الحمل و الولادة

5 نصائح للتعامل مع غازات البطن أثناء الحمل

غازات البطن أثناء الحمل

تتعرض الكثير من السيدات خلال الأشهر الأخيرة من الحمل لمشكل غازات البطن الذي يعزز الشعور بعدم الراحة، لذلك نقدم في مقال اليوم بعض النصائح للتعامل مع هذا المشكل.

شرب الكثير من الماء

شرب الماء ببطء قبل أو بعد الأكل يساعد المعدة على الهضم، كما يساعد الترطيب المنتظم أيضًا في الحفاظ على ليونة الفضلات وتمريرها بسهولة أكبر عبر القولون.

تجنب بعض المشروبات

قد تزيد المشروبات التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون من خطر تكون الغازات في الأمعاء، وتشمل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمياه الفوارة.

ينصح أيضا بتجنب استعمال السوربيتول  وهو بديل للسكر حيث  يعجز بعض الأشخاص عن هضم الفركتوز مما يسبب آلام في البطن وانتفاخ.

المزيد من الألياف

على الرغم من أن الأطعمة الغنية بالألياف قد تزيد الغازات على المدى القصير  إلا أنها تساعد بمرور الوقت على الوقاية الإمساك  وهو سبب رئيسي للانتفاخ، حيث تعمل على امتصاص الماء وتليين البراز والهضم.

تجنب الملابس الضيقة

يمكن للملابس الضيقة حول الخصر أن تضع ضغطًا إضافيًا على البطن  مما يزيد من تراكم الغازات، لذلك ينصح بارتداء الملابس الفضفاضة.

الحد من التوتر

تتعرض الكثيرات للإصابة بالانتفاخ عند الشعور بالتوتر. قد يكون رد الفعل هذا مرتبطًا بابتلاع الهواء إذا كنت قلقًا أو متلازمة القولون العصبي. ينصح بتطبيق تقنيات إدارة الإجهاد  مثل اليوغا والتأمل والاسترخاء.