العناية بصحتك

8 توصيات عملية لنظام غذائي متوازن

8 توصيات عملية لنظام غذائي متوازن8 توصيات عملية لنظام غذائي متوازن

نقدم لك سيدتي في هذا المقال من مجلة سيدات الامارات 8 توصيات عملية تساعد على اتباع نمط حياة صحي ومتوازن.

تناولي غذاءً متنوعًا ولا تكثري من الطعام

ض

واحدة من أسرار التمتع بنظام غذائي صحي ومتكامل هو الاستمتاع بتناول وجبات متنوعة لكن بأجزاء صغيرة، ولستِ أبدًا مضطرة لتناول نفس الطبق، بل يُمكنك استغلال العديد من المصادر الغنية والمختلفة لتحضير نكهات فريدة. علاوةً على ذلك لا يُنصح بتناول الوجبات الرئيسية فقط إنما يُستحسن تقسيمها من 5 إلى 6 وجبات صغيرة في اليوم.

لا تُقصي الدهون من الوجبات

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثيرون هو العمل على إلغاء جميع المصادر الغذائية التي تحتوي على الدهون، صحيح أن هذه الأطعمة تُوفر مزيدًا من السعيرات الحرارية ومع ذلك لا يُنصح باستبعادها تمامًا، حيث يحتاج الجسم إلى الدهون النافعة التي تعمل على القضاء على الدهون الضارة، نقصد بذلك الأحماض الدهنية التي تحتوى على الأميغا 3 والتي يمكن أن نجدها في الأطعمة التالية :

  • زيت الزيتون.
  • الأفوكادو.
  • الفواكه الجافة.
  • الحبوب.
  • زيت بذور الكتان.
  • السمك الأزرق.

تناولي كميات قليلة من البروتينات الحيوانية

ض

رغم أن استهلاك البروتينات ضروري لتسيير الجهاز العصبي والحفاظ على كتلة العضلات، ورغم أن المصادر الحيوانية تعد الأكثر نجاعة لتحصيل هذه البروتينات، إلا أنه يفضل التركيز على تناول الخضروات بدلاً عن ذلك، لأنها تحتوى على الدهون التي من شأنها أن تسبب عسر الهضم ومشاكل أخرى على مستوى المعدة، في حين تحتوى الخضروات على الألياف ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية التي تحسن نشاط الأمعاء.

الحد من استهلاك السكريات والمرطبات

الحلويات وجميع مصادر السكر المكرر هي أسوأ أعداء الصحة، وتشكل أكبر مسببات اضطرابات التمثيل الغذائي، وقد أثبتت العديد من الدراسات علاقتها بعدة أنواع من السرطانات، وأكثر ما يزيد القلق أنه من السهل إدمان السكريات والشعور بالرغبة في تناول المزيد منها في كل مرة.

قللي من استهلاك الملح

ض

يسبب الافراط في تناول الملح العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك احتباس السوائل، الاضطرابات الالتهابية وارتفاع ضغط الدم، وقد بدأ المختصون خلال السنوات الأخيرة يدقون  جرس الانذار إزاء استهلاك هذا العنصر الضار، حيث أثبتت الدراسات أن غالبية الناس يتناولون أكثر من خمس مرات الكميات الموصى بها.

يوجد بعض الطرق البسيطة لتقليل استهلاك  الملح، تكمن في استبداله بالتوابل الصحية الأخرى مثل الأعشاب والخل والكركم.

اشربي الكثير من الماء

يتطلب أي نظام غذائي منصوح به من قبل أخصائي التغذية استهلاك لترين من الماء على الأقل في اليوم، يساعد هذا السائل على ترطيب الجسم، وتفعيل نشاط الأنظمة الرئيسية في الجسم.

اختاري الأطعمة المحضرة من المنتجات العضوية

ض

ينصح بتناول الأطعمة العضوية لأن خصائصها الغذائية متكاملة وهي لا تخضع لأي عملية صقل أو اتصال مع المبيدات.

تناولي الفواكه والخضار النيئة

استهلاك الفواكه والخضار النيئة يساعد على إنقاص الوزن، وتحسين الهضم، وتعزيز عمليات إزالة السموم من الجسم ويمنحه العديد من الفوائد.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً