نصائح مهمة قبل استخدام غسول الفم

سيدات الامارات
نصائح مهمة قبل استخدام غسول الفم

يستخدم غسول الفم كمكمل للعناية بصحة الفم مثل خيط التنظيف تمامًا، ومن المهم أن تعلمي سيدتي أن شطف الفم بهذا المحلول بعد الوجبات لا يغني عن استخدام فرشاة ومعجون الأسنان ولا يساعد على تجنب تراكم البلاك إذا ما تم استخدامه لوحده. سنكتشف في ما يلي أنواع غسول الأسنان والطرق المثلى لاستخدامها. تابعينا !

غسول الفم مع أو بدون الكحول !

عند اقتناء غسول الفم يجب الانتباه لمحتواه من الكحول، ويعمل هذا المكون على تطهير الفم بفعالية أكبر لكن لا ينصح باستخدامه بشكل مستمر ويؤخذ غالبا كتكملة لعلاج الفم لفترة محدودة فقط حتى نتجنب تأثيره الضار على غشاء الفم المخاطي، كما نحذر من ابتلاعه أثناء عملية الشطف. في المقابل توجد العديد من البدائل الخالية من الكحول في الأسواق ونوصي باختيار غسول الفم الذي يحتوى على عنصر الكلوريد سيتيل البيريدينيوم لأنه فعال وآمن ومفيد في منع تراكم الجراثيم في الفم.

أنواع غسول الفم المختلفة

تنقسم أنواع غسول الفم إلى مجموعتين رئيسيتين : مجموعة مخصصة للاستخدام اليومي ومجموعة مخصصة لعلاج العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك التهاب اللثة أو حساسية الأسنان أو تقرحات الفم وغيرها.

وفي كل الحالات ينصح باستخدام غسول الفم بعد نصف ساعة من تنظيف الأسنان بالفرشاة ، حتى لا تؤثر مكونات معجون الأسنان على فعاليتها. فيما يلي سنقدم لك المزيد من النصائح وإرشادات المتعلقة بغسول الفم :

رائحة الفم الكريهة 

تحتوي غسولات الفم  المخصصة للقضاء على رائحة الفم الكريهة على مكونات مثل بيروكسيد الهيدروجين أو الزنك أو الكلورهيكسيدين أو التريكلوسان.

وينصح بشطف الفم بحوالي 15 مل من غسول الفم المركز مرتين على الأقل يوميًا أو بعد كل فرشاة دون شطف الفم بالماء مع الحرص على تجنب الأكل والشرب بعد الاستعمال مباشرة.

أمراض اللثة 

تظهر هذه المشكلة عندما تتراكم بكتيريا البلاك على اللثة وتتسبب في حدوث التهاب ونزيف ويمكن أن تؤدي إلى فقدان جزء من العظام وحتى الأسنان.

يوصى باستخدام غسول الفم الخفيف الخالي من الكحول لعلاج اللثة وتحتوى هذه الأنواع عموما على البوفيدون اليود ، الفينولات أو الزيوت الأساسية، كما يوصى بغسولات الفم الغنية بالأملاح المعدنية في هذه الحالة.

يستخدم كلورهيكسيدين كمطهر فعال أيضًا ضد البلاك البكتيري ولعلاج التهاب اللثة.

التجاويف والتسوس

التسوس والتجاويف هي واحدة من أكثر مشاكل الفم شيوعًا ويمكن الوقاية منه عن طريق تنظيف الفم بشكل جيد مع استخدام علاج الفلوريد لأن هذا المكون يقوي مينا الأسنان ويحافظ على سلامة سطح السن كي لا يصبح مسننا ويسمح بدخول البكتيريا.

جفاف الفم 

جفاف الفم بسبب قلة اللعاب ( الذي يلعب دورا وقائيا ) يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالتهابات البكتيرية، من أجل ذلك نوصى باستخدام غسول فم منعش ومناسب كإجراء وقائي، وهذا النوع يكون غني بالأملاح المعدنية وفيتامين E والفلورايد.

تقويم الأسنان 

في هذه الحالة يجب استخدام غسول الفم لأن الفرشاة الأسنان غير كافية وحدها للوصول إلى المناطق التي ينبغي تنظيفه وينصح باستخدام 15 مل من الغسول غير المخفف بالماء لمدة 30 ثانية مرتين في اليوم على الأقل.

Mega Сайт Площадка