تعرفي على أسباب تأخر ظهور أسنان طفلك

  • نشر في: 7 فبراير، 2017
  • بواسطة:
سيدات الامارات
تعرفي على أسباب تأخر ظهور أسنان طفلك

كل طفل يختلف موعد ظهور الأسنان عنده عن الآخر، فتكوّن أسنان الطفل يبدأ عندما يكون الطفل جنين في بطن أمه، و تبدأ الأسنان بالبزوغ بعد الولادة و عند بلوغه الشهر السادس تقريبا، و قد يتأخر ظهور أسنان الطفل حتى عمر السنة. و تعتبر مرحلة التسنين من أصعب المراحل التي يواجهها الطفل خلال نموه، حيث تبدأ الأسنان بشق طريقها نحو الخارج، تحقيقا لتطور عملية النمو الصحيحة، و هذا الأمر قد يصيب الطفل بالعديد من التغيرات الجسمانية مثل ارتفاع درجة الحراة، و آلام اللثة.

أسباب تأخر ظهور أسنان طفلك

و عند تأخر ظهور الأسنان في السن المناسب و هو النصف الثاني من السنة الأولى، تبدأ الأمهات بالقلق و التساؤل عن الأسباب التي أدت إلى التأخر. إن عدم ظهور الأسنان لا يعني عدم وجودها، فهي تكون مكتملة النمو داخل الفكين، و لكنها لم تخرج بعد من أماكن اختبائها لأنه لم يأت وقت ظهورها، و يمكننا أن نقول أن الطفل لديه تأخر في ظهور الأسنان إذا أصبح عمره 13 شهرا، و لا يعتبر تأخر ظهور الاسنان لدى الطفل حالة خطيرة و لا يمكن تحديد سبب معين لهذه الحالة فغالبا ما يبقى سببها غير معروف .

أسباب تأخر ظهور الأسنان المعروفة هي:

  • سوء التغذية: لتنمو الأسنان بشكل طبيعي و صحي تحتاج إلى الكثير من المعادن و المغذيات، و الطفل الذي لا يتلقى حاجته من المغذيات الأساسية كالكالسيوم هو الأكثر عرضة لتأخر نمو الأسنان.
  • العوامل الوراثية: قد تكون أسباب التأخر في ظهور الأسنان موروثة، و لا يعتبر هذا السبب مقلقا و لا يسع الأم سوى الانتظار حتى تظهر أسنانه بالوقت المحدد لها طبيعيا.
  • أسباب هرمونية: وجود قصور في الغدة الدرقية يؤدي إلى حدوث خلل في نمو الطفل الطبيعي بشكل عام و يؤثر كذلك على أسنانه. و أعراض قصور الدرق الأخرى هي الخمول و الكسل عند الطفل، تأخر الطفل في المشي و الكلام، وزن الطفل يكون ملائما لعمره أو أنه يكون زائدا قليلاً.
  • نقص فيتامين د: عدم حصول الطفل على كميات كافية من فيتامين د، و الذي يعد مهما جدا للحصول على بنية قوية و أسنان طبيعية.

Mega Сайт Площадка