العناية بصحتك

هل تعرفين مخاطر استعمال زيت الزيتون في القلي؟

مخاطر استعمال زيت الزيتون في القليمخاطر استعمال زيت الزيتون في القلي

تعلم جل ربات البيوت الفوائد الجمة لزيت الزيتون. فهو غني بمضادات الأكسدة ويوفر كميات هامة من الأنزيمات والمواد المغذية للجسم والبشرة على حد السواء.

لذلك نجد لزيت الزيتون دورا كبيرا في المطابخ العربية، وحتى في الوصفات التجميلية والأدوية.

ومن هذا المنطلق أصبح لزيت الزيتون مكانة هامة حتى في البلان التي لا تنتجه، على غرار المطبخ الإنجليزي والذي أصبح يولي قيمة كبيرة لزيت الزيتون. إلا أن لزيت الزيتون عددا من المخاطر التي يجب على كل ربة بيت أن تعلمها.

وفي هذا المقال تقدم لك مجلة سيدات الإمارات فوائد زيت الزيتون ومخاطره. تابعي معنا:

فوائد زيت الزيتون

  • الدهون غير المشبعة

تحتوي أغلب الزيوت على دهون مشبعة وأخرى غير مشبعة. إلا أن زيت الزيتون النقي يحتوي على كمايت وفيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة.

هذه الدهون أكثر ثباتا ولا تسبب تراكم الكوليسترول وهي ذات نكهة مميزة لذلك نحبذ زيت الزيتون في السلطات والأكلات المطبوخة.

  • الكوليسترول الجيد

 الدهون الأحادية غير المشبعة لا تقلل من نسبة الكوليسترول الجيد في الدم. ويساعد في نقله إلى الكبد أين يتم استغلال فوائده الصحية والجمالية.

كما يساهم زيت الزيتون في محاربة الكولسترول السيئ والذي يترسب على مستوى جدران الشرايينذ، وهذه الترسبات تسبب زيادة ضغط الدم بطريقة كبيرة.

  • الأكسدة

تتعرض الزيوت العادية إلى الأكسدة الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الكوليسترول الضار. بينما لا يتعرض زيت الزيتون للأكسدة إلا في ظروف خاصة سنذكرها في النصف الثاني من المقال.

لذلك فهو لا يتأكسد، فضلا عن احتوائه على المواد المضادة للأكسدة. والتي تحمي الجسم من الأمراض والتعفنات.

مخاطر زيت الزيتون

كشف باحثون من جامعة كارديف متروبوليتان “Cardiff Metropolitan University” في بريطانيا، أن القلي بزيت الزيتون قد يكون أقل أنواع القلي ضررا. لكن درجة الضرر المحتملة من تسخين زيت الزيتون ترتبط أساسا بدرجة حرارة النار المستخدمة في القلي.

ورغم التحذيرات من عدم استخدام زيت الزيتون في القلي، إلا أن الباحثين أكدوا على إمكانية استخدامه في القلي، شريطة عدم وصله لدرجة الاحتراق.

فزيت الزيتون المستخدم في القلي والذي يصل إلى درجة الاحتراق يسبب عددا من المخاطر نذكر منها:

  • الزيادة في لزوجة الدم بسبب التحام الصفائح الدموية، الأمر الذي يسبب بدوره تخثر الدم. وهذه الحالة خطيرة جدا إذا زادت عن الحد. فقد تسبب تكون جلطة في الشرايين.
  • يمكن أن يتفاعل زيت الزيتون مع الحرارة ومع بعض المواد الكيميائية ليتحول إلى الأكسدة. وبذلك يتحول إلى زيت مهدرج خطير على الصحة.
  • يفضل ألا يستخدم زيت الزيتون البكر عند طبخ الطعام فهو حساس جدا للحرارة. وهو يتجاوز الحساسية التي يتميز بها زيت الزيتون العادي.
  • تناول كميات كبيرة من زيت الزيتون يزيد من مستوى الدهون وقد يؤدي ذلك إلى ضعف الدورة الدموية.

لذلك عليك سيدتي القلي بزيت الزيتون بحذر، أو تجنب القلي به أصلا، والتنعم بفوائده في السلطات وفي الأقنعة الطبيعية.

اترك تعليقاً