشتاء.. فاحرصي على تناولها
35مشاهدة

كثيرا ما يكون الناس عرضةً للإصابة بالعديد من الأمراض خلال فصل الشتاء، ومن ضمنها خاصةً نزلات البرد والأنفلونزا والتي تنجم عادةً على سرعة تأثر جهاز المناعة بموجات البرد والصقيع المتواترة. ولعلك أيضا من الذين يخشون كثيرا من حلول هذا الموسم عزيزتي بسبب اضطرارك الدائم إلى مواجهة هذه المشكلات الصحية أو غيرها من تلك التي يحركها الانخفاض المفاجئ في درجات الحرارة، وربما تضطرين أيضا إلى المكوث لفترات طويلة في البيت من أجل تفادي كل تلك الازعاجات. ولكن ما العمل إن ظهرت لديك بعض الإلتزامات التي تجبرك على الظهور خارجا؟ ستشعرين حينها بأنك بين المطرقة والسندان، أليس كذلك؟ لا تدعي الأمر يثير مخاوفك أكثر من اللازم عزيزتي، فمجلة سيدات الامارات بحثت في الأمر مطولا وجاءت لك بهذه القائمة الرائعة من الأطعمة التي ستضمن لك الحصول على جهاز مناعة حصين قادر على حمايتك من أمراض الشتاء. تابعي معنا إذا الأسطر الموالية من هذا المقال واكتشفي هذه الأصناف!

لا تنسي تناول هذه الأطعمة فهي تحميك من أمراض الشتاء 

1. الثوم والبصل

لعلك لا تحبذين كثيرا تلك المذاقات اللاذعة لكل من الثوم والبصل، ولكنك مضطرة إلى إضافة القليل منها إلى سلطتك أو أي من أطباقك الأخرى إذا كنت ترغبين حقا في حماية نفسك وعائلتك من العديد من أمراض الشتاء، حيث يصنف الإثنين على أنهما من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية لعدد هام من الفيروسات، كما أنهما يساهمان أيضا في منع وصول هذه الأخيرة إلى الجهاز التنفسي، إلى جانب دورهما البارز في تنشيط جهاز المناعة.

2. الزبادي

كما سبق وأشرنا إلى ذلك في العديد من مقالاتنا السابقة، فإن الزبادي من الأطعمة الغنية بمادة البروبايوتيك، وهي من أنواع البكتيريا المفيدة للجسم، وذلك بفضل قدرتها على تنظيم عمل الجهاز الهضمي، بالإضافة أيضا إلى تحسين قدرة الجهاز المناعي على أداء وظائفه بأفضل شكل، وحمايته بالتالي من احتمالات ومخاطر التقاط الفيروسات.

3. السبانخ

لطالما مثلت الخضروات واحدةً من أفضل خيارات الأطعمة المنصوح بتناولها بشكل يومي، وذلك لما تحمله من فوائد جمة على الناحيتين الصحية والجمالية. ولا تستثني هذه القاعدة أمراض الشتاء المختلفة؛ حيث يؤكد المختصون مثلا على مدى جدوى أوراق السبانخ الخضراء في مقاومة هذه الأخيرة، معولةً في ذلك على تركيبتها الغنية بكل من فيتامين C وحمض الفوليك، المفيدين كثيرا في تعزيز عمل جهاز المناعة وحماية الجسم بالتالي من مخاطر الفيروسات.

4. البطاطا الحلوة

إذا ما تمعنت النظر أكثر في تلك الخيارات الكثيرة من الخضروات المتوفرة من حولك، فستدركين حتما بأنه إضافةً إلى السبانخ، تعتبر البطاطا الحلوة هي الأخرى دواء رائعا للعديد من أمراض الشتاء، إذ تحتوي هذه الأخيرة على نسبة هامة جدا من مضادات الأكسدة والكاروتين الضروري كليهما في حماية الجسم من احتمالات تلف الخلايا، وأيضا مخاطر الإصابة بالفيروسات المسببة للبرد والأنفلونزا، إلى جانب العديد من أنواع السرطانات الخطيرة.

