العناية بصحتك

8 عادات خاطئة تتبعها السيدات أثناء الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

تمر السيدات بفترة الحيض بشكل شهري وتصاحبه الكثير من الاضطرابات الغير مريحة، وما يزيد الطين بلة القيام ببعض العادات الخاطئة التي تجعل السيدات يحصلن على وقت صعب. تابعي مقال اليوم لتعرفي أكثر تفاصيل.

عدم الانتباه للنظام الغذائي

تتعرض الكثيرات لنقص في نسبة الحديد في الدم بسبب الدورة الشهرية خاصة عندما تكون غزيرة مما يدفع بالجسم لامتصاص الحديد كل يوم بمعدل ثلاثة أضعاف عن النمط المعتاد. يجب في هذه الحالة الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء، المشمش المجفف، الزبيب والخضراوات والغلال طيلة فترة الدورة.

أخطاء التنظيف 

لا تقومي يمسح المنطقة الحساسة في كل الاتجاهات بل اكتفي بتمرير المنديل المنظف من الأمام للخلف تفاديا لنقل البكتيريا للمهبل.

التشخيص الذاتي

تعاني بعض السيدات من دورة شهرية غزيرة أو تقلصات مؤلمة غير معقولة لكنهن يحصلن على الأدوية من الصيدلية عوضا عن استشارة الطبيب المختص، لكن قد تكون هذه العلامات تشير لمشاكل مثل الإنتباذ البطاني الرحمي.

اللجوء للمسكنات

تعاني بعض السيدات من دورة شهرية مؤلمة تجعلهن عرضة للتشنجات لذل تعد المسكنات حلا للتخفيف من الألم لكن لا يجب المبالغة في تناول المسكنات حيث يجب أن تتراوح الفترة الفاصلة بين كل حبة 6 ساعات.

-استعمال الغسول الخاص بالمهبل أثناء الدورة لكنها قد تعرضك للالتهابات لأنها قد تخل بدرجة الحموضة الطبيعية في المهبل. يمكنك الاكتفاء بفوطة صحية خالية من العطور.

تناول الأطعمة المالحة

لدينا في أغلب الأوقات عادة تناول الوجبات الخفيفة المالحة لكن تناولها خلال الدورة الشهرية يزيد من مشكل الانتفاخ بسبب احتباس السوائل في الجسم. يجب تجنب السكريات والأطعمة الغنية بالملح.

المبالغة في التنظيف

تعاني الكثير من السيدات والفتيات من مشكل الرائحة المزعجة التي تصاحب الدورة مما يدفعهن لاستعمال أنواع من الصابون أو المناديل المعطرة وهذا خطأ قد يتسبب في تهيج المهبل بسبب المواد الكيميائية القاسية. احرصي على الاكتفاء بالماء الدافئ لغسل المنطقة الحساسة.

عدم شرب الماء

تتعرض السيدات لمشكل الاضطرابات الهرمونية في هرمون الاستروجين والبروجسترون، مما يجعل الجسم يبطئ عملية الهضم مع الاحتفاظ بمزيد من الماء لتكون النتيجة إمساك والغازات. احرصي على شرب الماء بكميات وافرة لترطيب الجسم وتعزيز طرد السموم.

تجنب النشاط البدني

تشعر الكثيرات بالألم والانتفاخ مما يحاولن الاستلقاء في الفراش طيلة اليوم، لكن على العكس فالتمارين الرياضية تساعد في التقليل من التشنجات وتسهيل الطمث.