العناية بالبشرة

5 عادات تضعف إنتاج الكولاجين في البشرة عليك تفاديها !

الكولاجين في البشرة

يعد الكولاجين من أهم العناصر التي يفرزها الجلد وتعلب دورا هاما في الحفاظ على نضارته وشبابيته، لكن إتباع بعض العادات السلبية يضعف قدرة الجلد على إنتاج الكولاجين!

النوم دون إزالة المكياج

النوم بدون التخلص من جزيئات المكياج يجعلها تتفاعل مع البشرة ليلا، ناهيك عن الأوساخ والدهون والخلايا الميتة مما يجعل خلايا البشرة لا تتجدد بشكل صحي بل ستحصلين أيضا على الاحمرار والحكة وحب الشباب.

التعرض للشمس لفترات طويلة

الشمس هي عدو الجلد لأن الأشعة فوق البنفسجية تتسبب في جفاف الجلد واحتراقه وتدهور الأنسجة الضامة مما يؤثر على قدرة البشرة على إنتاج الكولاجين بشكل مثالي. احرصي على وضع كريم واقي من الشمس بدرجة حماية عالية قبل التعرض لأشعة الشمس مع تجديده كل ساعتين.

التعرض للضغط

يتسبب التعرض للضغط في إفراز هرمون الكورتيزول الذي يسرع شيخوخة الجلد عن طريق تحطيم الكولاجين وزيادة إنتاج الدهون. يجب التخفيف من الشعور بالضغط والتوتر عبر ممارسة بعض الأنشطة التي تشجع على الاسترخاء مثل اليوغا والأنشطة الرياضية وغيرها.

نظام غذائي غير صحية

تنعكس التغذية السيئة سلبا على صحة الجسم والبشرة أيضا، فعدم حصول على الجلد على المغذيات الدقيقة يجعله حتما لا يعمل على إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي. هذا ويتسبب إتباع نظام غذائي غني بالسكريات الصناعية في تتصلب جدران الأوعية مما يمنع العناصر الغذائية من إمداد الكولاجين وألياف الإيلاستين.