أضرار صحية للمشروبات الغازية تجنبيها هذه الصائفة

سيدات الامارات
أضرار صحية للمشروبات الغازية تجنبيها هذه الصائفة

الصودا أو المشروبات الغازية هي أحد المشروبات الباردة الأكثر انتشار في العالم، تتوفر بنكهات مختلفة ومنها أيضا ماهو مناسب للحميات الغذائية.

لكن رغم الإقبال الشديد عليها إلا أن أضرارها الصحية تجعلنا نفكر مليا في مدى ضرورة شربها؟ نسلط الضوء في مقال اليوم على الأضرار الصحية للمشروبات الغازية خاصة أننا مقبلون على فصل الصيف الذي تكثر فيه المناسبات والأعراس.

تركيبة المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية باختلاف أنواعها على حمض الفوسفوريك، السكر، المحليات الصناعية، الكافيين، حمض الاسكوربيك والكثير من المواد الحافظة.

تأثير المشروبات الغازية على صحة الجسم

 المشروبات الغازية

  • تآكل مينا الأسنان

 تتأثر الأسنان وخاصة الطبقة الخارجية التي تسمى بالمينا بالأحماض الموجودة في المشروبات الغازية، حيث تخلق هذه الأخيرة نسبة عالية الحموضة في الفم مما يجعل الأسنان عرضة للتسوس.

الأمر سيان للسكر الذي يعد الغذاء المناسب لنمو البكتيريا الضارة.

  • السمنة

 تؤثر مشروبات الغازية على عمليات الاستقلاب في الجسم مما يتسبب في إبطاء عملية هضم الطعام و حرق الدهون، هذا ويتسبب السكر في التحول لدهون زائدة عندما لا يتم حرقه لذلك يتعرض الشخص بسهولة لزيادة في الوزن أو السمنة.

  • الإصابة بالأمراض القلبية

 يحتوي السكر على جزيئات من الدهون ثلاثية الجليسيرايد، علاوة على جزيئات البروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة مما يجعل الشخص عرضة لارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي رفع احتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

  • ضعف الذاكرة

 تتسبب المحليات الصناعة الموجودة في المشروبات الغازية في رفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير، مما يؤثر على الذاكرة.

هذا وتشير الدراسات لوجود علاقة بين تناول السكر بنسب عالية باحتمال ضعف الذاكرة والإصابة بالخمول الذهني.

  • مقاومة الأنسولين

 تصبح خلايا الجسم مقاومة بشكل كبير لتأثير الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس فيحتاج لإنتاج المزيد من  الأنسولين للتغلب على مقاومة الخلايا والقضاء على نسبة الجلوكوز العالية الموجودة في الدم ، وتسمى هذه الحالة الصحية بمقاومة الأنسولين.

قد ينجر عن هذه الحالة  الصحية ما يعرف بالمتلازمة الأيضية التي تؤدي إلى الإصابة بداء السكري من الصنف الثاني والإصابة بأمراض القلب.

  • هشاشة العظام 

يتسبب حمض الفوسفوريك الموجود في المشروبات الغازية بالتأثير على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم ويعيق امتصاص المواد الغذائية مما يرفع احتمال الإصابة بهشاشة و تلين العظام بسبب فقدان كثافتها.

  • الجفاف

يعمل الكافيين الموجود في الصودا على إدرار البول بشكل متكرر لذلك يفقد الجسم السوائل الضرورية وقد تتعرضين سيدتي لجفاف البشرة والشعر.

  • خطر الإصابة بالسرطان

 تشير أحد الدراسات غلى أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة تعادل 87% مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونها.

(https://www.caprinow.edu/)

Mega Сайт Площадка