كيف تحمين بيتك من غاز أحادي أكسيد الكربون السام؟

سيدات الامارات
كيف تحمين بيتك من غاز أحادي أكسيد الكربون السام؟

 لا بد وأنه قد تردد إلى مسامعك البعض من الأنباء عن وفاة أحدهم نتيجة الاختناق بغاز أول أكسيد الكربون (أحادي أكسيد الكربون)، أليس كذلك عزيزتي؟ يحدث هذا الأمر غالبا خلال فصل الشتاء، ويكون أثناء الاستحمام أو خارجه، بينما ينجم عادةً بسبب عدم الالتزام بالاستعمال السليم لوسائل التدفئة. وأول أكسيد الكربون هو في الحقيقة غاز عديم الرائحة واللون والطعم أيضا، وينتج عن الاحتراق غير الكامل للوقود الأحفوري المتواجد في المسخنات ومواقد الغاز وعوادم السيارات. ويمكن لانبعاثات هذا الغاز أن تتسبب في حصول حوادث اختناق خطيرة من شأنها أن تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات التي يتسرب فيها هذا الأخير بكميات هامة؛ حيث أنه ينتشر سريعا في الدم مقللا من قدرته على حمل الأوكسجين. ومن غير المؤكد ما هي تأثيرات التركيزات المنخفضة من غاز أول أوكسيد الكربون، ولكن التركيزات المرتفعة غالبا ما تكون نتائجها وخيمةً للغاية وتؤدي إلى فقدان الوعي ومن ثم إلى الموت في غضون دقائق قليلة، ومن أجل ذلك وجب توخي الكثير من الحذر من هذا الخطر المحدق، نقطة اهتمت لها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية وخصصت حولها مقالا كاملا تحدثت فيه عن سبل الوقاية منها، وذلك عبر التطرق إلى مجموعة هامة من النصائح التي يتوجب العمل بها والتي قررنا بدورنا أن نمدك إياها في ما تبقى من أسطر من هذا المقال، فكما تعلمين عزيزتي فإن أمنك وأمن عائلتك هي أوكد مشاغلنا. تابعينا إذا!

9 نصائح لحماية بيتك من غاز أحادي أكسيد الكربون السام

 

9 نصائح هامة هي مجموع الإرشادات التي جاءت بها صحيفة “ديلي ميل” من أجل الحماية من مخاطر التسمم بغاز أول أوكسيد الكربون في المنزل. أما عن مضمون هذه النصائح فهو كالتالي :

  • النصيحة الأولى : احرصي على تأمين العديد من المداخل التي تسمح بتسرب الهواء النقي إلى منزلك بشكل دوري، من نوافذ وأبواب، إلى غير ذلك.
  • النصيحة الثانية : لا تبالغي مطلقا في استخدام سخان الغاز حتى وإن كان الطقس باردا (أوقفي تشغيله قبل النوم مثلا).
  •  النصيحة الثالثة : لا يكفي فقط أن تقللي من الاستخدام اليومي للسخانات، بل اعملي أيضا على عدم تركها في غرفة النوم.
  • النصيحة الرابعة : احرصي دائما على استبدال السخانات بشكل دوري كلما لاحظت أن هذه الأخيرة أصبحت قديمةً.
  • النصيحة الخامسة : تفادي قدر الإمكان استخدام مراوح العادم أثناء استعمالك للسخانات، وذلك لأن التعويل عليهما معا غالبا ما يؤدي إلى خلق نوع من الضغط السلبي، والذي يتسبب بدوره في امتصاص انبعاثات غازات أول أوكسيد الكربون بدلاً من طردها إلى الهواء الخارجي.
  • النصيحة السادسة :  لا تنسي بأن تقومي بعمل اختبار إلى موقد الغاز في كل مرة، وذلك عبر إشعاله ومراقبته، فإذا كان لون الاحتراق برتقاليا مع وجود دخان، فذلك يدل على وجود غاز أول أوكسيد الكربون في الهواء.
  • النصيحة السابعة : لا تغفلي مطلقا على طلب إجراء فحص تسرب غاز أول أوكسيد الكربون في المنزل كلما كانت هنالك ضرورة إلى ذلك.
  • النصيحة الثامنة : لا تترددي أيضا في عمل فحص لسخانات الغاز ووحدات تسخين المياه وغيرها من الأدوات التي تعتمد على الاحتراق، وذلك بمعدل مرة كل سنتين وبالاعتماد على مجموعة من الخبراء والمختصين.

  •  النصيحة التاسعة : سيكون من المثالي بالنسبة إليك لو قمت بتركيب جهاز إنذار تكون وظيفته استشعار تسرب غاز أول أوكسيد الكربون.

(canadianpharmacy365.net)

Mega Сайт Площадка