4. القرنبيط

يبدو أن قائمة الخضروات الفعالة في مقاومة أمراض البرد والشتاء لا تنتهي مطلقا؛ فبعد السبانخ والبطاطا الحلوة يأتي دور القرنبيط، أو ما يسمى أيضا بالزهرة أو الكرنب، وهو أيضا من الخضروات الغنية بالعديد من المعادن (الكالسيوم والمغنزيوم والفسفور والبروتينات) والفيتامينات (فيتامين ج وفيتامينات B1 وB3) والأحماض الأمينية (حمض الفوليك والأوميغا 3) أيضا، والتي تساهم جميعها  في تقويم عمل خلايا الجسم وتخليص هذا الأخير من السموم المتراكمة داخله، إلى جانب أيضا تنظيم عمل الجهاز الهضمي.

5. الغريب فروت والفواكه الحمضية

إن المتأمل في ذلك الكنز من الثروات المخبأة بين زوايا الطبيعة سيذهل حتما بتلك القدرة العظيمة للخالق عز وجل وبجزيل عطاياه ونعمه الوفيرة علينا، فبين كل ركن وآخر، تطل عليك نبتة أو شجرة مباركة تحمل من الفوائد الشيء الكثير، شجرات تنمو وتثمر عادةً في وقت تزداد فيه حاجة الإنسان إليها. وفي فصل الشتاء تحديدا يكثر إنتاج ثمرة البرتقال والغلال الحمضية بشكل عام، كفضل ورحمة من رب العالمين علينا؛ فجميع هذه الفواكه معروفة بتركيباتها الغنية بفيتامين C؛ السلاح رقم واحد في مواجهة أمراض الأنفلونزا ونزلات البرد المحتملة.

6. مرق الدجاج

إذا كنت من المولعات بمرق الدجاج فهنيئا لك بذلك عزيزتي؛ فبتناوله أنت لن تستمتعي فقط بتلك المذاقات الرائعة التي يقدمها هذا الأخير، بل ستمنحين جسمك أيضا الحصانة الكافية لمواجهة العديد من المشكلات الصحية، وخاصةً منها أمراض الشتاء، كنزلات البرد والانفلونزا وغيرها، ذلك أن هذا الطبق غني بالعناصر الغذائية الهامة، ومن أبرزها الأحماض الأمينية كالجيلاسين والأرجينين، وأيضا المعادن كالفوسفور والماغنيزيوم والكبريت.

7. القرفة والحبة السوداء والزعتر والزنجبيل

لا تترددي في إضافة القليل من هذه التوابل إلى وجباتك وأطباقك المختلفة كلما سمحت لك الفرصة بذلك سيدتي، فأنت لن تمنحي نفسك فرصة الاستمتاع بنكهاتها الشهية واللذيذة فحسب، بل ستقدمين لها أيضا فرصة البقاء في مأمن من العديد من الأمراض، وذلك بفضل قدرة هذه التوابل على مقاومة البكتيريا والجراثيم، بالإضافة أيضا إلى تخليص الجسم من السموم المتراكمة داخله وتعزيز قدرة الجهاز المناعي على القيام بوظائفه على أفضل وجه. 

أخيرا، نلفت انتباهك عزيزتي بأن مقالا واحدا ليس كافيا لحصر جميع الأطعمة المقوامة لأمراض الشتاء والحديث عنها بشكل مفصل، فلا يزال العديد من الأصناف الأخرى التي لم نتطرق إلى ذكرها بعد، ومن ضمنها بالأساس العسل، والمكسرات وخاصةً منها الجوز، بالإضافة أيضا إلى الحبوب الكاملة، والطماطم، والجزر، والملفوف. أما عن أبرز الفواكه التي تقوي جهاز المناعة، فنذكر أيضا التفاح والفراولة والبطيخ والعنب.

اترك تعليقاً