كل ما عليك معرفته عن الكوليسترول تجدينه في هذا المقال

كل ما عليك معرفته عن الكوليسترول تجدينه في المقال التالي

الكولسترول! اسم قد يثير في نفسك الكثير من الفزع بمجرد سماعه، وذلك لإيمانك العميق بتأثيراته السلبية على صحة الجسم بشكل عام. اعلمي أن ذلك ليس صحيح دائما سيدتي، وأن هذا الأخير هو في الحقيقة سلاح ذو حدين؛ فهو عبارة على مادة شمعية لزجة، عادةً ما يكون تواجدها أساسيا من أجل تكوين أغشية الخلايا الخاصة بأنسجة كل كائن حي. كما أنه يلعب دورا هاما في عمليات كل من الأيض والتمثيل الغذائي. أما أضراره فلا تبدأ بالظهور إلا عند تجاوز لمعدلاته الطبيعية في الجسم، حيث أن عدم انتظامه غالبا ما يكون سببا في الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، ومن بينها القلب وتصلب الشرايين، إلى جانب السمنة المفرطة أيضا. وقد تجدين نفسك أمام نقاط استفهام أخرى عديدة حول هذا الموضوع وترغبين في إيجاد الأجوبة الشافية عنها سيدتي ولكنك لا تعرفين أي المصادر هي الأفضل للحصول على المعلومة الصحيحة، مجلة سيدات الامارات هي ومن دون شك المنقض الأول لك دائما، وها قد جئنا لك اليوم بكل ما يتوجب عليك معرفته عن الكولسترول. تابعي معنا إذا الأسطر الموالية من هذا المقال!

كل ما عليك معرفته عن الكوليسترول

1. أنواع الكولسترول

ينقسم الكوليسترول إلى نوعين، أحدهما مفيد للصحة والآخر ضار جدا لها. وأما النوع الأول، فيعرف بكوليسترول HDL، وهو بروتين دهني مرتفع الكثافة، ويشترط بأن يتواجد في الجسم بنسبة أعلى من 40 مليجرام/ديسيلتر. وأما الصنف الثاني فيسمى LDL، وهو بروتين دهني منخفض الكثافة، ولا يجب أن تبلغ نسبة تواجده في الدم ال100 مليجرام/ديسيلتر، حيث عليها أن تكون أقل من ذلك.

a0

2. ماهي أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم؟

شأنه شأن العديد من الأمراض الأخرى، فإن ارتفاع الكولسترول عن معدله الطبيعي المقدر ب200 مليجرام/ديسيلتر كأقصى تقدير، عادةً ما يكون مرفوقا بمجموعة من العلامات والأعراض، لعل أهمها :

  • زيادة ضربات القلب لدى المريض.
  • احتداد ضغط الدم وارتفاع معدلات السكر في الدم.
  • بروز بعض التدرنات الجلدية ذات اللون الأصفر في كل من القدم وحول منطقة العينين.
  • الإحساس الدائم بالإعياء وبالتعب الشديد.

a0

3. ماهي أفضل الأطعمة المنصوح بتناولها لعلاج ارتفاع الكوليسترول؟

يقول الدكتور “محسن رمضان”، أستاذ التغذية العلاجية، بأنه لا يمكن تحديد نظام ريجيم معين وتطبيقه على جميع المرضى لأن حاجيات الجسم كثيرا ما تختلف من شخص إلى آخر بحسب جنسه وعمره ونشاطاته اليومية، إلى غير ذلك. ولكن ينصح في المقابل بالاعتماد دائما على نظام غذائي صحي ومتكامل، يعتمد بالأساس على الخضروات وبعض الفواكه، إلى جانب الألياف وحليب الصويا والمكسرات والشوفان والزبادي. هذا ويسمح أيضا بتناول الحليب خالي الدسم، والقهوة والصودا، بالإضافة إلى الأرز والمكرونة والبطاطا وأيضا الأسماك والزيوت النباتية، خاصةً منها زيت الزيتون وزيت الذرة والكتان.

a0

4. ماهي الأطعمة التي يتوجب عليك الابتعاد عنها عند ارتفاع الكوليسترول؟

إذا كنت تخشين على نفسك من مخاطر ارتفاع الكولسترول، فندعوك سيدتي إلى تفادي تناول الأغذية المشبعة بهذا الأخير، ومن ضمنها اللحوم الحمراء وصفار البيض، بالإضافة إلى الوجبات السريعة وذلك نظرا لاحتوئها على كميات عالية من السمنة والزبدة والجبنة الدسمة وأيضا الجمبري والصدفيات والكابوريا.

a0

أخيرا، ندعوك سيدتي إلى ممارسة التمارين الرياضية بمعدل 5 أيام بالأسبوع، وذلك حتى تضمني لنفسك المحافظة على جسم سليم ومحمي، ليس فقط من ارتفاعات الكولسترول، بل أيضا من جميع الأمراض الأخرى.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *