أطعمة تعزز نسبة الكولاجين في البشرة

سيدات الامارات
أطعمة تعزز نسبة الكولاجين في البشرة

الكولاجين هو البروتين الرئيسي في الأنسجة الضامة في العضلات والجلد والعظام والأوتار والمفاصل وتتميز أجسامنا بقدرتها على إنتاج هذا البروتين بشكل طبيعي لكن ومع التقدم في السن قد تتراجع نسبة انتاج هذا المكون بما يؤدى إلى ظهور التجاعيد على البشرة بالإضافة لالتهابات المفاصل وضعف العظام وما إلى ذلك من المشاكل الجمالية والصحية. من أجل ذلك أصبح من الضرورى اتباع نظام غذائي غني بالعناصر المساعدة على تعزيز إنتاج هذا العنصر المهم في الجسم. تابعينا !

أهمية الكولاجين على البشرة

يساعد الكولاجين على تعزيز تركيبة الجلد ويمنح البشرة الليونة والثبات والاطلالة المشرقة. لهذا السبب من الضروري التأكد من توفير ما يكفي من الكولاجين لجسمك من خلال الأطعمة المناسبة والنظام الغذائي الصحي. خصوصًا وأن إنتاج الكولاجين يبدأ بانخفاض في الجسم بعد سن الثلاثين.

أطعمة تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة 

تتميز الأطعمة المدرجة أدناه بمحتاها العالي من  الكولاجين أو بقدرتها على تعزيز فعالية الجسم في انتاج هذا البروتين.

1. الثوم:

نؤكد دائمًا على تعزيز النظام الغذائي بعنصر الثوم حيث يتميز بخصائصه الطبية العديدة وبتاثيره المعالج حيث يمثل أحد المضادات الطبيعية الهامة بالاضافة إلى أنه يحتوى على نسبة عالية من الكبريت ويساعد تناول الثوم خاما أو على شكل كبسولات في تعزيز انتاج الكولاجين في الجسم.

2. البصل :

يوفر البصل أيضًا نسبة جيدة من الكبريت بالاضافة أنه يعمل على تعزيز انتاج الكولاجين ويساهم في تنشيط الدورة الدموية وتسهيل عملية  التخلص من السموم في الجسم.

3. الأسماك الزيتية:

تحتوى الأسماك الدهنية على نسبة ضعيفة من الكولاجين إلا أنها غنية جدًا بعنصر الليسي وهو عبارة عن حمض أميني ضروري في تشكيل الكولاجين. بالإضافة إلى أنها غنية بالأحماض الدهنية الأساسية التي تساهم في تغذية البشرة بعمق.

قد تحتوى الأسماك الدهنية الكبيرة مثل سمك السلمون والتونة وسمك أبو سيف على نسبة من المعادن الثقيلة، لذلك نحن نوصى باختيار الأسماك الصغيرة مثل السردين أو الماكريل أو الأنشوجة.

4. اللحم:

الكولاجين هو ما يحدد صلابة اللحوم. وهذا يعني أنه يتوفر في الألياف الصلبة التي يصعب مضغها، ونوصى بلحم العجل أو الدجاج أو الديك الرومي لسيما الأرجل حيث  تحتوي على الكثير من الكولاجين.

5.مرق العظام: 

إذا كنت تريدين طعامًا صحيًا غنيًا بالكولاجين ، فعليك بتجربة مرق العظام الذي يمثل أحد الوصفات التقليدية التي تزداد شعبية يومًا بعد يوم وتتمثل في طهي مرق اللحم (بما في ذلك العظام) والخضروات على نار منخفضة للغاية لعدة ساعات، حيث تساعد هذه العملية استخراج العناصر الغذائية من العظام.

6. الفواكه الحمراء:

الفاكهة الحمراء مثل العليق، الكشمش الأسود، الكشمش، الفراولة أو العنب البري والخضروات الحمراء أيضًا هي أطعمة غنية جدًا بالليكوبين وهي مادة مضادة للأكسدة وتساهم بشكل ممتاز في تعزيز إفراز الكولاجين.

7. منتجات الألبان:

يحتوي الحليب ومنتجات الألبان على مستويات عالية من البرولين والليسين. هذه الأحماض الأمينية تعزز تشكيل الكولاجين الكامل، إلا أننا نوصى بتناولها خارج وجبات الطعام الرئيسية لتعزيز قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.

8. الشاي:

يحتوى الشاي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة أثر الجذور الحرة وتمنع انخفاض إنتاج الكولاجين المرتبطة أسبابه بالتقدم في العمر. ويمكن تناول الشاي الأبيض أو الأسود أو الأخضر أو الأحمر.

 

Mega Сайт Площадка