العناية بصحتك

7 فوائد مذهلة للاستحمام بالماء البارد في الصباح

7 فوائد مذهلة للاستحمام بالماء البارد في الصباح

أخذ حمام بارد في الصباح ! ليس الأمر محفزًا على الإطلاق فبمجرد التفكير به يجعلنا نصاب بالقشعريرة، مع ذلك ربما تغيرين رأيك وتصبحين أكثر حماسا لتبنى هذه العادة كروتين يومي بعد التعرف على ما يجلبه هذا العلاج البسيط من فوائد عديدة. سنكتشف معا في هذا المقالة 7 آثار إيجابية للاستحمام بالماء البارد في الصباح وسنطلع على بعض النصائح للقيام بذلك بالشكل الصحيحة دون أن نضر بصحتنا.

7 فوائد مذهلة للاستحمام بالماء البارد في الصباح

فوائد الاستحمام بالماء البارد في الصباح

يؤدي استخدام الماء البارد على أي جزء من الجسم إلى انقباض الأوعية الدموية بما يساهم في تنشيط الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، ويعمل على تسهيل التخلص من الشوائب عبر مسام الجلد.

1. تنشيط عملية الأيض 

عندما نستحم بالماء البارد فإن حرارة الجسم تنخفض وهو ما يحفز الجسم على حرق المزيد من السعيرات الحرارية لإنتاج المزيد من الطاقة للحفاظ على حرارة الجسم من خلال تسريع عملية الأيض.

2. ينظم درجة الحرارة في الجسم 

عن طريق تسريع عملية التمثيل الغذائي ، ينشط جسمنا وظيفة طبيعية لموازنة درجة الحرارة ضد التغيرات الخارجية، وهي عادة صحية بديلة عن تأثيرات درجات الحرارة الصناعية (تكييف الهواء ، التدفئة …).

3. يزيل السوائل من الجسم 

يساعد الماء البارد على تنشيط الدورة الدموية والتصريف اللمفاوي في الجسم بما يسهل القضاء على السوائل. وهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من التورم أو الثقل أو من التهاب المفاصل.

4. يعزز صحة البشرة

الماء البارد يمثل إحدى أفضل العلاجات الطبيعية لشد الجلد ومنع التجاعيد ومكافحة التسمم ويساعد على  إزالة الخلايا الميتة ويمنع علامات التمدد والسيلوليت.

5. يزيد من لمعان الشعر

الماء البارد مفيد للشعر ويزيد من اللمعان لكن يجب تجنب استخدامه على الفروة والاكتفاء باستخدام الماء البارد على الرقبة والأكتاف أما الرأس فقط نستخدم الماء المنعش وليس البارد لتجنب الضرر.

6. ينشط الدورة الدموية

الاستحمام بالماء البارد يزيد من معدل ضربات القلب ويتسبب في تقلص العضلات بما ينشط الدورة الدموية في كامل الجسم ويعطي شعورا فوريًا بالرفاه والعديد من الفوائد الصحية الأخرى التي نلحظها على المدى البعيد.

7. يحفز الجهاز المناعي 

تحسين أداء الجهاز اللمفاوي مرتبط بتعزيز دفاعات الجسم بالتالي فان الاستحمام بالماء البارد يوميا يساعد على تقوية جهاز المناعة.

الطريقة الصحيحة للاستحمام بالماء البارد

نبدأ دائما بتطبيق الماء البارد على القدمين ثم نصعد تدريجيا إلى الرقبة والوجه ونتجنب الرأس، لا يجب أن تتجاوزمدة الاستحمام في الماء البارد من 30 ثانية إلى 1 دقيقة ويمكن أيضا أن تكون بالتناوب مع الماء الساخن والبارد.

  • إن كنت معتادة على استخدام الماء الساخن جدا فيفضل خفض الحرارة بشكل تدريجي والتناوب بين الماء البارد والساخن.
  • بعد التعرف على الخصائص الصحية يبدو دش المياه الباردة مفيدا جدًا في الصباح بفضل تأثيره المحفزة. أما استخدام الماء الدافئ فيعتبر أكثر ملاءمة في المساء لأنه يساعدنا على الاسترخاء والراحة بشكل أفضل.

ملاحظة : 

يجب أن لا يستحم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو فرط نشاط الغدة الدرقية بالماء البارد في هذه الحالة يفضل استخدام الماء الفاتر.